القائمة الرئيسية

الصفحات

الكويت تقدم منحة قدرها تسعة ملايين دولار لتعليم السوريين في لبنان

 
وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم الجمعة اتفاقية منحة لتمويل مشروع إنشاء وتجهيز ثلاث مدارس لتوفير فرص تعليمية للاجئين السوريين في لبنان بقيمة تسعة ملايين دولار.

وقال المدير العام للصندوق عبد الوهاب البدر - فى تصريحات لوكالة الأنباء الكويتية»كونا» اليوم عقب التوقيع بالنيابة عن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي: «إن المشروع يشتمل على إنشاء وتجهيز ثلاث مدارس في مناطق (زحلة) و(العريضة) و(الحدث).

وأضاف أن المنحة تندرج ضمن المساهمات غير الحكومية التي تعهدت بها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي على مدار ثلاث سنوات لدعم مشاريع تعليمية للاجئين السوريين في الدول المستضيفة، وذلك في إطار الدعم الذي تعهدت به الكويت في مؤتمر المانحين الثالث.

وأوضح أن الصندوق الكويتي لديه نشاطات أخرى في طور الاعداد، وسيتم الانتهاء منها في الأيام المقبلة، مشيرا إلى وجود فرق تابعة للصندوق لاعداد مشاريع أخرى سيتم الاتفاق حولها في القريب العاجل.

من جهتها ،قالت نائب المدير العام للادرات والبرامج المساندة في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتورة أماني البداح إن «المنحة تندرج ضمن التعهدات التي أطلقتها الكويت في مؤتمر لندن في عام 2016 والبالغ قيمتها 300 مليون دولار لمساعدة اللاجئين السوريين».

وأضافت أن حصة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي من هذه التعهدات تبلغ 50 مليون دولار بصفتها ممثل عن القطاع الخاص الكويتي، مؤكدة أن المبلغ مخصص للمساهمة في مشاريع تعليمية في لبنان والأردن اللذين يستضيفان أعدادا كبيرة من اللاجئين السوريين.

وأوضحت أن المبلغ تم استيفاؤه بالكامل في دعم البرامج التعليمية التي تقوم بها مؤسسات الأمم المتحدة في هذين البلدين إلى جانب مؤسسات المجتمع المدني في لبنان، التي تقدم برامجا تعليمية للطلاب اللاجئين من التعليم المبكر حتى المرحلة الثانوية.

وأشارت إلى الاتفاقية الموقعة اليوم وهي آخر الاتفاقيات في دعم تعليم اللاجئين لافتة إلى تولي الصندوق الكويتي متابعة تنفيذها.

بدوره أشاد رئيس مجلس الإنماء والإعمار اللبناني نبيل الجسر بدعم الكويت للبنان عبر هبة أتت تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح قائلا «الف شكر للكويت وسمو الأمير».

وأكد أهمية ما تقدمه الكويت من منح وهبات تمكن لبنان من تحمل المساهمة في مساعدة الاعداد الكبيرة من اللاجئين السوريين لديه.

ويهدف المشروع إلى المساهمة في تلبية الاحتياجات التعليمية للاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة في لبنان من خلال رفع مستوى الخدمات التعليمية المقدمة لهم لضمان استمرارية تقديمها في المناطق التي تشهد تركزا للاجئين فيها.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات