القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسة جدوى مشاريع صغيرة مربحة ورائجة لعام 2020

مشاريعناجحة 2020

عندما نتحدث عن دراسة جدوى لمشاريع ناحجة يعني أن هذه الدراسة قائمة على التجربة وكل الأرقام الموجودة حقيقية لكنها قد تتغير بتغير الزمن ولكن تبقة نسبة الربح ثابتة أو في ارتفاع  ونحن هنا نتكلم عن بعض المشاريع الناجحة والصغيرة التي تحتاج إلى رأس مال يتوفر لدى الأغلبية  وايضا المشاريع الصغيرة في رأس المال سريعة في الربح وفي الاستفادةة من الإنتاج في مدة زمنية لا تتعدى  40 يوما
 

مشروع دودة القز لإنتاج الحرير مشروع صغير مربح

تكثر ملابس الحريري عند النساء خاصة نساء الشرق الأوسط والهند وبعض دول أمريكا الجنوبية مما جعل الطلب على الحرير رائجا في أغلب الدول المصنعة ولأن الحرير أيضا يدخل في أقمشة وملابس الرجال والأطفال مما جعل مشروع من المشاريع الصغيرة والمربحة والتي لا تحتاج إلى رأس مال كبير فيمنك البدء فقط ب 40 دولار أمريكي لشراء دود القز وتربيتها وتغذيتها والبدء في بيع منتجك بعد أقل من شهرين فهو أيضا يعتبر من المشاريع قصيرة الأجل.

متطلبات مشروع دودة القز

مشروع دودة القز لا يحتاج إلا لبعض الأشياء البسيطة والصغيرة فمثلا يحتاج إلى مكان يكون بحجم 10 أمتار مربع وعليه باب محكم تكون بها أكثر من تحة للتهوية وتكون هذه الفتحات محكمة الإغلاق عليها أسلاك بها فتحات صغيرة جدا لعدم دخول أي من أنواع الطيور أو الفئران أو غيرها من أكلي الديدان لكي نحمي المشروع من العوامل الخارجية والطبيعية.
دراسة جدوى مشاريع صغيرة على الإنترنت من المنزل
يفضل أيضا أن نقوم بتنظيف المكان وتنقيته من الأتربة والمياه وكل اسباب التي تؤدي إلى وجود بكتريا بالغرفة يمكنك الذهاب إلى مكان منظفات وشراء بعض منتجات المنظفات وعمل تنظيف شامل للأرضية ووالحوائط والسقف حتى من العناكب ومن كل ما يتحرك من الحشرات.

موضوعات تهمك أيضا:
كيفية عمل دراسة جدوى لمشاريع ناجحة ومربحة
كيفية الربح من سوق الفوركس forex
برنامج الهجرة إلى كندا بأسهل الطرق
أهم وظائف في السعودية تطلب عمالة خارجية
كيفية إصلاح الاقتصاد المصري


أدوات لتربية دودة القز

يعيش دود القز في حوامل تشبه الصواني مغطاه بالأسلاك لكي تمنع خروج الدود منها ويمكنك الإستغناء عن الإسلاك بوضع قطع من البلاستيك الرقيق شبيه الورق تكون مثل أكياس البلاستيك ولكن بيضاء وبأحجام كبيرة وبسمك أكبر لنضع عليها أيضا الطعام الذي يتغزى عليه دودة القز والتي سوف نتحد عنها تاليا.
غذاء دود القز الرئيسي ولكي يكون مشرعك ناجحا ومربحا هو ورق شجر التوت وأشجار التوت أصبحت في أيمنا هذه متوفرة بشكل كثير ناهيك على أنه يمكنك زراعة الكثير من أشجار التوت لتساعدك في تغذية دود القز ليكون مشروعك ناجحا فأنت مثلا هتشتري علبة من بيض دود القز العلبة الواحده بها ما يقارب 17900 بيضة يعني لديك ما يقارب ثماني عشرة الف دودة قز تحتاج إلى ما يقارب 600 كيلو من ورق شجر التوت وهذا أهم عنصر وهو تواجد الغذاء الأساسي لدودة القز.
بعد مشروع التغذية وأخذ مدة الدورة كاملة وهي ما تقارب 34 يوما سوف تقوم ببيع منتجك للشركات المنتجة للحريير مباشرة أو عبر تجار في هذا المجال اعلم أن علبتي من بيض دود القز تكلف 500 جنيه وعند البيع سيتبيع بالفين جنيه 2000 قد تتغير هذه الأسعار مع مرور الوقت ولكن تبقى نسبة الربح ثابتة.

مشروع تربية الدواجن

من المشاريع القوية خاصة في الشرق الأوسط مشروعة تربية الدواجن وترجع أهميته إلى سرعة الإنتاج وإلى الفجوة الكبيرة بين العرض والطلب بعد غلاء اللحوم وأيضا أنتشار الأمراض المستوطنة في الماشية فأصبح السوق يتجه إلى شراء الدواجن لتناسب سعرها للجميع فهو من المشاريع الصغيرة الناجحة.

متطلبات مشروع تربية الدواجن

أول شئ لعمل مشروع تربية الدواجن هو تهيئة مكان مناسب وبمساحة مناسبة طبقا لمعايير سابقة فمثلا تحتاج إلى مساحة طولية وليست مربعة يفضل هذا تكون بطول 70 مترا أقل أو أكثر على حسب حجم مشروعك وحجم رأس المال الذي تريد البدء به وعرض مناسب لا يقل عن ثلاثة أمتار وكلما زاد العرض كان أفضل
يلزم وجود غرفة جانبية لتخزين الأعلاف والغذاء الخاص بالدواجن كذلك المستلزمات الطبية  تحفظ في غرفة بجوار المزرعة لسرعة التلقيح وتوفره في كل الأوقات.
ثم الاعتماد على الأنظمة الأساسية والتي تحافظ على حياة الكتاكيت وهي صغيرة وحياة الدجاج وهو كبير وهو نظام التهوية في الصيف ونظام التدفئة في الشتاء ويلزم في ذلك الرجوع إلى من يمتلكون خبرات خاصة في تربية الدواجن ممن هم قريبون في محافظتك أو منطقتك لاختلاف النظام المناخي من بلد إلى بلد فلابد من الاستفادة من التجربة لأن نظام التدفئة والتهوية لمشروع تربية الدواجن هو الأساس التي يحمي حياة الدواجن.
ملحوظات هامة لمشروع تربية الدواجن
عند شراء الكتاكيت يجب التأكد أنها من نوعية جيدة خالية من الأمراض المستوطنة
يجب تغطية الأرض تحت الكتاكيت والدواجن لكي لا تتأثر بدرجة حرارة المكان فيجب شراء نشارة الخشب من عند النجارين ووضعها وتغير هذه النشارة كل فترة زمنية متقاربة لكي تحميها من تواجد البكتريا والحشرات أيضا
بعد كل دورة تربية دجاج انتظر على الأقل فترة 10 أيام حتى تبدء في شراء كتاكيت وعمل دورة أخرى وفي هذه الفترة تقوم بعمل نظافة شاملة للمكان وتشميسه جيدا للتخلص من الأمراض وآثارها.
أخذ عينات كل فترة إلى الدكتور البيطري للإطمئنان على صحة الكتاكيت والدجاج وخلوها من الإنفلونزا والأمراض الدارجة .

مشروع تربية الحمام وبيعة بعد تنظيفه

مشروع صغير وناجح ولا يحتاج إلا لتلكفة بسيطة ويصلح هذا المشروع للنساء فهذا المشروع لا يحتاج إلا إلى 2000 جنيه أو ميا يعادل 150 دولار أمريكي لشراء أزواج الحمام كل زوج مكون من ذكر وأنثى وينبغي التأكد من سلالة ونع الحمام بحيث يكون غير حامل للإمراض.
سوف يحتاج مشروع تربية الحمام لغرفة فوق السطح العمارة أو المنزل فْاذا لم يتوفر فوق السطح يمكن لخرفة خارج المنزل بحيث يكون فيه تهوية والمكان مجهز بفتحات كبيرة داخل الغرفة والتي تسمى في بعض قرى الصعيدي بناني كل بنية تحمل زوج من الحمام يتكاثر ويبض داخلها.
كل زوج يعمل يقوم بانتاج بيضتان كل35يوم تقريبا تفقس ابيضة بعد 20 يوم ويستمر فرخ الحمام حوالي 20 يوما حتى يكون مهيئيا للبيع ويبع زوج الفرخ حوالي 60 ويصل في بعض المدن إلى 70
ولنقل أن مشروعك يقوم على 50 من أزواج الحمام أذن لديك كل 35 يوما 100 فرخ حمام مؤهل للبيع ب 65ج بيع إنتاج كله بحوالي 6500 جنيه كل 35 يوم إلى 40 يوم
ستحتاج منهم طعام بحوالي 500 شهريا إضافة إلى باقيا الطعام الزائد من المنزل يمكن تجهيزه وطحنة بأي اداة وإطعامة للحمام فأنت تستفيد شهريا لا يقل عن 6000 الأف جنيه بدون تعب أو مشقة ولنقل فقط 5000ج باعتبار البعض من الفراخ سيهلك صغيرا أو باعتبار شراء طعام .

بيع فراخ الحمام

من أسهل ما يمكن بيعه لأنه محبب كثير لأغلب الناس فيمكن بيعه في منافذ ابيع في الأسواق حيث يوج أماكن في الاسواق لبيع الطيور ويمكن بيعه لتجار الجملة ويمكن بيعه للأقارب والجيران بعد معرفتهم بمشروعك
أيضا يمكن عمل صفحة على الفيس بوك لبيع الحمام بعد تظيفه وتنقية من الريشة وهذا يجعله رائجا ومطلوبا لدى الكثيرون عن تجربة شخصية
أي استفسار اتركه لنا في تعليق وستقوم بالرد عليك
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق