القائمة الرئيسية

الصفحات

تنمية مهارات الذكاء عند الأطفال وأفضل مرحلة عمرية لذلك


تنمية مهارات الذكاء عند الأطفال

تنمية مهارات الذكاء عن الأطفال

تعتبر تنمية مهارات الذكاء عند الأطفال من أهم الأشياء التي يسعى الإباء لتحقيقها، والتي ينفقون من اجلها الكثير من المال والوقت والجهد، وقد عمل الباحثون على جعل هذه المهمة سهلة  من خلال تحديد أكثر الأشياء فاعلية التي يمكن القيام بها لتنمية  مهارات الذكاء عند الأطفال
طرق تنمية  مهارات الذكاء عند الأطفال

مرحلة ما قبل الولادة

أثبتت الأبحاث أن تشجيع الأمهات الحوامل على تناول أنواع كثيرة من المكملات الغذائية الموجود في الأطعمة الغنية بأوميجا 3  يرفع معدل الذكاء الأطفال الصغار، كما  ينصح للام الحامل بممارسة الرياضة الخفيفة أثناء الحمل لإدخال نسبة اوكسجبن اكبر للجنين مما يعمل على رفع ذكاءه.

 فترة الرضاعة 

ثبت علميا أن حليب الأم هو أفضل غذاء لصحة دماغ الطفل، كما أن الرضاعة الطبيعية أفضل بكثير من الرضاعة الصناعية،  فهي تعمل على رفع مناعة الطفل ووقايته من الأمراض، ونعمل على رفع معدل ذكاءه، وكلما زادت فترة الرضاعة الطبيعية زاد معدل ذكاء الطفل

الأطعمة التي يجب أن يتناولها الطفل

يجب أن يتناول الطفل الأطعمة التي تحتوى على الدهون الأساسية، الموجودة في أحماض أوميغا 3 الدهنية وأحماض أوميغا 6 الدهنية، وتوجد في الأسماك الزيتية والقرع وبذور الكتان والبيض والحليب واللحوم.
أقرأ أيضا :
أهم وظائف في السعودية تطلب عمالة خارجية 
الربح من الإنترنت عن طريق الدعاية والإعلان cpm
كيفية إصلاح الاقتصاد المصري
  يجب أن يتناول الطفل الأطعمة التي تحتوى  على الحديد، يمكن العثور عليه في الخضروات الورقية والمكرونة والمكسرات والخبز والمأكولات البحرية والحبوب.
كما يجب أن يتناول الأطعمة التي تحتوى على السيلينيوم، وهو موجود في  المكسرات ، والحبوب، واللحوم، والمأكولات البحرية.أيضا يجب تناول الأطعمة التي تحتوى على مجموعة فيتامينات ب، والموجودة في الألبان واللحوم
بالإضافة لما سبق فان هناك عدة طرق أخرى تعمل على تنمية مهارات الذكاء عند الأطفال منها:
الاهتمام باللياقة البدنية للطفل،  وقد وجدت علاقة قوية بين وجود اللياقة البدنية والتحصيل التعليمي بين أطفال المدارس، فممارسة الرياضة تعمل على تعليم الأطفال بعض السلوكيات التي تؤثر على ذكائهم وتفكيرهم.
                    اختيار العاب الفيديو المناسبة والتي تعمل على تنمية التفكير لدى الطفل وتنمى داخله حب الإبداع والعمل الجماعي
اختيار العاب تنمى الذكاء لدى الطفل مثل لعبة الشطرنج أو ألعاب الأرقام أو السودوكو أو الكلمات المتقاطعة، فهي تعمل على تنمية التفكير الاستراتيجي، كما تساعدهم على حل المشكلات.
تشجيع الطفل على القراءة، فالقراءة تعمل على إكسابه معلومات وتنمية مهارات الذكاء لديه.غرس الثقة في النفس لدى الأطفال خاصة في فترة المراهقة، وتشجيعهم على التفكير الايجابي، والاشتراك في الأنشطة المختلفة.تشجيع الطفل على تعمل العزف على اله موسيقية، وقد أثبتت الأبحاث أن الموسيقى لها اثر كبير على تفكير وذكاء الطفل، كما أن ممارسة الفنون الأخرى مثل الرسم والتلوين والحفر والتصوير يعمل على تنمية مهارات ذكاء الطفل.
                 اكتشاف المواهب لدى الطفل والاهتمام بها والعمل على تنميتها.

يمكنك أيضا أن تقوم بتنمية مهارات معينة في طفلك

 كالتركيز على المهارات القتالية بتدريبه جسديا وعقليا وفكريا ووضعه أمام خيارات محدده لتجذبه وتلفت نظره إلى المهم منها وما ينفعه في حياته.
تنمية مهارات الطفل الاقتصادية كتنمية مهارات الحوار واللباقة وتعليمه كيفية التعامل مع البائعين حتى لا يتم استغلاله ماديا في هذه المهارات عليك الاعتماد على التجربة بأخذه إلى منافذ البيع والتجارة تعليمة مهارات التوفير وعدم التبذير وتعويده على أن لا يشتري شيئا إلا إذا كان مما يحتاجه في حياته.
تنمية مهارات الطفل في أي جانب حياتي لابد أن يبدأ من الصغر  من عمر عام وأحد على الأقل في هذا العمر من السهل على الطفل على أن يعتاد على كل شئ تريد توصيله إليه وتدريبه عليه من مهارات وقدرات حتى تصبح فيما بعد من عاداته وتلتصق بطبيعته فتصبح جزء من كينونته وإدراكه.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات