القائمة الرئيسية

الصفحات

افكار للنصب والاحتيال يجب الحذر منها


النصب والاحتيال بطرق جديدة




النصب والاحتيال ليس من الأشياء الجديدة على الإنسان، حيث يسعى الكثير من الأشخاص لاتباع طرق الاحتيال وابتكار طرق جديدة لواقع ضعاف النفوس في هذه الشراك، وتختلف الأسباب التي تدفع الناس للاحتيال منها الوصول للمال بطريقة سهلة، او الابتزاز اذا كان الاحتيال الالكتروني، او الانتقال من الشخص، وهناك طرق احتيال ونصب كثيرة يجب ان تتعرف عليها حتى تتجنب الوقوع في هذه المواقف.

انتحال صفة احد المشاهير :

الانتحال من أشهر طرق الاحتيال وتستخدم منذ زمن طويل، حيث يقوم شخص ما بانتحال صفة احد المشاهير او الاشخاص المعروفين وفي الغالب يكون هذا الشخص قد توفي.

ولكن اصبح الاحتيال اسهل بكثير من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أصبح بإمكان كل شخص إنشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي و انتحال صفة اى شخص سواء بهدف الربح، او الابتزاز او التشهير بهذا الشخص وإساءة سمعته بين جمهوره ولكن مع وجود هيئة مباحث الانترنت اصبح من السهل الوصول الى هؤلاء الاشخاص ومحاسبتهم.

انتحال صفة الدجال :

رغم التقدم الهائل في العلم وخاصة الطب إلا أنه لايزال هناك بعض الأشخاص الذين يؤمنون بقدرات بعض الأشخاص فى الشفاء من المرض أو علاج حالات الصرع أو المشاكل العائلية او الاجتماعية، وينتشر هؤلاء الاشخاص بشكل كبير في المجتمعات الجاهلة والامية.

وعلى اشهر قضيه نصب من هذا النوع هي قضية الشخص الذي يدعي قدرته على شفاء الأمراض وقام بإنشاء صفحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكان يختال على الكثير من الأشخاص ويبتزهم بالصور والمحادثات أفعال منافية للآداب العامة والدينية.

تبديل العملة :

عالم البزنس والأموال مليء بهذا النوع من الاحتيال ونصب حيث يدعي شخص ما أنه قادر على تحويل اى عملة اجنبية الى عملة البلد او العكس باسعار افضل من البنوك المالية، وبعد ان يعطيه المواطن المال يقوم بالنصب عليه والاختفاء وفي الغالب يكون منتحل لشخصيه غير شخصيته ويقوم بتغيير اسمه.

هذه الواقعه حدثت بالفعل فى مصر وخاصة فى مدينة الجيزة حيث قام مواطن بإعطاء مبلغ قيمته 90 ألف دولار لواحدة من هذه التشكيلات.

السلع غير المرخصة والمقلدة ومجهولة المصدر:

مع استخدام الناس المستمر لمواقع التواصل الاجتماعي اتجه الكثير من الشخص لتسويق منتجاتهم أو الخدمات التي يقدمونها عبر مواقع التواصل الاجتماعي لاستهداف شريحة اكبر من الاشخاص.

وكان هذا دافع كبير للكثير من الأشخاص لصنع منتجات غير آمنة ومقلدة بهدف الحصول على المزيد من الأموال بتكاليف أقل، ومواقع التواصل الاجتماعي والانترنت تعج بمثل هذه الحيل لذلك يجب ان تتاكد من المنتج قبل أن تقوم بشرائه.


اختراق الحسابات الشخصية:

كثير من الأشخاص يتعرضون لاختراق حساباتهم الشخصية بشكل يومي حتى مع محاولة شركات مواقع التواصل الاجتماعي توفير نظام أمني عالي، ولكن هناك بعض الطرق الاحتيالية على صاحب الحساب مثل إرسال لينك او ملف او المواقع الوهمية التي يتم التسجيل من خلالها عبر الحسابات الشخصية والسبب الرئيسي من هذا الاختراق هو الابتزاز والوصول للمعلومات الشخصية للمستخدم.

بيع عقارات بأوراق غير رسمية:

الكثير والكثير من الاشخاص تعرض لمثل هذه العمليات الاحتيالية التى تتطلب مجهود كبير من المحتال، حيث يقوم الكثير من الاشخاص ببيع مباني وعقارات لا يملكونها بأوراق مزورة والحصول على ثمنها من المشتري دون علم المالك الذي يتفاجئ بلامر.

وقد يقوم الشخص المالك بييع البيت لشخصين فى نفس الوقت، لذلك يجب علي الجميع ان ينتبه لمثل هذه الحيل التي اصبحت منتشرة فى الوقت الحالي ويصعب كشفها إلا بعد فوات الاوان.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق