القائمة الرئيسية

الصفحات

معدل النمو في الاقتصاد السعودي لعام 2019

تحليل توقعات الاقتصاد السعودي 2019
النمو الاقتصادي
 
تعتبر السعودية الدولة الأكبر من حيث استخراج النفط وتصديره للعالم فهو أكبر مصدر من مصادر الاقتصاد السعودي فنمو الاقتصادي يعتمد بشكل كبير على عائدات النفط وعلى أسعار النفط الخام وكان عام 2018 عام ازدهار ونمو للاقتصاد السعودي بمعدلات نمو تقارب 2.4% عن عام 2017 الذي انخفض فيه معدلات نمو الاقتصاد السعودي إلى ما يقارب 0.8% هذه نظرة سريعة عن ما كان عليه الاقتصاد السعودي عامي 2017/2018 أما حديثنا اليوم سيكون عن توقعات المحللين الاقتصاديين عن الاقتصاد السعودي لعام 2019.

معدلات نمو الاقتصاد السعودي  لعام 2019 

يرى صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد السعودي في عام 2019 سيكون أعلى ارتفاعا في النمو من عامي 2017/2018 وذلك بسبب رؤيته للنفط وزيادة سعر البرميل فقد صرح صندوق النقد الدولي أكثر من مرة في الثلث الأخير من عام 2018 بزيادة معدلات نمو الاقتصاد السعودي لعام 2019 للسبب المذكور وهو زيادة أسعار النفط.
وأيضا بسبب الإصلاحات الداخلية التي قام بها ولي العهد محمد بن سلمان والتي نص عليها قبل سنين ونصف وتكلم مباشرة عن بعض الإصلاحات الإقتصادية وبدأ في التفيذ منذ ذلك الوقت وكان من بين هذه الإصلاحات الاقتصادية زيادة الضريبة على الوافدين على المملكة السعودية سواء كانوا أفراد أو أسر.
وكان من إصلاحات الاقتصاد السعودي سعودة أماكن البيع والكثير من الحرف فاشترط على كل وافد لديه مؤسسة سوبر ماركة أو محل بقالة أو محل للفون والإكترونيات أن يكون بتلك الجهات أفراد سعوديين.
وتحدث محللون آخرون بأن معدلات نمو الاقتصاد السعودي في عام 2019 ستكون مرتفعة قليلا بسبب إنخفاض أسعار النفط الذي يعد هو الدخل الرئيسي للاقتصاد السعودي لذلك على السعودية دعم خيارات أخرى للاقتصاد ودعم المشروعات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة وحتى متناهية الصغر .
وفي الحقيقة أن الاقتصاد السعودي بدا في النمو بعد انهياره في عام 2014 بسبب انخفاض سعر النفط الذي يخشى الكثيرون في حدوث إنخفاضات أخرى خلال الأعوام القادمة مما يؤثر على الاقتتصاد السعودي.
كما لا ننسى الحرب الدائرة في اليمن بين التحالف العربي تقودهم السعودية وبين الحوثيين في اليمن والذين يمثلون الشيعة وإيران  كانت أيضا هذه الحرب عبئا على الاقتصاد السعودي ويتوقع الخبراء انتهاء هذه الحرب قبل انتهاء عام 2019 بسبب عدم وجود نظرة ثاقبة لنهاية هذه الحرب التي تعتمد فيها السعودية على الغارات الجوية  التي تكلف باهظا.
فإذا انتهت هذه الحرب مع وجود دعم حقيقي للاستثمار وللمشروعات الصغيرة والكبيرة فستكون معدلات ارتفاع النمو للاقتصاد السعودي يتراوح إلى 2% مقارنة بعامي 2017/2018 وهذا معدل مرتفع .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات