القائمة الرئيسية

الصفحات

أفكار مشروعات صغيرة حصرية خارج الصندوق 2020

مشروعات خارج الصندوق


إن كنت تبحث عن فكرة مشروع صغير خارج الصندوق وفكرة حصرية فأنت هنا في المكان الصحيح  لكن مع الملاحظة إذا رأيت في تلك المشروعات ما هو مناسب لك فلابد أن تجمع كل المعلومات التي لها صلة بنجاح المشروع والقيام به نحن فقط نعطي أفكار ودراسات لمشروعات ناجحة ومناطق تلك المشروعات التي مؤهلة للمشروع المذكور.
 كثير من الشباب أو الناس عندما يشرع في أخذ قرار بعمل مشروع يبدأ في التفكير والحماس ومن ثم تظهر عليه علامات التراجع واليأس بحجة أن أغلب المشاريع موجودة في المنطقة الخاصة وأنها مكتملة ويبدأ في التراجع عن الفكرة ويقل حماسه تدريجيا حتى يصرف نظر عن عمل مشروع.

لأنه إذا صاحب المشروع لم يعط نفسه الوقت في الدراسة والتخطيط للمشروع وهذه هي حجر الأساس ألا وهي فترة التخطيط للمشروع لابد أن تأخذ الوقت الكافي ومن خلال هذه المدونة هنجمع لك الحلول وكيفية عمل دراسة قبل البدء في أي مشروع تجاري أو خدمي مربح تبدأ به حياتك واكتفائك المالي.

أولا الدراسة والتخطيط للمشروع :

يجب دراسة المكان أو المنطقة التي تريد فتح مشروع بها ودراسة كل المشاريع الموجودة داخل المنطقة بحث تقوم بعملية حصر شاملة لكل المشاريع الموجودة وتقوم بتدوينها في كراسة أو أوراق دراسة المشروع هل هنا انتهت الدراسة ليس بعد .
تقوم بعمل دراسة تحليلية للأشياء الغير موجودة في المنطقة ولنقل مثلا أن منطقتك أو المكان الذي تريد فيه فتح مشروع يوجد ( سوبر ماركة – و صيدلية – ومطعم لحوم – ومطعم فلافل وطعمية  - ومحل لبيع الفواكه والخضروات الطازجة - )  هل هذه المشاريع تعتبر بها المكان غير خالي لمشاريع أخرى فيمكنك  من نفس هذه المشاريع عمل مشروع ولكن بطريقة خاصة كيف هذا ؟؟

يمكن على سبيل المثال عمل مشروع لمطعم خاص بالأسماك فقط أو مشروع مطعم أيضا خاص بالحمام فقط  نحن نعطي أمثلة فقط أو مشرع لبيع المنظفات فقط أو مشروع متخصص في بيع الألبان ومشتقات الألبان مثل الجبن والزبادي والرايب واللبن الطازج  يمكن أيضا عمل محل فواكه خاص مثلا بالفواكه الموسمية الشهيرة مثل بيع البطيخ في الصيف .
لاحظ معي في المشروعات  السابقة قد تكون موجودة بالفعل داخل المحلات ولكن بسبب بيع تلك المحلات لأشياء أخرى جانبية داخل مع تلك البضائع فد تكون غير مرئية أو لا تتواجد طوال الوقت واعلم أن تخصص في بضاعة واحدة سيجعل المارة والناس منتبهين إليك وعند إرادة الشراء ستجدهم يتجهون إليك هذا على سبيل المثال فقط.

هذه أول فكرة لابد من تضمينها خلال الدراسة والتخطيط للمشروع قد لا تقتنع بهذه الفكرة أنت إذن لا تفعلها فأهم شيء في المشروع أن تكون مؤمنا به حتى النهاية.

لا تقلق  نحن سوف نمهد لك لاختيار مشروعك حتى النهاية
دراسة جدوى مشاريع صيغيرة مربحة 2020


فكرة مشروع السوبر ماركة

السوبر ماركة من أهم المشاريع الناجحة على مستوى العالم بسبب أن يشمل على المتطلبات الفردية اليومية للأسرة والمجتمع وهذا هو سبب نجاحه لكن في الفترة الأخيرة ظهرت  فكرة أخرى مشتقة من هذا المشروع  مشروع السوبر ماركة وهو مشروع " الكشك" وفكرة مشروع الكشك قريبة من السوبر ماركة لكنها عصرية وأحدث منها وهو يشتمل على المتطلبات الفردية اللحظية أو الوقتية للآسرة مثل بيع المشروبات  الغازية وبيع  الشيكولاتة وأنواع السجائر المختلفة والمناديل الصحية والعصائر وأنواع كثيرة من البسكويت واللبن وغيره ويستهدف هذا المشروع في الأغلب طائفة الشباب وصغار السن فهؤلاء بهم يقوم المشروع وهو مشروع ناجح قد تتراوح المبيعات اليومية فيه بمتوسط 4000ج مصري إلى 7000ج مصري في المناطق العادية غير الحيوية
وتكلفة عمل هذا المشروح قد تصل إلى 30000 جنيه مصري يمكن المشاركة أنت وصديقك في عمله إذا لم تكن تمتلك تكلفة المشروع كاملة لأن المشروع يحتاج إلى ثلاجة ومبرد للشيكولاتة .

انتظر نحن لم ننته هنا ستجد الفكرة المناسبة لك

ولنقل أنك أنت في منطقة زراعية أو منطقة غير مكتظة بالسكان لعمل مشروع من المشروعات السابقة هل تنهي فكرة عمل مشروع بالعكس فهناك العديد من المشاريع بانتظارك نذكر لك بعض تلك الأفكار للمشاريع الصغيرة في السطور التالية.

فكرة مشروع مزرعة أسماك

مشروع عمل مزرعة أسماك هو مشروع ضخم وكبير بتكلفة قليلة كل ما تحتاجه من 100 إلى 200 متر مربع في منطقة زراعية أو بعدية عن المساكن بمسافة قليلة ويفضل أن تكون قريبة من مسكنك لكي تقوم بملاحظة المشروع أو حوض السمك كل يوم مرة على الأقل بمعنى أن يكون تحت ناظريك   خلال اليوم
 ومتطلبات عمل مزرعة للأسماك كما ذكرنا المساحة أيضا يجب توافر المياه فحبذا لو كانت منطقة المشروع بالقرب من نهر النيل أو من مصرف مائي جار ليس راكد .
المشروع مكن عمله بشكل كبير ويمكن عمل صغير على حسب الموارد المالية المتوفرة لك لأنه يحتاج إلى أعلاف وغذاء للسمك ويمكن أيضا بقايا الخبز تستخدمها كغذاء للسمك في البداية وللقيام بشراء صغار السمك ويفضل أن تكون من أسماك المشط لأنه أكثر تداول والأفضل في أنواع السمك ولأنه يستحمل جميع أنواع  الحالات البيئية المختلفة من صيف وشتاء قارس .

عمل مشروع منحلة عسل

وهو المشروع الثاني الذي ينجح ويزدهر في المناطق الزراعية مشروع عسل النحل فيجب في هذا المشروع توافر منطقة أشجار زراعية  بمساحة لا تقل عن 200 متر إلى 300 متر بعيدا عن المناطق السكنية بمسافة 40 متر على الأقل.
والجميل في هذا المشروع أنه يمكن البدء به بأقل رأس مال بعمل خليتين نحل أو ثلاثة عند نجار للخشب يكون عنده فكرة لعمل تلك الخلايا والصناديق الخشبية وتحتاج إلى بدلة النحال الواقية من النحل ومن الجميل أيضا في هذا المشروع أن يكبر نفسه بنفسه.

تربية رؤؤس الحيوانات الصغيرة الماشية والماعز

للأسف توجد فكرة عند المزارعين في مختلف نواحي مصر خاطئة وهي أن تربية رؤؤس المواشي الكبيرة من أبقار وجاموس وعجول للنوعين هي الفكرة الرئيسية الشائعة لكن الدراسات الحديثة أثبت أن تربية رؤؤس الأغنام والماعز مربحة ثلاثة أضعاف الرؤؤس الكبيرة فحان الوقت إذا منت من المزارعين الصغار ولديك بقرة أو جاموس يمكن تبديلها برؤؤس الأغنام فهي أكثر إنتاجا من ناحية إنجاب الصغار وأكثر ثمنا عند البيع بالمقارنة بعدد الصغار التي تنتجها الأغنام وبميزانية إطعامها وهنا ينتج الفرق والمكسب الحقيقي .
خاصة أن الأغنام ولحم الضأن يكثر الطلب عليه باستمرار خلال العام ولاسيما في عيد الأضحى .

هذه هي بعض الأفكار غير المتداولة  عند تفكير البعض في عمل مشروع ما وهو ما يطلق عليها أفكار خارج الصندوق بمعنى أنها غير متداولة عند الكثيرين وعلى دائما بالتفكر خارج الصندوق عمل مشروع حديث حصري أو توليد مشروع من مشروع متداول ولكن بأفكار أخرى تجعله متخلف عن المشروعات الموجودة بالفعل في المنطقة أو المكان حيز التنفيذ.

ثانيا : البدء في التنفيذ الفعلي للمشروع

بعد اختيارك واقتناعك بعمل مشروع ما تتطلبه المنطقة أو شعرت باحتياج الناس لتلك الخدمة تبدأ فعليا في عمل المشروع ويجب توافر عدة أشياء عند عمل المشروع : 
1- جمع كل المعلومات المتعلقة بالمشروع وإدارته واكتساب الخبرة من سابقيك بالتواصل معهم من  خلال مقابلات أو أحاديث أو جمع معلومات من على الإنترنت .
2-   الفراغ التام للمشروع في فترة التنفيذ بعد مرحلة الدراسة والتخطيط والاقتناع لم يتبقى لك إلا تنفيذ الفكرة والمشروع فيجب اختيار الوقت الذي يكون لديك فراغ تام للمشروع تؤجل كل ما لديك وتجعل وقت فقط لتنفيذ أركان المشروع حتى لا يتوقف العمل ويتلاشى الحماس إنهي فكرتك ومشروع على أكمل وجه.
3-    توافر الميزانية المالية والعمالية لإقامة المشروع .
4-  التسويق للمنتج الخاص بالمشروع وهي من أهم النقاط وتكون هذه النقطة موصلة وقت تنفيذ المشروع حتى يكون لدى الناس في المنطقة فكرة عن المشروع ومعرفتهم بالمشروع هي بداية النجاح واكتساب المالي.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق