القائمة الرئيسية

الصفحات

نقص نسبة الحديد الأعراض والعلاج

 

نقص نسبة الحديد الأعراض والعلاج

 
نقص نسبة الحديد الأعراض والعلاج

 

نقص نسبة الحديد الأعراض والعلاج

هناك أعراض كثيرة عن نقص نسبة الحديد في الجسم والذي ينتج عنها بعض المشاكل والأمراض خاصة للنساء والأطفال حيث أن هذه النسبة تختلف من شخص إلي أخر وبالتالي فإننا سنتناول في هذا المقال كل ما يلزمكم من معلومات حول هذا الموضوع.

أعراض نقص نسبة الحديد

·         سنذكر لكم أعراض نقص نسبة الحديد فيما يلي.

·         الشعور بالإرهاق والإعياء علي غير العادة والذي يعد هذا الإحساس بالتعب والإرهاق أكثر ما يتعرض إليه الأشخاص والأكثر شيوعاً لما يدخل بتركيبة تسمي بروتين الهيموجلوبين الذي يكون لازم لتكوين كافة خلايا المسؤولة كرات الدم الحمراء والذي تعمل علي نقل الأكسجين لخلايا أعضاء الجسم وهذا النقص يرتبط بانخفاض جزيئات الأكسجين ونقلة عبر الأنسجة والعضلات وينتج عنه شعور المريض بالضعف وعدم قدرته بالتركيز.

·         الصداع والدوخة فالكثير من الأشخاص يتعرضن للصداع المتكرر وهذا يكون ناتج عن نقص نسبة الحديد بالجسم وعدم وصول أي كميات كافية للدماغ من الأكسجين وبالتالي ارتفاع ضخ الدم وهذا من القلب وصول للأوعية الدموية وينعكس بالضغط علي الجسد فيحدث الدوخة والصداع.

·         شحوب البشرة وجفافها حيث يعطي الهيموجلوبين لكل من(الخلايا الدم الحمراء)اللون الخاص به ألا وهو الأحمر ومع نقص نسبة الحديد يظهر هذا جلياً علي الوجه ويكون النتيجة هي شحوب في البشرة وخاصة المنطقة المتعلقة باللثة والوجه وأيضاً الأظافر وكذلك جفن العين.

·         هشاشة الأظافر وتقصف وتغير شكلها حيث سهولة التقصف لهذه الأظافر من الأعراض والعلامات للعمل علي الانتباه لهذا العامل.

·         تقرح وانتفاخ اللسان والفم حيث التغيرات الذي تحدث كالتقرح وأيضاً التشققات خاصة في المناطق المتعلقة بجوانب الفم.

·         متلازمة تململ الساقين والذي قد يصاب بها الأشخاص خاصة عندما يشعرون برغبة في تحريك الرجلين وتكون مزعجة وصعبة خاصة عند النوم.

·         الضيق في التنفس ويعتبر من الأعراض الشائعة والذي يصاحب هذا الشخص المريض عدم القدرة لأخذ نفسه خاصة عند ممارسة الروتين الرومي للأعمال فبالتالي عملية فحص الدم مهم لهذه الحال.

·         الإحساس بخفقان القلب وهذا عن طريق النبض الغير منتظم للقلب.

علاج نقص نسبة الحديد في الجسم

·         هناك علاجات تم طرحها من أجل القيام بالتحويل من نقص نسبة الحديد إلي توان في الحديد بالجسم والمتمثلة فيما يلي.

·         تعديل النظام الغذائي والذي تكون متضمنة مصادر غنية بالمواد الذي تحتوي علي حديد وبالتالي فإن الأطباء ينصحون بالأوراق الخضراء وكذلك الحبوب والجبز الذي يحتوي علي الحديد بجانبه اللحوم ومن البقوليات كالبازلاء والعدس وأيضاً الفاصولياء.

·         ومن الضروري التقليل من الشاي والقهوة وكذلك الحليب وكافة الأطعمة الذي تحتوي علي حمض الفايتيك أو ما يسمي الفيتيك وهذا قد يكون في الحبوب الكاملة.

·         استخدام المكملات الحديد الغذائية وهذا يكون تحت إشراف من الطبيب المختص والذي يعمل علي منحك القدرة بتناول مجموعة من المكملات الذي يحتاجها الجسم ومن الممكن أن يأخذ مدة تتراوح ما بين 3 إلي 6 أشهر وهذا من أجل لابد من لأخذ في عين الاعتبار أن هذه المكملات لا بد من استشارة الطبيب المختص قبل القيام بتوقفها حتي لا تسبب تلف لأعضاء الجسم.

·         هناك علاجات عن طريق الحقن الوريدي والذي تعد من الطرق المفضلين عند الكثير من الأشخاص وهذا من أجل علاج كل من فقر الدم وتعويض كل ما فقده الجسم من الحديد الذي تم فقده.

·         وهناك الحقن العضلية وهي علي الرغم من كونها تعالج بشكل سريع إلا أنها قد تعد مؤلمة نوعاً ما ولهذا قد يعمل الطبيب علي الاختيار للحقن الوريدية عن هذه الحقن العضلية.

كيفية علاج نقص نسبة  الحديد في المنزل


أصبحت مشكلة نقص معدل نسبة الحديد في الجسم مشكلة يعاني منها الكثير سواء الرجال أو النساء لذلك يجب الإهتمام والحرص علي معالجة فقر الدم لأنه ينتج عنه مشاكل عديدة بالجسم لذلك لابد من إتباع عدة إرشادات وذلك من أجل التخلص من تلك المشكلة فعليك علاج مشكلة فقر الدم  بالمنزل دون اللجوء إلى الطبيب عن طريق :


الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة حديد 

يجب التركيز على أكل الأطعمة التي يتوفر فيها نسبة حديد عالية، وذلك من أجل المساعدة في إرتفاع مستوى الدم بالجسم فعليك الإكثار من تناول الأرز والخبز الأبيض بكثرة. 


لابد من تناول وجبة الإفطار 

وجبة الإفطار مهمة جدا بالنسبة لمعالجة نقص مستوى الدم بالجسم، لأنها تمد الجسم بالطاقة وتساعده على تقويته، لذلك يجب الحرص أن تكون وجبة الإفطار تحتوى على لبن وبيض وخبز أبيض. 

 

الإكثار من تناول اللحوم 

لابد من الإهتمام بأن تكون وجبة الطعام اليومية تحتوى على لحوم، ولابد ان تكون تلك اللحوم خاليا تماما  من الدهون والزيوت، وذلك من أجل القضاء نهائيا على مشكلة فقر الدم وزيادة معدله بالجسم. 


الإكثار من تناول العصائر 

يعتبر عصير الفراولة وعصير الرمان من أفضل العصائر التي تعتبر عنصر مهم في محاربة فقر الدم، وارتفاع معدل نسبة الحديد بالجسم لذلك يجب الحرص على تناول تلك العصائر مرتين يوميا، والابتعاد تماما عن تناول المشروبات التى تحتوى على نسبة كافيين مثل الشاي والبن. 


تناول الخضروات بنسبة عالية 

يجب التركيز على تناول الخضروات ذات اللون الأخضر بنسبة عالية يوميا، وذلك بسبب احتوائها على الفيتامينات التى تساعد على إرتفاع نسبة الدم بالجسم لذلك يجب الإكثار من تناول الجرجير والخس والكرفس. 



لابد من التركيز على الفيتامين سي

نقص نسبة الحديد بالجسم مشكلة خطيرة جدا وينتج عنها عدة مشاكل، وأهمها هو تعرض الإنسان إلى العديد من الأمراض وذلك بسبب إصابته بضعف في جهاز المناعة بالجسم، لذلك يجب التركيز على فيتامين سي والإكثار من تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على تركيز عالي من فتامين سي مثل البرتقال و الجوافة و الفراولة ولابد من تناول المكملات الغذائية. 



 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات