القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عامة ومهمة جدا عن المفوضية ( UNHCR ) والمقابلات ومن صاحب الحق فى اعادة التوطين وكيف يتم تقييم الملفات

 
معلومات عن مقابلات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين
من الذي قد يحصل على إعادة التوطين؟
تقوم المفوضية بتقييم حالتكم بعد الانتهاء من عملية التسجيل وذلك لتحديد إمكانية إعادة توطينكم أو حاجتكم لإعادة التوطين في بلد ثالث ونتيجة لقلة ومحدودية الأماكن المتاحة من دول التوطين فليس كل من يسجل في المفوضية السامية قابل لإعادة التوطين.


تحدد المفوضية كل حالة بناءً على حاجتها لاعادة التوطين من خلال نظام يتميز بالشفافية حيث يتم تحديد الحالات والتوصية عليها بطرق مختلفة منها اللجان التقييمية. وليس هنالك من موظف مسؤول لوحده عن تحديد و اجراء عملية التوطين.

تقيم المفوضية كل حالة بشكل منفرد لتحديد الحالات التي تلبي معايير المفوضية ومعايير بلد التوطين ومحاولة أيجاد أي عوامل لها علاقة بتلك الحالة. و يستطيع اللاجئ أن يعبر عن رغبته في اعادة التوطين و لكن الحالات التي تلبي المعايير هي التي يتم اختيارها لاعادة التوطين في نهاية الأمر.

كيف أستطيع إخبار المفوضية حول أسباب هروبي من بلدي الأصل، وحول وضعي في بلد اللجوء الحالي؟

· ستتم إعطاء الفرصة لكل شخص لكتابة الظروف المتعلقة بوضعه من خلال عملية التسجيل. وسيتم منح كل شخص أيضاً فرصة التحدث مع أحد موظفي المفوضية وذلك لإطلاعه على قضيته.


· مع أن جميع الأشخاص سيشعرون بأن الأوضاع الخاصة التي يعيشونها قد تؤهلهم للاستعادة من عملية التوطين، إلا أن نسبة قليلة جداً من اللاجئين المسجلين لدى المفوضية هم اللذين سيتم منحهم إحتمالية إعادة التوطين.


من المهم جدا ذكر الحقيقة للمفوضية ومن الضروري عدم المبالغة أو إعطاء معلومات خاطئة أثناء المقابلة لدى المفوضية لدعم قضيتكم. فهذا يعتبر ضد مصلحتكم أو حتى تزوير للحقائق وهذا يؤثر على حالتكم بشكل سلبي.

قد تسمع من خلال مجتمع اللاجئين بأن مجموعة معينة فقط هي التي تتم إعادة توطينها، ولكن هذا غير صحيح. يتم إصدار القرار المتعلق بإعادة التوطين على أساس كل قضية على حدا. هذا وستتم دراسة الوضع الخاص بكل شخص بشكل منفرد. وإن انتمائك لأية مجموعة عرقية، أو دينية، أو مهنية أو أية فئة أخرى معينة لا يعني بأنه سيتم اعتبار قضيتك لإعادة التوطين يشكل تلقائي.

كيف يمكنني أن أعرف ان كانت قضيتي مؤهلة لاعادة التوطين؟
اذا وجدت المفوضية أن قضية اللاجئ مؤهلة لاعادة التوطين، فإنها تتصل به وتطلب منه حضور مقابلات من أجل اعادة التوطين في مكتب المفوضية. وكل حالة يتم تقييمها حسب ميزاتها وهذا ليس له علاقة بتاريخ التسجيل في المفوضية. بعد المقابلة،تقوم المفوضية بالاتصال بك فقط في حال تقديم ملفك لبلد التوطين. وعند استلام بلد التوطين لملفك قد يتم الترتيب لمقابلتك. أما إذا وجدت المفوضية أنه ملفك غير مؤهل لإعادة التوطين، فلن يتم الإتصال بك.

إن الزيارات أو الاتصالات المتكررة بالمفوضية لن تؤدي إلى تسريع التعامل مع قضيتك، بل على العكس، فهذا سيبطئ من قدرة المفوضية على التعامل مع القضايا.

من هو صاحب القرار بعملية التوطين؟
· القرار النهائي لقبول اللاجئ لإعادة التوطين هو بيد بلد التوطين وليس المفوضية.
· ستتعامل المفوضية مع كل قضية على حدا، ولا علاقة لذلك بتاريخ التسجيل لدى المفوضية.


ما الذي يحدث ان رفضت بلد التوطين ملفنا؟
تذكروا أن اعادة التوطين ليست حقا ولهذا فان المفوضية ليست ملزمة بتقديم ملفكم إلى بلد آخر. وربما تحاول المفوضية بذل جهد في بعض الحالات لايجاد بلد آخر ان أمكن.

هل يحق لي أن اختار بلد التوطين؟
لا، فالبلد الذي قد يرغب باعادة توطينك قد لا يكون البلد الذي ترغب باختياره أنت.
بما أنه لا يمكنكم اختيار بلد التوطين، يمكنكم اعلام المفوضية بأية أقارب أو أي معارف لكم في الخارج و مدى استفادتكم من اعادة توطينكم بالقرب منهم.

من خلال الجهود التي تبذلها المفوضية لتطبيق معايير اعادة التوطين، تأخذ المفوضية بعين الاعتبار الروابط العائلية و أية روابط أخرى في بلد التوطين. ولكن تذكروا أن القرار النهائي في قبول أية لاجئ يعود لبلد التوطين واستعداد ذلك البلد لاستقبالكم ولا يعود القرار للمفوضية.

لاحقا لمقابلة إعادة التوطين مع المفوضية، كم من الوقت سيمر قبل أن تستدعينا بلد التوطين للمقابلة؟

ليس كل من تتم مقابلته في المفوضية يتم تحويل ملفه إلى بلد التوطين بشكل تلقائي. فاذا تم تقديم ملفكم، فان الاجراءات تأخذ فترة ما بين ثلاث شهور إلى سنتين وذلك اعتمادا على اجراءات دول إعادة التوطين وبعثاتهم وشروطهم وحصصهم.

تقوم المفوضية بتشجيع دول إعادة التوطين على أن تزيد من بعثاتها ومن حصصها. وعلى أية حال، فان المفوضية لا تتحكم في الوقت الذي تحتاجه بلد التوطين لتحديد موعد المقابلة و باقي الاجراءات.

ما الوقت الذي تستغرقه بلد التوطين في اتخاذ قرارها؟
ان عملية التقديم الفعلي لملفكم ومقابلتكم للمسؤولين من بلد إعادة التوطين ولاحقا التوصل الى قرار يستغرق وقتا من بلد التوطين، وهذا أمر خارج عن سيطرة المفوضية.

تأخذ المدة المطلوبة لاكمال الاجراءات لعدة أشهر وربما أكثر. و خلال هذا الوقت، فيرجى من اللاجئين عدم الاتصال بمكتب المفوضية بشكل متكرر للاستفسار عن مواضيع تتعلق باعادة التوطين. وعلى أية حال، ينصح اللاجئون بالقيام بإعلام المفوضية كتابيا بأية مستجدات حول مكان السكن ورقم الهاتف وأي تغيير يخص أفراد العائلة. ويمكنكم أيضا الاتصال على خط المعلومات لتزويدنا بأي جديد.

إذا تقدمت لطلب لإعادة التوطين من خلال سفارات دول التوطين، ما نوع الدعم الذي تقدمه المفوضية؟
أن معظم السفارات قد طالبت المفوضية بأن ترسل طلبات اعادة التوطين المنوي تقديمها الى السفارات. حتى بعض السفارات التي تقدم برامج الكفالة وبرامج انسانية و اعادة لم الشمل قد تستلم معاملات مباشرة، و لكن ستقوم هذه السفارات بالاستفسار من المفوضية ان كنت مسجلا كلاجئ. إلا أن المفوضية لن تتابع أي من الحالات التي تم تقديمها مباشرة لبلدان التوطين.


ملاحظة هامة:
لن تقوم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بمساعدة أي شخص لإعادة التوطين في أي بلد آخر عند تورطه بأية نشاطات متعلقة بالتزوير.


مقابله التوطين الاولى
المقابله هي كالاتي
1 جزء للمعلومات الشخصيه و العسكريه و انتماء حزب البعث و طريقة الاتصال بك
2 جزء للقصه و الاثباتات و تحقيق كامل شامل على السبب الي خلاك تترك بلدك الام

في نهاية المقابله رح تخبرك الموظفة فيه دولة رح نعرض ملفك عليها تقولك اذا ما عندك مانع وقع هذه الورقه الي هي الموافقه على مشاركة المعلومات من اجل التوطين في بلد ثالث ووراها تقولك الله وياك روح و احنا نتصل فيك من 4 الى 6 اشهر لان الملف يرجع للجنة التوطين للمصادقه و اختيار الدوله مره اخرى

مقابله منظمة الهجرة الدولية
المقابله الاولى سوف يتم اخذ معلومات عامه عن افراد الاسرة ( عمر – سنوات الدراسه مع ذكر اسماء المدراس من اول مرحله الى اخر مرحله ) تقريبا نفس اول مقابله توطين
هذي هذي معلومات عامة عن المفوضية والمقابلات
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

49 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. اناوريدالهجره الى كندا وهذا رقمي +905350774048

    ردحذف
  2. الله يقدم الي في خير.

    ردحذف
  3. نحنا أجرينا مقابلات وكل شي متل ما كاتبين انتو

    ردحذف
  4. 00962797793270
    رقم الملف 841-13c15726

    ردحذف
  5. سلام عليكم انا سوري مقيم في العراق اتمنى السفر اسمي ميلاد على الاحمد اعمل في مجال بخاخ موبيليا خشب وحديد وشكرا على تعاونكم ٠٠٩٦٤٠٧٥٠٥٦٥٤٣٥٨ اتمنى المساعدة ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا مواطن عراقي خريج كلية العلوم الإسلامية جامعة الموصل سنة ٢٠١٢-٢٠١٣ واب لطفلين ومن الأقليات الموجود داخل العراق ومضطهد من الناحية الاجتماعية ومهجر داخل بلدي لأسباب طائفية ..ولدي ابني معوق شلل دماغي من الدرجة الأولى..وليس لدية المال لعلاج ابني المعاق لأنه يحتاج عمليات خارج العراق فأرجو منكم تقديم المساعدة لي ولعائلتي..
    واشكركم جزيل الشكر

    ردحذف
  7. أنا لاجئ سوري مقيم مع عائلتي المؤلفة من ستة أشخاص وبلا عمل وقد بحثنا عن عمل ولكن دون جدوى علما أنني كنت أعمل سائق شاحنة كبيرة وأود الهجرة من أجل إكمال تعليم أولادي وتأمين مستقبلهم لأن هنا في تركيا لامستقبل لنا لذا الرجاء الرجاء النظر في وضعنا شكرين تعاونكم

    ردحذف
  8. لاحقا لمنشور السابق إليكم رقم الجوال0095380277905

    ردحذف
  9. 947-14C20213 رايد المساعد هجرة انا هربت من سوريا مقيم بل لبنان وشكرا

    ردحذف
  10. انا يمني لاجىء من الحرب اريد عمل في كندا اشتغل في شريكه ملابس او مطاعم الرقم التواصول 730222642

    ردحذف
  11. أنا عصام آدم جمعه السودانى خريج الإعلام أريد عن ادرس ماجستير في كندا أو عمل في مجال إعلام رقم التواصل 0914423993

    ردحذف
  12. ان لا جي مقيم في مصر لي اسرا مكون من6 افراد 00201155448403

    ردحذف
  13. انا محمد من فلسطين اقيم في غزة اعمل بصيانة الحاسوب والشبكات ارغب بالهجرة السريعة وشكرا

    ردحذف
  14. انا من اليمن اريد الهجره بسبب الحرب وعدم استقرار المعيشه والدراسه

    ردحذف
  15. انا سوري مقيم بلأردن اريد الهجرة الى كندا بسبب الحرب والمعيشة في الأردن

    ردحذف
  16. انا علاء سليم مقيم بتركيا اود اللجوء الا استراليا والعيش فيها

    ردحذف
  17. شب اعيش بمفردي ووضعي سيئ للغاية

    ردحذف
  18. اريدالهجره، الي، كندا، متزواج، ومعي، طفل، من، مصر، اسمي، اسماعيل، ابوزاهروضعي، الماليه، سي، جدا، رقمي، 0020103334832وشكرا

    ردحذف
  19. انا اسمي بكر محمود سوري الجنسية مقيم في لبنان متزوج وعندي ولد وبدي هاجر ل اوروبا

    ردحذف
  20. أنا أسمي مجدطاهرأغا مقيم في سوريا وأنا اريد الهجرة الى كندا اشتغل مجال فني كهرباء وتمددات وخطوط كهرباء وتصلح وادوات كهرباء والكتروني أرجو مساعدتي كثيرأ بالهجرة الى كندا وأنا مرضي كلاوي و بالنطق رقم الهاتفي واتساب +963/959102269

    ردحذف
  21. ارجو منكم اللجؤ وشكرا لكم مقيم في الاردن نحن أسره من ستة اشخاص

    ردحذف
  22. السلام عليكم ورحمة الله
    ياسر الزين تيراب عباس
    الخرطوم الجبل طيبة
    اللجؤ الى كندا

    ردحذف
  23. اريدالسفر الى اوربا او كندا
    لي معالجته

    ردحذف
  24. انا سكن في تركيا وضعي سيى

    ردحذف
  25. اناسكن في تركيا انا كردية من سوريه05382520990

    ردحذف
  26. مرحبا بكم ارجو منكم مساعدتي سورية مقيمة بلبنان ولديه 3 اولاد جوزي مفقود لا اعرف عنه شيئ منذ سنتين وانا معي كهربا بالراس وتسرع بالقلب وضغط وابني الكبير عندو ايعافة بايدو وابني التاني معو انحراف بعيونو وخلع بالكتف وبنتي معا ضيق تنفس ساكنة بالاجار وضعي صعب مافي شغل وولادي صارو بعمر مطلوبين للجيش والوضع بلبنان من سيئ الى اسوء والرجعة ع سورية مستحيلة ارجو منكم مساعدتي ولكم جريل الشكر

    ردحذف
  27. كيف بدي اعرف قبول سفارة الكنديه لملفي عن طريق لامم

    ردحذف
  28. انا سوري مقيم في مصر واسره مؤلفه من ٥ أشخاص واريد للجوء إلى فرنسا كندا أو بلجيكا لتأمين مستقبلهم ارجو مساعده ومع العلم يوجد لدي كروت من المفوضية للاجئين ورقمي ٠١١٥٩٧٨٠٤٣٤._ ٠١٠٦٢٠٤١٦٦٥

    ردحذف
  29. محمد سعيد حمود علي من اليمن لاجئ في الأردن مسجل في المفوضية السامية للأمم المتحدة رقمي واتس وإتصال
    00962779572480

    ردحذف
  30. انا اريد هجرة الى أوربا
    عندي طفل تريد علاج في أوربا
    احوالي مالي تحت صفر ممكن اسعدوني
    انا الان لاجئ في عراق هذا رقمي 009647507373328 او على طريق ايميل موجد ychv5975f@gmail.com

    ردحذف
  31. انا سوري مقيم في تركيا اتمنى اللجوء الى كندا متزوج وعندي اربع اطفال رقم هاتف 05396194692

    ردحذف
  32. اسمي عبدالله حنش من اليمن لاجئ في المصرمتزوج وعندي3 اطفال أرغب بالهجرة إلى كندا ابحث عن العيش الكريم لي و لعائلتي لئننا نعيش حاله صعبه جدا جدا جدا جدا جدا جدا هذا رقمي الواتساب201114825066+

    ردحذف
  33. اريد الجو الى كندا لتامين مستقبل الاولاد من الخطر الي انا هربان من اليمن. خوفن من ترحيل القسريه من الاردن الى اليمن المرسله عبر الايميل .

    ردحذف
  34. اسمي محمدسمير خليل مراد لاجئ في الاردن وانا بحجا الهجرة على كنده ومتزوج وعندي 4 اطفال رقم التلفون ٠٧٩٧٧٢٨٨٤٣

    ردحذف
  35. السلام عليكم انا اسمي مجدعبدالسلام رحال عمري ٢٨ سنة متزوج وعندي ثلاث اطفال
    رقمي 00905349255179

    ردحذف
  36. السلام عليكم انا اسمي مجدعبدالسلام رحال مقيم في تركيا متزوج ولدي ثلاث اطفال عمري 28 واريد الهجرة الى كندا رقمي00905349255179

    ردحذف
  37. يارا خليل محمد لاجئة سورية تبلغ من العمر 25 عامًا وتعيش في لبنان ، متزوجة ولديها طفلان. تطلب يارا الهجرة إلى دول أوروبا لأنها تشعر بعدم الارتياح وعدم الحماية بسبب عدم وجود مكان للعيش فيه ، ولا عمل ولا مستندات شخصية فقط شهادة التسجيل من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين كما في المرفقة. رقم الهاتف0096170294579 رقم الملف909_14c10336 وشكرا سوريا كردي

    ردحذف
  38. حمو حسن علو احمد

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا يا سيدي يا سيدتي
      طلب مساعدات
      حمو حسن علو احمد انا من سوريا مقيم في لبنان تاريخ ميلاد2000\1\1
      جنسيتي سوريا بلد مقيم في لبنان
      رقم ملف LBE-22-13419
      رقم الهاتف 0096176861553
      متزوج عندي ولدين نحن اربع اشخاص انا اريد السفر اتمنى لكم تساعدوني تقبلوا طلبي للهجره طلب مساعدات اتمنى لكم تساعدوني يا سيدي يا سيدتي اخرجوني الى بلد ثاني مامن انا اشكركم على اهتمامكم معنا نتمنى لكم تقبلوا طلبي يا سيدي يا سيدتي

      حذف

إرسال تعليق