القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم مقومات تطور الدول والمجتمعات اقتصاديا


اهم مقومات تطور الدول والمجتمعات اقتصاديا

أهم الأسباب السياسية التي تؤثر على الاقتصاد لدولة ما


تعتبر الآثار السياسية هي من العوامل التي تقوم بالتأثير على الاقتصاد لأي دولة بشكل كبير، حيث ان السياسة والاقتصاد الخاص بأي دولة هما وجهين لعملة واحدة، وتوجد العديد من الاسباب التي تعد أهم الأسباب السياسية التي تؤثر على الاقتصاد لدولة ما وهي التي سوف نقوم بعرضها اليوم.

تأثير الحروب على اقتصاد الدولة


تعتبر الحروب سواء كانت خارجية او داخلية هي من أكثر الأسباب السياسية التي تؤثر على الاقتصاد بصورة كبيرة جداً، حيث أن الحروب الخارجية التي يمكن أن تحدث في الدولة تقوم بتدمير العديد من المنشآت سواء كانت حكومية أو خاصة، كما انها يتم تعطيل المرافق بشكل عام للدولة.

بالإضافة إلى الخسائر البشرية الفادحة التي تتعرض لها الدولة وكل تلك الخسائر تؤدي إلى تعطل حركة الاقتصاد المتواجد بالدولة بل ايضاً يمكن أن تقع الدولة في مشاكل مع البنك الدولي إذا قامت بالاقتراض منه مبالغ كبيرة حتى تستطيع الدولة أن تسير بعض المرافق الخاصة بها.

بالتالي تعتبر الحروب مدمرة جداً لاقتصاد أي دولة، من الدول التي تأثرت بهذا النوع من التأثير على الاقتصاد بسبب الحروب كانت دولة الصين واليابان والعديد من دول شرق اسيا وهذا أثناء الحرب العالمية الأولى وتأثرت العديد من الدول الأخرى خلال تلك الحرب والحرب العالمية الثانية.

أما بالنسبة للحروب الداخلية التي تحدث بين بعض الفئات التي تتواجد في المجتمع فهي ليست أقل خطورة من تلك الحروب الخارجية بل تعتبر اقوى منها بمراحل، حيث أن الدولة التي يحدث بها هذا النوع من الحروب يحدث لها تدمير كلي ومن تلك الدول التي حدث لها هذا النوع من الحروب كانت دولة سوريا واليمن.

وتلك الدول تعاني في العصر الحالي من الحروب الاهلية التي جعلت العديد من المواطنين يتركون البلاد ويذهبون الى بلاد اخرى حتى يستطيعوا العيش بها في سلام، حيث أن العديد من المواطنين تأثروا بهذا النوع من الحروب سواء بسبب التدهور الاقتصادي الكبير الذي حدث في الدولة.

او بسبب تعرض العديد من الاشخاص للقتل دون اي وجه حق، بالتالي تكون رغبة الأشخاص في العيش دون خوف وألم هي التي تدفعهم للهجرة من البلاد بشكل نهائي.

تواجد ازمة في كفاءة المسؤولين عن الدولة


من أهم الأسباب السياسية التي تؤثر على الاقتصاد لدولة ما بعد الحروب هي عدم وجود كفاءة لدى الأشخاص المسؤولين في الدولة، حيث أن وجود كفاءة عالية للأشخاص الذين يعملون في الحكومة وغيرها من القطاعات الرئيسية التي تحكم البلاد هو امر مهم جداً، وهذا حتى يستطيعوا ان يقوموا بتادية الوظائف الخاصة بهم على وجه كامل.

اما اذا غابت عنهم الكفاءة فإن القرارات التي سوف يتخذونها في اي امر من امور الدولة سوف تكون غير مدروسة بشكل كافي وسوف تقوم بالتأثير بشكل سلبي على الدولة، وهذا الامر سوف يؤثر على الاقتصاد الخاص بالدولة بصورة كبيرة، خصوصاً اذا كان الاشخاص الذين يعملون في مجال الرقابة الحكومية.

حيث أن تلك الرقابة هي التي تقوم بتتبع كافة القرارات التي تتخذها القطاعات بالدولة، حتى يتم تحديد مدى كفاءة تلك القرارات والتأثير الذي سوف يحدث من خلال تلك القرارات على الدولة.

وكذلك يتم العمل على محاسبة أي شخص يقوم باتخاذ القرارات التي تكون غير مدروسة بشكل كافي أو تؤثر سلبا على اقتصاد الدول، وتقوم العديد من البلاد بالحرص على تطبيق هذا النوع من الرقابة واختيار افضل الاشخاص من حيث الكفاءة حتى يعملوا في تلك الرقابة.

 أهم الأسباب السياسية التي تؤثر على الاقتصاد لدولة ما عديدة ويجب على كل الدول أن تقوم بالانتباه لتلك الأسباب والعمل على حلها حتى لا تتأثر الدولة بشكل كبير بها.

اهم مقومات تطور الدول والمجتمعات اقتصاديا


يجب على كافة الدول أن تعمل على تطوير القطاعات الخاصة بها بشكل مستمر حتى تستطيع الدولة أن تواكب التقدم المتواجد في العالم كله، حيث أن الدول يجب أن تكون قادرة على معرفة اهم مقومات تطور الدول والمجتمعات اقتصاديا بشكل دقيق حتى تستطيع ان تقوم بتطبيقها بصورة صحيحة، دون أن تقع على الدولة مشاكل بسبب عدم التطوير أو لا تعلم الطريقة الصحيحة للبدء في التطوير.

الاهتمام بالصناعة


يعتبر الاهتمام بالصناعة هو من اهم مقومات تطور الدول والمجتمعات اقتصاديا حيث انه يرفع الدولة اقتصادياً بصورة كبيرة، حيث أن الصناعة تجعل الدولة تستطيع أن تكتفي ذاتياً من المنتجات التي تقوم الدولة بإنتاجها مما يجعلها توفر الكثير من المال الذي يتم دفعه في استيراد تلك المنتجات من الدول الأخرى.

كما أنها تقوم بالتصدير للعديد من تلك المنتجات التي تقوم الدولة بإنتاجها مما يجعل الدولة تحصل على العديد من المال الإضافي، بالتالي هذا الأمر يجعل الاقتصاد الخاص بالدولة في أفضل حالاته، كما أن المستوى الخاص بالمعيشة الخاصة بالمواطنين بالدولة يكون مرتفع مما  يجعل الأفراد يستطيعون أن ينتجوا بصورة أكبر.

لذلك يجب أن تقوم الدولة بالعمل على دراسة الموارد التي تتواجد لديها والتي تستطيع ان تقوم باستغلالها في الصناعة، ولا يجب أن يتم دخول مجال صناعة في مجال لا يتواجد له الموارد الكافية في الدولة حتى لا تفشل تلك الصناعة، ويجب ايضاً العمل على إنشاء العديد من المدارس والمراكز التي تعمل على تدريب الأفراد وتعليمهم تلك الصناعات حتى يستطيعوا أن يقوموا بهذا العمل دون تواجد أي مشاكل.

وقد كانت الصناعة الخاصة ببعض الدول هي التي جعلتهم من أقوى الدول اقتصادياً بالرغم من عدم وجود العديد من العوامل الأخرى في تلك الدول ومنهم:
•    الصين، التي تعتبر أكبر دولة صناعية في العالم كله بسبب دخولها في العديد من المجالات الصناعية.
•    الولايات المتحدة الأمريكية.
•    اليابان.
•    ألمانيا.
•    كوريا الجنوبية.

الخصائص الاقتصادية الخاصة بالدول المتطورة


توجد بعض الخصائص التي تتميز بها الدول الاقتصادية وتلك الخصائص يمكن أن تقوم بها بعض الدول الاخرى حتى تستطيع ان ترتفع اقتصادياً مثل تلك الدول، ومن تلك الخصائص:
•    ارتفاع نسب الحضر، تعمل الدول الصناعية على جعل المواطنين بداخلها يعيشون في المدن ويتحضرون بصورة كبيرة، وهذا حتى يستطيع اكبر قدر من المواطنين أن يتعلموا بصورة كبيرة يستطيعوا ان يعملوا في الانتاج.
•    تقليل نسبة النمو السكاني، لا يمكن للدول التي تحتوي على نسبة سكان عالية جداً من ان تكون دولة صناعية أو منتجة بشكل كبير، وهذا بسبب الاحتياج الكبير للموارد الذي سوف يحتاج إليه السكان والذي سوف يستهلك معدل كبير من الإنتاج الخاص بالدولة، كما أن نسبة ارتفاع السكان في الدولة سوف يؤدي إلى تعطيل نسبة كبيرة من السيدات عن العمل بسبب ظروف الحمل، وتعتبر دولة الصين من أكثر الدول التي كانت تعاني من هذه المشكلة والتي قامت بحلها بفرض قانون يمنع الأزواج من الحصول على أكثر من طفلين، وهذا حتى لا يحدث بالدولة انفجار سكاني يؤدي إلى عرقلة الصناعة بها.
•    تكوين المؤسسات الضخمة والحث على البحث العلمي، عندما تقوم الدول بتسهيل عمليات إنشاء المؤسسات الضخمة فان هذا الامر سوف يشجع العديد من الأشخاص على إنشاء الصناعات المتعددة وهذا بالتأكيد سوف يصب في مصلحة الدولة، كما يعتبر البحث العلمي هو من أهم العوامل التي تفتح العديد من الفرص لإنشاء صناعات جديدة بالدولة ومتطورة.


يجب على جميع الدول أن تعمل على تنفيذ اهم مقومات تطور الدول والمجتمعات اقتصاديا حتى يتم الارتقاء بالدول وزيادة المعدلات الصناعة و الاقتصاد ايضاً.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق