القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تكون ناجحا في كل شئون حياتك عن طريق Feedback

النجاح في الحياة المادية

كيف تكون ناجحا في كل شئون حياتك عن طريق Feedback
إذا كنت تمر بأوقات عصيبة إذا كنت تشعر بالخيبة والفشل إذا كنت تبحث عن أسباب النجاح في جميع شئون حياتك الاجتماعية والاقتصادية والدراسية والأسرية فأنت هنا في المكان الصحيح لتضع قدمك على أرض صلبه منها تجعل حياتك مضيئة بالإنجازات والنجاحات المتتالية في كل صغيرة وكبيرة في شئون حياتك وذلك فقط عن طريق Feedback

ما المقصود بالفيد باك Feedback

Feedback ترجمتها حرفيا إلى اللغة العربية هي التغذية العكسية أو المرتدة وهو مصطلح شائع جدا في الدول الأوربية في كل المجالات تجد Feedback هو أساس من أسس النجاح في ذلك المجال.

ولنأخذ مثال على كيفية تطبيق الفيد باك Feedback في الجامعات الأوربية وجامعات الدول المتقدمة
تقوم الجامعات على اعتماد نظام Feedback لتقييم مدرس جامعي بعد شهر من تدريسه للطلاب يطلب من الطلاب بوضع ملاحظاتهم في قصاصة ورق صغيرة دون كتابة أسمائهم على القصاصة وتكون الملاحظة عن ذكر ما يجده الطلاب من أشياء خاطئة يقوم بها المعلم مثلا ( كالسرعة في الشرح أو الدخول في تفريعات خارجية عن المنهج المقرر أو مثل تأخره عن إلقاء المحاضرة وأشياء مثل ذلك ) وبعد آخذ تلك الملاحظات من الطلاب وقراءتها من إدارة الجامعة على المعلم أو الدكتور الجامعي يقوم الأخير بتصحيح مساره والسير في الطريق الصحيح.
ليس ذلك فحسب بل بعض معلمي المدارس ومدرسي الجامعات يفعلون ذلك بأنفسهم ليسيروا على طريق صحيح ومتقدم يجعلهم دائما ناجحين في أعمالهم.
الكثير من المطاعم يقومون بالــــ Feedback بطريقة جميلة جدا تجعل من مطعمهم وشركتهم نموذجا ناجحا  ومشرفا وهو نظام الـ Review   أو المراجعة حيث يقومون بتخصيص صفحة على موقع المطعم أو الشركة يمكن لمرتادي المطعم  من عمل Review بذكر السيئات أو الأشياء المزعجة التي واجهته أو الأشياء الحسنة التي أعجبته وتراجع إدارة المطعم تلك الردود وتقوم بعمل إعادة تصحيح لتلك الأشياء المزعجة وهذا ما يفسر نجاح تلك المطاعم أو الجامعات أو الأشخاص الذين يعتمدون التغذية العكسية Feedback

كيف تطبق التغذية العكسية Feedback في حياتك

بعد الشرح السابق أعتقد أنه اتضح لك كيف تستطيع أن تطبق تلك الميزة الرائعة والتي تجبرنا على تصحيح مسارنا وتعرفنا بأخطائنا على جميع المستويات الحياتية واليومية.
فمثلا لو أنت لديك مشاكل أو فشل ما في عملك يمكن اعتماد ال Feedback حتى لو خصصت موظف أو صديق أو قريب يذكر لك ما يراه في عملك أو منتجك .
تستطيع أن تجعل حياتك الأسرية ناجحة  والكف عن المشاكل والوقع في الفشل بأن تجعل أحد أفراد الأسرة يقوم بعمل مراجعة للأخطاء التي تقع فيها وتقييم سريع .
تستطيع أن تكون قائدا متميزا في العمل بعمل Feedback وطلب من موظفيك كتابة أرائهم في قيادتك بدون ذكر أسمائهم وعلى قصاصة ورق كما يحدث في الجامعات خاصة إذا كنت تخشى من النقد العلني.

لماذا التغذية العكسية Feedback ناجحة بنسبة 100%

أثبت نظام المراجعة والتغذية المرتدة نجاحها في كل المجالات لأنه وببساطة شديدة الإنسان لا يستطع تقييم نفسه أو رؤية نفسه بشكل كامل دائما ما يقع في قصور النظر وما تحسبه جيدا للآخرين قد يكون سيئا لهم فكيف تعرف ذلك حقيقية لا سبيل إلى معرفة ذلك إلا عن طريق المراجعة الدائمة والمكتسبة من أراء من هم حولك ومن هم لهم صلة بطبيعة عملك أو بشراء منتجك أو بارتباط ما.

أسس النجاح في شتى مجالات الحياة

أن من الأمور المتعارف عليها ولا يختلف عليها اثنان أن النجاح دائما مرتبط باكتساب الخبرة والمعرفة من الآخرين أو ممن هم أكبر منك سنا أو أكثر منك خبرة واكتساب الخبرات يكون تلقائيا بمرور الوقت وبالاحتكاك الاجتماعي والوظيفي بين الأشخاص بعضهم ببعض ولكن التغذية المرتدة Feedback تقصر المدة الزمنية لاكتساب الخبرة وتصحيح المسار إلى الطريق السليم طريق النجاح.
عليك البدء الآن وتنفيذ فكرة ونظام ال Feedback حرفيا في كل مناحي حياتك التي تجد فيها قصور وستجد نفسك تسير على النهج الصحيح ليس لديك حجة الآن وقد عرفت وتعرفت على الأساس الأكبر والأهم للنجاح في كل شئون الحياة
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات