القائمة الرئيسية

الصفحات

 
مالفرق بين الهجرة واللجوء...؟

عندما تصرح كندا انها ستستقبل مليون مهاجر خلال ثلاث سنوات يجب على الجميع التمييز بين كلمة اللجوء وكلمة الهجرة

اللجوء 

 يعني ان يغادر الفرد بلده فاراً من حروب او تهديد يهدد حياته واسرته بسبب دين مذهب اعراف قبائلية او ثارات عشائرية او افكار سياسية او انتماء اجتماعي لمجموعة معينة مثل الجنس الثالث . عندما يتعرض الفرد للتهديد بالقتل في وطنه من اي سبب كان فإنه يغادر وطنه ويطلب الحماية الدولية عبر منظمة الأمم المتحدة كما هو الحال في تركيا ، الأردن، لبنان ، مصر والعديد من الدول الأخرى التي توجد بها مكاتب مفوضية . عندما يغادر بلده ويذهب الى اي بلد أخر ويقدم طلب للجوء يصبح حينها لاجئ . مسؤولية الأمم المتحدة الإطلاع على الملف وتوفير الحماية وتقديم ملفه للإستيطان ان كان يستحق ذلك . قد يستغرق الأمر سنوات طويلة جداً في بلد اللجوء الأول قبل الإستيطان . 

الهجرة

  يمكنك التقديم من داخل بلدك . الهجرة تعني انك تريد مغادرة بلدك لتحسين وضعك المادي او الاجتماعي او اي خيارات اخرى ترفيهية ترغب بها. الهجرة تعني ان حياتك غير مهددة بالخطر. نظام الهجرة الكندي يتطلب مجموعة شروط ونقاط تصل ل 1200 نقطة كأعلئ معدل . كل شهر او اكثر هناك قرعة او اختيار لرقم محدد تحصل عليه من النقاط يمكنك مم تقديم طلب الهجرة بعد ارسال دعوة لك من قبل الهجرة الكندية . تقريبا كل فترة تكون النقاط المقبولة بحدود 420 أكثر او اقل حسب القرعة .
النقاط تعتمد على امكانيتك ومؤهلاتك

يجب مثلاً ان تكون متقن للغة الإنكليزية او الفرنسية . عليك إثبات انك متقن للغة بتقديم إمتحان IELTS /TEF. عليك استحصال درجة مميزة في كافة أقسام اللغة من قراءة - كتابة- إستماع - محادثة
الهجرة تكون ايضاً لأصحاب الشهادات والمهن المرغوبة داخل كندا بشرط وجود شهادة خبرة في مجال العمل الذي يقدم طلب له.
تتطلب أيضا الهجرة ان يكون لديك رصيد مالي لتعيل به نفسك وأسرتك
تم إلغاء حصولك على عقد عمل كشرط من أجل الهجرة
الأعمار المرشحة تكون بين 18-45 كلما كان العمر أصغر حصل على نقاط أكبر
اذا كانت الزوجة لديها شهادة تحصل ايضاً على نقاط
اذا كان لديك لغة فرنسية تحصل على نقاط اضافية
اذا كان لديك اخ او اخت تحصل على نقاط اضافية
وهكذا ....
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات