القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل الطرق لإنقاص الوزن في مدة زمنية قصيرة 15 يوما

انقاص الوزن في زمن قصير

هل تريد إنقاص وزنك بشكل أسرع؟ فمن المحتمل أن تساعدك بعض الطرق التي يمكنك اتباعها من خلال متابعة هذا المقال على تحقيق ذلك مع التركيز على الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة لساعات كل يوم، وكلما التزمت بتلك الطرق كلما ساعد ذلك على تحسين عملية التمثيل الغذائي بالجسم.

أفضل الطرق لإنقاص الوزن

تناول أطباق السلطة على العشاء

يمكنك لإنقاص وزنك  تناول أطباق السلطة بدلاً من أطباق العشاء أو استخدام أوعية أصغر بدلاً من الأوعية الكبيرة حتى تشعر بالشبع عند تناول كميات أقل من الطعام.

تناول أطعمة غنية بالفيتامينات 

تشير بعض الدراسات العلمية إلى أن الأشخاص الذين يتناولون أطعمة تحتوي على الفيتامينات بشكل يومي يساعدهم ذلك على إنقاص الوزن وحرق دهون الجسم بشكل ملحوظ ، لذا فمن المحتمل إصابتك بزيادة الوزن إذا كنت تعاني من نقص التغذية.

قم بوزن نفسك أسبوعيًا 

يمكن أن تساعدك الموازين الأسبوعية على إنقاص الوزن، فالأشخاص الذين يزنون أنفسهم أسبوعيًا ، يفقدون أوزانهم ويكونون أكثر وعياً بما يتناولونه من وجبات غذائية.

تناول وجبة الإفطار غنية بالبروتين 

يساعد تناول وجبة فطور غنية بالبروتين على إنقاص الوزن، كما يمكنك تزويدها بأطعمة غنية بالألياف مثل الشوفان عندما تشعر بالجوع حتى تقل شهيتك، وانتظم في تناول وجبة الإفطار كل يوم.

 الاهتمام بشرب المزيد من الماء

يمكنك تناول المزيد من الماء، مما يؤدي إلى تناول وجبات خفيفة ، وحاول أن تكون كمية المياه معادلة لنصف وزن جسمك على مدار اليوم، حتى يساعدك ذلك على الحد من الجوع وإنقاص الوزن.

لا تتناول المشروبات الغازية

يجب عليك الالتزام بنظام غذائي خالي من المشروبات الغازية لإحتوائها على المواد الكيميائية الاصطناعية التي تزيد حجم الخصر واستخدم بدلا منها بمشروبات الفاكهة قليلة السكريات التي تساعدك على إنقاص الوزن.

تناول تفاحة في اليوم

تناول ثمرة واحدة من التفاح يوميًا كوجبة خفيفة، فتلك الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من الألياف والعناصر التي تساهم بشكل كبير على إنقاص الوزن، كما يمكنك إضافتها على أطباق السلطة.

تغيير نمط حياتك

إذا قمت بتغير نمط حياتك الغذائي ، فسوف تتغير عاداتك الغذائية وتنجح في الحفاظ على وزنك، ومارس تمارينك الرياضية حتى تحفزك على حرق المزيد من الدهون، وابحث عن أفضل ما يناسبك من تلك الرياضات التي يمكنك التي تمارسها لمدة ساعة في اليوم لمدة أسبوع.

تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة

تجنب تناول تلك الأطعمة لأنها من الأطعمة السيئة التي تزيد وزنك، كما أنها تزيد من الكوليسترول والسكر في الدم مما يسبب أمراض القلب والسمنة.
لا تقارن نفسك بالآخرين
يختلف كل شخص عن الآخر في كمية الوزن الذي يفقده حتى لو فعل الشخص نفس الأشياء التي يقوم بها الآخر، لذا فلا تقارن نفسك بالآخرين، وعليك أن تحدد هدفك ولا تلفت إلى العادات الغذائية للآخرين، حتى لا تشعر بالإحباط.

لا تتناول الوجبات السريعة

إذا كنت تبحث عن أفضل الطرق لإنقاص وزنك ، تجنب تناول الوجبات السريعة لأنها تسبب التخمة وتزيد من نسبة الكوليسترول في الدم.

اهتم بساعات نومك

يعتبر النوم وسيلة فعالة لحرق الدهون ، حيث يحتاج الشخص إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة من أجل منح الجسم قدر من الراحة العقلية والجسدية وتجنب الشعور بالتعب، وللاستمتاع بساعات أفضل من النوم يجب عليك تجنب تناول الكحول والقهو ،لأن ذلك يلعب دورًا  هامًا في صعوبة النوم، وبالتالي يزيد من الإقبال على تناول الطعام خلال ساعات الليل.

لا تتناول السكر

يعتبر السكر من الأطعمة الضار بالجسم وخاصة إذا كنت تريد إنقاص وزنك، ويمكنك تناول الفاكهة المحتوية على القليل من السكريات أفضل لك من السكريات الموجودة في الكعك والحلويات، حيث تؤدي إلى المشاكل الصحية لأنها منتجات المعدلة كيميائياً.

تجنب تناول المضادات الحيوية

اثبتت بعض الدراسات أن الإفراط في تناول المضادات الحيوية يزيد من الإصابة بالسمنة، حيث أنها تقضي على البكتيريا الجيدة والبكتيريا السيئة  التي تساعد على زيادة الوزن عن طريق تناول البروبيوتيك وتناول الكثير من الأطعمة المخمرة والمحتوية على البروبيوتيك مثل الزبادي والملفوف.

 تناول حصة من البقوليات يوميًا

تشير بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون حوالي كوب إلا ربع من الفاصوليا أو أو العدس أو البازلاء أو الحمص يوميًا دون تغيير عاداتك الرياضية والغذائية تقل أوزانهم، حيث تحتوي تلك البقوليات على الألياف والبروتين ، والتي يمكنها أن تشعر بالشبع لساعات.

التعرض لضوء الشمس

أبدء يومك بالتعرض لضوء الشمس لبضع دقائق ، حيث يمكنه أن يقلل من الشهية طوال اليوم ، فالأشخاص الذين ثبت تعرضهم لأشعة الشمس لمدة ربع ساعة  في الصباح يكون لديهم  مؤشر كتلة جسم أقل من الآخرين وتتحسن لديهم الحالة المزاجية أيضًا.
تناول أطعمة منخفضة الكربوهيدرات
إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن ، ففكر في البدء بتجنب تناول أطعمة غنية بالكربوهيدرات والنشا مثل الخبز والمعكرونة والبطاطس، حيث يساعدك اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات على تناول كمية أقل من الطعام واختزان سعرات حرارية أقل

تناول الطعام عندما تشعر بالجوع

يمكن أن يشعرك النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات والدهون بالجوع والإرهاق، لذا عليك إضافة نسبة من الدهون الصحية حتى تشعر بالشبع مثل الزبدة وزيت جوز الهند وزيت الزيتون، مما يساعد على تقليل مستويات هرمون الأنسولين الذي يساعد على اختزان الدهون، كما يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة مثل الأفوكادو والأسماك الدهنية.

تناول المكسرات ومنتجات الألبان

تحتوي منتجات الألبان على نسبة قليلة من اللاكتوز ، مما يساعد على إنقاص الوزن، ولكن  كن حذرًا  ولا تتناول منتجات الألبان كاملة الدسم مثل الكريمة والجبن ولا تفرط في تناولها حتى لا تزيد كمية الدهون بالجسم، بينما تحتوي المكسرات على كمية قليلة من الكربوهيدرات مثل الكاجو والفول السوداني ، مما يساعد على إنقاص الوزن.

تناول الأطعمة الصحية

تجنب المنتجات المصنعة مثل المعكرونة والآيس كريم والخبز، حيث تحتوي على الكربوهيدرات التي تتراكم في القولون وتسبب الغازات والإسهال والشوكولاتة التي تحتوي على كحول السكر المسمى بالمالتيتول، مما يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم والأنسولين.

تجنب تناول الفاكهة الغنية بالسكريات

تحتوي بعض الفاكهة على الكثير من السكر مثل العنب، مما يجعل معدل السكر الطبيعي الموجود به يعادل نفس المعدل الموجود في الصودا والمشروبات الغازية، كما أنها يمكن أن تمنع حرق الدهون وتزيد من الشعور بالجوع.

تجنب شرب الكحوليات والمحليات الصناعية

تحتوي تلك المشروبات الضارة على الكربوهيدرات سريعة الهضم التي تمنع حرق الدهون،  بينما يعتقد الكثيرون أن تناول المحليات الخالية من السعرات الحرارية بدلا من السكر يقلل من كمية السعرات الحرارية المستهلكة ويساعد على فقدان الوزن ولكن هذا اعتقاد خاطيء لأنه يساعد على زيادة الشهية وزيادة إفراز الأنسولين، كما أنه هناك بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية من تلك المنتجات.

تناول وجباتك بانتظام

يساعد تناول الوجبات في أوقاتها المنتظمة خلال اليوم على نقص كمية الدهون بالجسم وحرق المزيد من السعرات الحرارية ، كما يقلل رغبتك في تناول المزيد من السكريات، وبالتالي يساعدك على إنقاص وزنك.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات