القائمة الرئيسية

الصفحات

العمل في ليتوانيا و تأشيرة العمل والهجرة

العمل في ليتوانيا و تأشيرة العمل والهجرة 


في ليتوانيا، لقد حددت قوانين و شروط محددة للأشخاص الذين يعتزمون الحصول علي الإقامة العمل و تصريح العمل في هذا البلد التي سنشرح لكم في هذا القسم. في بداية الأمر و قبل كل شي يجب أن مقدم الطلب يجد صاحب العمل ليتواني و تقوموا بإثبات أنكم حصلتم علي تصريح العمل و عرض العمل من شركته الخاصة. بعد الحصول علي عرض العمل يجب علي المقدم الطلب بالتقدم للحصول علي تصريح العمل في ليتوانيا. ثم من خلال تقديم مستندات و شهادات معتبرة و مطلوبة منكم تقدموا لخطوات التالية للإصدار التصريح. 


لإصدار التصريح العمل بعد إرسال المستندات و شهادات المطلوبة يجب أن يكون هناك وظيفة شاغرة لمقدم الطلب و يجب أن يعلن صاحب العمل هذا المنصب رسمياً. يجب أن يتم الإعلان عن هذه الوظيفة لمدة شهر قبل إرسال المستندات من قبل المقدم الطلب. باطبع مواطنين ليتوانيا و الأشخاص المقيمين في هذا البلد لديهم الأولوية للحصول علي هذا الوظيفة.


العمل في ليتوانيا و المستندات المطلوبة


في هذا القسم نشرح لكم بعض المستندات للحصول علي العمل في ليتوانيا.

يجب علي المقدمين الطلب الذين يعتزمون الهجرة إلي هذا البلد من أجل العمل أن تقديم مستندات المطلوبة التي تثبت مهارات الشخص في الوظيفة التي يريده. لذلك، من أجل التحقق من صحة مهاراته، يجب عليه تقديم شهادة عمل، خبرة في العمل، ندوات، جميع الدورات، الدورات الأكاديمية إلى الحكومة الليتوانية.



يجب أن يكون لدى مقدم الطلب سنة واحدة على الأقل من الخبرة العملية ذات الصلة في العامين الماضيين و بالشروط المذكورة أعلاه.


يجب على صاحب العمل الليتواني التسجيل عرض عملكم لدى مكتب التوظيف الليتواني المحلي. سيكون الوقت المستغرق لإصدار تصريح العمل الخاص بكم حوالي 20 أيام. بعد الإصدار الأولي من تصريح العمل الخاص بكم، يجب علي المقدم الطلب بتقديم مستندات و شهاداتكم للموافقة النهائية و تصريح الإقامة. للحصول علي تصريح العمل يجب علي المقدم الطلب تقديم المستندات الخاصة به إلى غرفة دبلوماسية أو مكتب قنصلي في ليتوانيا أو مصلحة الهجرة الليتوانية. فترة التي تستغرق لإصدار هذه الإقامة عن طريق العمل تكون 2 إلي 4 أشهر.


العمل في ليتوانيا و شروطه


في ليتوانيا إذا كان لديكم إقامة قصيرة الأجل فيمكنكم الحصول علي تصريح العمل في هذا البلد. للعثور علي الوظيفة و العمل في هذا البلد يجب أن يحصل مقدم الطلب إلي عرض العمل أو خطاب دعوة العمل من صاحب العمل في هذا البلد. تشمل هذه العملية الحصول علي العمل و المستندات المطلوبة علي نحو التالي:


لمراجعة المستندات و الوثائق المطلوبة يجب علي المقدم الطلب أن يجد شخص لتقديم مستنداته إلي منظمة ذات الصلة.

إذا كان المقدم الطلب في خارج ليتوانيا يجب بمتابعة عملية التقدم من خلال ممثلين الدوليين أو قنصلية في خارج البلد. سيتم مراجعة الملف و إصدار تأشيرة لمواطنين خارج البلد من قبل وزارة الخارجية الليتوانية.


مستندات المطلوبة للحصول علي تاشيرة العمل في ليتوانيا:


جواز السفر


تأشيرة


صورة في أبعاد مقاييس شنغن


إثبات القدرة المالية لتغطية النفقات المعيشة


وثيقة مكان الإقامة في ليتوانيا


مستندات و الوثائق التأمين المقدم الطلب


تطول مدة الإصدار و مراجعة ملفكم من 2 إلي 4 أشهر.


العمل في ليتوانيا و الرسوم التأشيرة


بعد إتخاذ قرار بشأن تصريح عمل، يجب علي المقدم الطلب ب دفع الرسوم الحكومية:

بالنسبة إلى إصدار تصريح العمل هذا لمدة سنة واحدة1210 EUR

لتمديد تصريح العمل – 520 EUR

بالنسبة لهذا الموضوع من تصريح العمل حتى 2 سنوات – 1520 EUR

بالنسبة لمسألة تصريح العمل للوظائف الموسمية – 3300 EUR

لهذه المسألة من تصريح عمل مكرر – 800 EUR.


مدة إعتبار تصريح العمل:


يجب أن يتم إصدار تصريح العمل لمقدم الطلب الأجنبي لمدة عامين و بالطبع هي تعتمد علي الوظيفة والشركة أو المنظمة أو المؤسسة التي سيتم توظيف الأجنبي فيها. شخص الأجنبي الذي يدخل ليتوانيا للعمل الموسمي فيحتاج إلي تصريح العمل لمدة ستة أشهر.


العمل في ليتوانيا و شروط عقد العمل


متطلبات عقد العمل:

يجب يتم عقد العمل مع شخص الأجنبي وفقًا لقوانين ليتولنيا و يتم تصميمه عن طريق نموذج المعتمدة من قبل حكومة جمهورية ليتوانيا.
يجب أن يكون هذا العقد العمل باللغتين: اللغة الليتوانية و اللغة الأجنبية أخري التي تكون مفهومة.


يجب إبراز عقد العمل في نسختين. نسخة من اللغة الليتوانية و نسخة في اللغة الأجنبية أخري الذي يجب إحتفاظ بها في تبادل العمالة المحلية.


يجب أن يكون عقد العمل قد أبرم لمدة محددة من الزمن و يجب ألا تتجاوز فترة التوظيف صلاحية تصريح العمل الصادر.
يجب أن تكون “الموافقة على عقد العمل” من يوم إصدار تصريح العمل و ليس قبل ذلك أو بعده ..
.
.
بالتوفيق للجميع

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات