القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد زبدة الشيا للصحة وعلاج أغلب المشاكل الصحية بشكل عام

فوائدة زبدة الشيا

تعد زبدة الشيا هي الحل الأمثل لعلاج العديد من المشاكل الصحية ومشاكل البشرة والشعر، ففي الفترة الأخيرة استخدمت في العديد من منتجات التجميل ، كما أن لديها خصائص مضادة للالتهابات وللميكروبات تساعد على علاج العديد من الأمراض، دعونا نلقي نظرة سريعة في هذا المقال على فوائد زبدة الشيا للصحة.

القيمة الغذائية لزبدة الشيا

يتوافر بها خمسة أحماض دهنية رئيسية هي: حمض ستاريك وأوليك ولينوليك وحمض البالمتيك وحمض الأراكيدك  ومركبات الفينول المعروفة بخصائصها المضادة للأكسدة، كما تحتوي على فيتامين e  فيتامين أ وفيتامين و، مما يساعد في علاج الأكزيما وتأخير علامة الشيخوخة.
وتعتبر زبدة الشيا غنية أيضًا بالدهون غير المشبعة والفيتوستيرول  والبروفيتامين A
والألانتوين.

أولا: فوائد زبدة الشيا للبشرة 

يمكنك تضمين زبدة الشيا في نظامك الغذائي المعتاد، وهناك العديد من تلك الفوائد:
ترطيب البشرة الجافة
يساعد محتواه على ترطيب البشرة الجافة والحفاظ عليها لفترة طويلة، فهناك بعض مناطق الجسم التي تصاب بالجفاف وتشققات الجلد، ويمكن أن تساعد زبدة الشيا على تنعيم بشرة يديك وقدميك وعدم انسداد المسام.

إعادة المرونة للجلد

يعمل فيتامين F الموجود في تلك الزبدة على الحفاظ على مرونة الجلد، كما تزيد من إنتاج الكولاجين في الجلد وتعيد مرونة البشرة وترطبها، وتقلل التجاعيد التي تظهر بها.
تهدئة البشرة الملتهبة
تخلو زبدة الشيا من المواد الكيميائية، لذا فهي مرطب طبيعي مثالي لرعاية الطفل لكونها لطيفة على الجلد وخاصة عند وضعها على بشرة الأطفال الحساسة، ويمكن استخدامها لعلاج طفح الحفاضات عند الأطفال.

تقليل علامات التمدد

تدخل زبدة الشيا في تصنيع المراهم الطبيعية  لعلاج علامات التمدد التي تصاب بها المرأة أثناء الحمل بسبب زيادة أو نقصان الوزن، ومن خلال استخدامها موضعيًا فإن ذلك يساعد على ترطيب البشرة وإنتاج الكولاجين.
علاج تهيج الجلد نتيجة للحلاقة
تؤدي استخدام حلاقة الشعر إلى تهيج الجلد، ويمكن أن تساعد زبدة الشيا على ترطيب البشرة الملتهبة ويفضل وضعها قبل الحلاقة بيوم واحد لتنعيم البشرة وسوف تتم عملية الحلاقة بشكل أسهل.


مرطب طبيعي للشفاه

يمكن امتصاص زبدة الشيا بسهولة وهي توفر رطوبة ومغذيات إضافية تحتاجها الشفاه خلال موسم البرد الجاف، كما أنها تعمل على علاج الشفاه الجافة والمشققة.

علاج حب الشباب

تمتلك زبدة الشيا خصائص علاجية وأحماض الدهنية مثل حمض الإستياري واللينولينيك والأوليك والبالمتيك، مما يجعلها تفيد في علاج لدغات الحشرات وحب الشباب والطفح الجلدي وعلامات التمدد والحروق.

الوقاية من لدغ الحشرات

تعتبر مطهر طبيعي ومهديء للدغات الحشرات بسبب محتواه العالي من فيتامين أ ، وخصائصها المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات وخاصة أن تلك اللدغات يمكن أن تسبب الإصابة بالعدوى.

علاج التهاب الجلد

تحتوي زبدة الشيا على مركبات حمض السناميك التي لديها خصائص مضادة للالتهابات، مما يجعلها علاج مثالي لالتهاب الجلد وحروق الشمس والجروح التي يمكن أن تسبب التورم.

الوقاية من الأشعة الفوق بنفسجية

تحتوي على حمض السيناميك الذي يقي من الأشعة فوق البنفسجية ، لذا فهي تعد واقي شمسي طبيعي ضد تلك الأشعة، مما يساعد على تهدئة البشرة  ومنع الإصابة بالضرر التأكسدي والصدفية والأكزيما والتهاب الجلد.

مكافحة الشيخوخة

تعتبر زبدة الشيا من أفضل المكونات الطبيعية المقاومة لشيخوخة للبشرة، حيث لديها قدرة كبيرة على تحفيز إنتاج الكولاجين ، لإحتوائها على الفيتامينات A و E ، مما يحافظ على نضارة البشرة وتقليل التجاعيد المبكرة، كما تزيد من الدورة الدموية  بالجلد وتساعد على تجديد الخلايا.

كيفية استخدام زبدة الشيا على البشرة

يمكنك وضعها مباشرة على البشرة باستخدام أصابعك مع تدليكها جيدًا حتى تمتصها، ويفضل فعل ذلك ليلاً قبل النوم.

 ثانيًا: فوائد زبدة الشيا للشعر

ترطيب فروة الرأس الجافة
زبدة الشيا فعالة في ترطيب فروة الرأس الجافة لإحتوائها على مواد مضادة للالتهابات، كما أنها غنية بالدهون التي يمتصها الجلد بسهولة دون انسداد المسام، كما أنه يتوافر بها العديد من العناصر الغذائية التي تقوي بصيلات شعرك وتمنع تساقطه وسوف يصبح أكثر لمعان عند استخدامها.
منع تقصف الأطراف
تمتلك تأثيرات مرطبة مما يقلل من تقصف أطراف الشعر، نظرًا لكونها غنية بالفيتامينات A و E التي ترطب الشعر الجاف.

علاج الشعر التالف
يمكن أن تساعد زبدة الشيا على وقاية الشعر من ظروف الجوية الباردة ومن أضرار أشعة الشمس أو أي مواد ضارة أخرى بمجرد امتصاصها، كما أنها تقي الشعر من الملح والكلور عند استخدامها قبل ممارسة السباحة.
تنعيم الشعر
تعتبر علاج رائع لتنعيم وترطيب الشعر من خلال استخدامها مرتين في الأسبوع، كما يساعد على تنظيم إنتاج الزيت في فروة الرأس، وتعمل خصائصها الدهنية على علاج الشعر المجعد.
كيفية استخدام زبدة الشيا على الشعر
يمكنك وضعها مباشرة على الشعر وخاصة إذا كان شعرك طبيعيًا مجعدًا حتى يمتصها تمامًا، ويمكنك أيضًا استخدام كمية صغيرة منها إذا كان شعرك رقيقًا أو ناعمًا.

ثانيًا: فوائد زبدة الشيا الصحية

خفض الكولسترول

 تعد زبدة الشيا صالحة للأكل ويمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي من أجل خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وذلك لإحتوائها على الأحماض الدهنية المشبعة مثل حمض الإستيريك والذي يخفض من نسبة الكوليسترول والبروتين الدهني في البلازما.

علاج الإسهال

 الإسهال هو عرض من أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي، ويمكن إضافة زبدة الشيا إلى الوجبات الغذائية لعلاج الإسهال لإحتوائها على خصائص مضادة للإسهال.

التئام الجروح

تحتوي زبدة الشيا على خصائص مرطبة للبشرة ، لذا فعند استخدامها بشكل منتظم فإن ذلك يساعد على التئام الجروح لسهولة امتصاص الطبقات العميقة من الجلد  لها، كما تحتوي على الدهون والمواد الغذائية الأساسية التي تساعد على إصلاح الخلايا.

تقليل آلام العضلات

ينتج ذلك عن التهاب في العضلات بسبب بذل المجهود أو مرض مزمن، لذا يمكن  استخدام زبدة الشيا موضعيًا لتخفيف تلك الآلام العضلات وتقليل التورم الناتج عن ذلك.
مكون بديل للزبدة أو زيت الزيتون في الطهي
تحتوي على الدهون الصحية ومضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات، مما يجعلها خيارًا بديلاً عن الزبدة أو زيت الزيتون في الطهي، ويمكنك إضافتها إلى مشروبك في الصباح  وإلى  الخبز المحمص والفطائر.

علاج التهاب المفاصل

يعاني بعض الأشخاص من  التهاب المفاصل وخاصة كبار السن والمصابين بالسمنة، لذا فهي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة تعالج هذا الالتهاب وتخفف التورم والألم الناتج عنه.

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام زبدة الشيا

توجد حالات نادرة لحدوث حساسية زبدة الشيا الموضعية، ويجب توقف عن استخدامها عند شعورك بالحكة والالتهاب واستشارة الطبيب إذا كنت تعاني من صعوبة في التنفس أو ألم و تورم شديد.

كيفية تخزين زبدة الشيا

يجب تخزينها في درجة حرارة أقل من درجة حرارة الغرفة وبعيدًا عن الحرارة والضوء، وإذا كانت غير مكررة  فيجب تخزينها في وعاء مغلق في مكان بارد وجاف، واستخدامها في غضون سنة ونصف من إنتاجها، حتى لا تقل قيمتها الغذائية بمرور الوقت، وسوف تلاحظ في الأشهر الأكثر برودة أنها أصبحت أكثر صلابة ، بينما تصبح في الأشهر الأكثر دفئًا أكثر نعومة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات