القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات هامة لجميع اللاجئين في الأردن .. حول استمرارية إجراءات التسجيل لدى المفوضية

 

معلومات للاجئين حول استمرارية إجراءات التسجيل لدى المفوضية

بهدف حماية صحة اللاجئين وموظفي المفوضية، وتماشياً مع متطلبات التباعد الإجتماعي التي وضعتها الحكومة الأردنية، سيستمر تنفيذ معظم خدمات المفوضية عن بعد وذلك عبر الهاتف. لأسباب تتعلق بضمان الجودة، يرجى العلم بأن جميع المكالمات الهاتفية مع اللاجئين لغرض خدمات التسجيل لدى المفوضية مسجلة.
  • إن مراكز التسجيل مغلقة حالياً وستجري غالبية أنشطة التسجيل التي تقوم بها المفوضية عن طريق الهاتف؛
  • بعد إعادة فتحها، لن تقدّم مراكز التسجيل الخدمات للمراجعين دون موعد؛
  • في ظروف استثنائية للغاية لمراكز التسجيل التابعة للمفوضية، ستتم دعوة اللاجئين لمراجعة المراكز بوجود موعد محدّد مسبقاً فقط، مع مراعاة أعداد المواعيد اليومية الصادرة، وذلك للامتثال للقواعد.
يبيّن هذا الدليل كيفية قيام المفوضية بخدمات التسجيل والتوثيق عبر المكالمات الهاتفية.

إجراءات التسجيل عن بعد: تجديد الوثيقة وإضافة مولود جديد

إذا كانت وثيقة طلب اللجوء الخاصة بك منتهية الصلاحية و / أو قد طرأ تغيير على تركيبة الأسرة، ستقوم المفوضية بالتواصل معك لإجراء مقابلة عن بعد. تتم العملية على النحو التالي:
الخطوة الأولى: رسالة نصية قصيرة
ستتلقى رسالة نصية قصيرة من قبل المفوضية تعلمك بقيام أحد موظفي المفوضية بالاتصال بك لتحديد مقابلة عن بعد.  كما وستتلقى رمز سرّي مؤقت لمرة واحدة (OTP) مكوّن من أربع خانات. لحمايتكم من محاولات الاحتيال، يرجى عدم مشاركة هذا الرمز مع أحد. عند قيام موظف المفوضية بالاتصال بك، يرجى سؤاله عن الرمز السرّي، وذلك سيمكّنك من التأكد من هوية المتصل وبأنه موظف المفوضية. 

الخطوة الثانية: مكالمة تحديد الموعد
  1. ستتلقى رسالة نصية قصيرة مروّسة بـ UNHCR (المفوضية) تعلمك بقيام أحد موظفي المفوضية بالاتصال بك لتحديد مقابلة عن بعد.  كما وستتلقى رمز سرّي مؤقت لمرة واحدة (OTP) مكوّن من أربع خانات. لحمايتكم من محاولات الاحتيال، يرجى عدم مشاركة هذا الرمز مع أحد.
  2. في بداية مكالمة تحديد الموعد، يرجى سؤال موظف المفوضية عن الرمز السرّي، وذلك سيمكّنك من التأكد من هوية المتصل وبأنه موظف المفوضية. إذا لم يطابق الرمز الذي استلمته في الرسالة من قبل المفوضية، قم بإنهاء المكالمة وإبلاغ المفوضية من خلال الاتصال بخط المساعدة التابع للمفوضية 064008000. خلال مكالمة تحديد الموعد، سيتم شرح جميع الإجراءات المتعلّقة بالتجديد عن بعد، كما وسيتم الاتفاق على الوقت الأنسب لك لإقامة مقابلة عبر الهاتف لغرض التجديد.
  3. يرجى اتباع التعليمات وتحضير كل ما يلزم لإتمام المقابلة عبر الهاتف لغرض التجديد.
الخطوة الثالثة: المقابلة عبر الهاتف
  1. ستتلقى رسالة نصية قصيرة مروّسة بـ UNHCR (المفوضية) تعلمك بموعد المقابلة واسم موظف المفوضية الذي سيقوم بالاتصال بك لإجراء مقابلة عن بعد. كما وستتلقى رمز سرّي مؤقت لمرة واحدة (OTP) مكوّن من أربع خانات، وذلك خاص بالمقابلة عبر الهاتف. لحمايتكم من محاولات الاحتيال، يرجى عدم مشاركة هذا الرمز مع أحد. عند قيام موظف المفوضية بالاتصال بك، يرجى سؤاله عن الرمز السرّي، وذلك سيمكّنك من التأكد من هوية المتصل وبأنه موظف المفوضية. إذا لم يطابق الرمز الذي استلمته في الرسالة من قبل المفوضية، قم بإنهاء المكالمة وإبلاغ المفوضية من خلال الاتصال بخط المساعدة التابع للمفوضية 064008000.
  2. يرجى التأكد من أن جميع أفراد الأسرة المسجّلين في نفس الملف وأن جميع الوثائق الثبوتية / جوازات السفر متاحة وبمتناولك.
  3. لغايات التأكيد هوية المتصل كموظف المفوضية، سيقوم بتقديم مقدّمة قصيرة. يرجى مطالبة تأكيد هويته من خلال سؤاله عن الرمز السرّي والمكوّن من أربع خانات. إذا لم يطابق الرمز الذي استلمته في الرسالة من قبل المفوضية، قم بإنهاء المكالمة وإبلاغ المفوضية من خلال الاتصال بخط المساعدة التابع للمفوضية 064008000.
  4. يرجى العلم بأن جميع خدمات المفوضية مجانية. إذا كانت لديك أية شكاوى متعلّقة بمحاولة إحتيال أو نصب، يرجى إرسال بريد إلكتروني للعنوان التالي: joramafp@unhcr.org. إذا كانت لديك أية شكاوى متعلّقة بسلوك أحد موظفي المفوضية، يرجى إرسال بريد إلكتروني مباشر للمكتب الرئيسي في جينيفا عبر العنوان التالي: inspector@unhcr.org.
  5. تعمل المفوضية على إقامة منهجية آمنة لتسليم وثيقة طلب اللجوء إليك. فور تحديد التفاصيل، ستقوم المفوضية بالتواصل معك عبر رسالة نصية قصيرة لإعلامك بكيفية وموعد إيصالها لك. في هذه الأثناء، إذا ما واجهت صعوبات بالوصول لخدمات وحقوق بسبب عدم وجود وثيقة طلب لجوء سارية المفعول بحوزتك، برجى الاتصال بالأرقام التالية حسب موقع إقامتك:
    للمقيمين في المناطق الحضرية (خارج المخيمات): 064008000 – إضغط على خيار “خدمات التسجيل” ثم “أخرى”. سيقوم موظف من قسم التسجيل بالتواصل معك خلال خمسة أيام. للمقيمين في مخيّم الزعتري: 0798584478 أو 0798584541. للمقيمين في مدينة الأزرق ومخيّم الأزرق: 0790349871 أو 07982231865.

كيفية طلب موعد إضافة مولود جديد أو تجديد وثيقة عن بعد طارئ

لطلب موعد إضافة مولود جديد، يرجى التواصل مع المفوضية كما يلي:
  • للمقيمين في المناطق الحضرية (خارج المخيمات): 064008000 – إضغط على خيار “خدمات التسجيل” ثم “مواعيد”. سيقوم موظف من قسم التسجيل بالتواصل معك خلال خمسة أيام.
  • للمقيمين في مخيّم الزعتري: 0798584478 أو 0798584541.
  • للمقيمين في مدينة الأزرق ومخيّم الأزرق: 0790349871 أو 07982231865.
سيتم الاتصال بك من قبل موظف من قسم التسجيل لغرض تحديد موعد مقابلة عن بعد لإضافة المولود، أو لتأكيد الموعد إن كان قد حُدّد من قبل.
إجراءات تحديد موعد مقابلة عن بعد لإضافة المولود هي كما وُصفت في فقرة “إجراءات التسجيل عن بعد: تجديد الوثيقة وإضافة مولود جديد“.

كيفية الاتصال بقسم التسجيل من خلال خط المساعدة التابع للمفوضية

إن كنت بحاجة للاتصال بقسم التسجيل، يرجى اتباع الخطوات التالية:
  1. اتصل بخط المساعدة التابع للمفوضية على الرقم 064008000.
  2. قم باختيار اللغة: للغة الإنجليزية، إضغط على علامة #. للعربية، انتظار لخمسة ثوانٍ بينما يتم تحويل المكالمة
  3. ستستمع لرسالة عامّة مسجلة.
  4. بعد ذلك، إضغط على الخيار رقم 2 (خدمات المفوضية العامّة).
  5. بعد ذلك، إضغط على الخيار رقم 1 (تحديث بيانات الأسرة).
  6. بعد ذلك، إضغط على الخيار رقم 1 (خدمات التسجيل العامّة).
  7. ستستمع لرسالة مسجلة: ” تماشياً مع الإجراءات الوقائية التي تم وضعها من قبل الحكومة الأردنية فيما يتعلق بفيروس كورونا، بما في ذلك تعليمات العمل عن بعد وتجنب الإتصال الشخصي والإختلاط، قامت المفوضية بتعليق المراجعات والمقابلات كافة مع اللاجئين بشكل مؤقت في مراكز التسجيل ومكاتب المفوضية في عمّان وإربد والمفرق، بالإضافة لجميع الأنشطة في مراكز الدعم المجتمعي، بما في ذلك المقابلات المتعلقة بأمور التسجيل في مراكز الدعم المجتمعي في النزهة والزرقاء.
  8. لذلك، ستقوم المفوضية بإجراء مقابلات عن بعد لغرض تجديد وثائق اللجوء الصادرة عن المفوضية ومقابلات إضافة حديثي الولادة، وذلك من خلال مواعيد محددة حصرياً. في حال تم تحديد موعد لكم لغايات التجديد، ستتلقون رسالة قصيرة عبر الهاتف المحمول من قبل المفوضية، والتي تتضمن جميع الإرشادات. خلال سير العملية، سيتم إتخاذ أعلى تدابير النزاهة والضمانات الوقائية. قد يتم تحديد مواعيد مقابلات في مكاتب المفوضية في الحالات الإستثنائية والمحدودة للغاية والتي تتطلب التواجد الشخصي المباشر.
  9. من أجل ضمان سلامتكم، يرجى الإمتناع عن مراجعة أي من مكاتب المفوضية دون موعد مسبق لعدم تمكننا من استقبالكم تماشياً مع الإجراءات الوقائية المتخذة.”
  10. يرجى الانتظار بينما يجيب اتصالك أحد مندوبي خط المساعدة ليقوم بتحديد طلبك لموعد في قاعدة بيانات المفوضية.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات