القائمة الرئيسية

الصفحات

المخاطر التي تنتج عن نقص فيتامين دال

المخاطر التي تنتج عن نقص فيتامين دال

علاج نقص فيتامين د


المخاطر التي تنتج عن نقص فيتامين دال

هناك العديد من المخاطر التي تنتج عن نقص فيتامين دال والذي بدوره يلعب جزء هام في حياة الكثير من الأشخاص وبالتالي فإننا نعمل اليوم علي ذكر كل النقاط الذي بدورها ستساعدنا في الانتباه بل والتخطي لمشكلات كثيره قد يتسبب بها هذا النقص فقط عبر هذا المقال.

أعراض ومخاطر نقص فيتامين دال

·         سنذكر لكم المخاطر التي تنتج عن نقص فيتامين دال والذي تؤدي إلي العديد من المشاكل علي صحة الإنسان فيما يلي.

·         تكرار الإصابة بالمرض والعدوي والذي ترتبط بالتعرض لنزله من الإنفلونزا أو البرد وعدوي في الجهاز التنفسي حيث أثبتت الدراسات أن المراهقين الذين يمتلكون مستوي أقل في الفيتامين د يكونون علي قائمة المعرضين لعدوي في الجهاز التنفسي علي عكس الأشخاص الأخرين.

·         لما له هذا الفيتامين من قدرة هائلة في تعزيز الجهاز المناعي لدي الأشخاص وأيضاً بناء العظام ومن الممكن أن الأشخاص الذين يعانون من الربو والنفاخ الرئوي أو ما يسمي الانسداد الرئوي هم أكثر الأشخاص عرضة بعدوي في التنفس المسبب له قله في هذا الفيتامين د.

·         آلام الظهر وهذا يعتبر ضمن أعراض المخاطر التي تنتج عن نقص فيتامين دال هذا التفاقم في وجع الظهر وأيضاً في القدم.

·         مشاكل العظام والذي تتمثل كالآتي من هشاشة للعظام والتعرض للكسر بكل سهوله وبعدها التلين للعظام وتكون هذه الحالة للأطفال والذي تؤدي علي الترقيق للعظام بل وتعرضها للكسر بالإضافة إلي الإحساس بالألم في حالة المشي وقصر القامة ومشاكل بالأسنان.

·         ضعف التئام الجروح والذي أثبتت الراسات في هذا الأمر عن دور فيتامين دال من المساعدة في التئام الجروح وإنتاج مادة تسمي بروتين الكولاجين بل والتشكيل لكل من الخلايا الجديدة وبالتالي فإن نقص المكمل الغذائي دال قد ينتج عنه عكس ما ذكرنا.

أعراض نقص فيتامين دال لدي الأطفال

·         تأخر النمو للأسنان وهذا يكون عند عمليه التسنن.

·         الألم في العظام وخاصة الجزء المتعلق بالساقين وقد تكون علي حالة من التقوس.

·         ضعف في النمو وقد يتشكل علي الجزء الخاص بالطول وأيضاً علي المشي.

·         الانفعال مع التهيج.

·         الاختلال في مستويات الكالسيوم وبالتالي ينتج عنه التكزز ويكون عبارة عن انقباض بالعضلات مع نوبات.

 مخاطر نقص فيتامين دال عند النساء

تلعب الفيتامينات دور مهم في حياة الإنسان، حيث تساعده في مقاومة الأمراض والحماية منها وأيضا تمد الجسم بالطاقة والحيوية، لذلك في حالة نقص فيتامين دال سوف ينتج عدة مخاطر وهي :

ارتفاع حالات نوبات الربو 

أكدت العديد من الدراسات أن نقص معدل فيتامين دال في جسم الإنسان مرتبط  بنوبات الربو، فلذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من نوبات الربو التعرض يوميا إلى أشعة الشمس والحرص على تناول المكملات الغذائية والفواكه. 

الشعور بالإكتئاب المتلازم

من خلال إجراء العديد من البحوثات أكدت الدراسات العلمية، أن هناك علاقة وارتباط بين نقص فيتامين دال والشعور بالإكتئاب ، لذلك في حالة الإحساس الدائم بالإكتئاب يجب تناول المكملات الغذائية قبل اخذ اي علاج متعلق بالإكتئاب . 

الاحساس الدائم بالصداع والآلام 

يسبب نقص فيتامين دال الإحساس الشديد بالصداع وأيضا يسبب الشعور بالعديد من الأمراض الجسدية . 

التعرض لمشاكل في القلب

يعتبر فيتامين دال من أهم الفيتامينات التى يحتاجها الجسم، لأنه يحافظ على صحة الإنسان ويعمل على حماية القلب من الإصابة باي أمراض، لذلك يجب على مريض القلب وخصوصا كبار السن الحرص على تناول المكملات الغذائية وذلك للحماية من الإصابة بجلطات القلب التي تسبب الوفاة. 


ضعف جهاز المناعة لدى الإنسان 

من خلال إجراء البحوث العلمية الدقيقة أكدوا العلماء، أن فيتامين دال يلعب دور مهم جدا في حماية الجسم من الإمراض، لأنه يساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان، لأنه يعمل على القضاء على البكتيريا بجسم الإنسان عن طريقة زيادة نشاط كرات الدم البيضاء، لأن في حالة ضعف مناعة الإنسان يجعله  معرض للإصابة بعدة أمراض مثل أمراض التهاب الجهاز الهضمي والتنفسي و الإصابة بنزلات البرد. 


التعرض للإصابة بمرض السرطان 

أكدوا العلماء أن من أسباب الإصابة بمرض سرطان الثدي،هو نقص معدل فيتامين دال بالجسم لذلك يجب الإهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية جدا من فتامين دال، وذلك من أجل الحماية من  الإصابة بالسرطان.


ارتفاع مستوى ضغط الدم 

في حالة الإحساس الدائم بالصداع والشعور بالدوخة يجب إجراء بعض التحاليل للتأكد من معدل مستوى فيتامين دال بالجسم، وذلك لأن من خلال البحوث العديد  تأكد من وجود علاقة بين ارتفاع معدل ضغط الدم ونقص فيتامين دال.  

أسباب نقص فيتامين دال

·         عدم الحصول لكميات لازمة للجسم من المكمل الغذائي دال وهذا ما قد يحدث بسبب النظام الغذائي المتبع والمخصص كنباتي فقط ولأن هذا النوع من الفيتامين متوفر في (المصادر الحيوانية) كالأسماك وصفار البيض وكذلك الحليب.

·         التعرض لفترة ليست كافية من أشعة الشمس والذي بدورها قد يساعد هذا الأمر في المخاطر التي تنتج عن نقص فيتامين دال.

·         السمنة قد يكون سبب أيضاً في التقليل من معدل الفيتامين د.

·         مشاكل في لجهاز الهضمي والذي تتمثل في العديد من الأمراض مثل الأمعاء الالتهابية والكرون وكذلك الحساسية والتليف الكيسي وسوء عمليه الامتصاص وبالتالي يعود هذا الأمر علي عدم الامتصاص الجيد لهذا المكمل العدائي.

علاج نقص فيتامين دال

·         بعد ما اطلعنا علي المخاطر التي تنتج عن نقص فيتامين دال سوف نذكر لكم العلاج الذي يساعد في تخطي هذه المشكلة فيما يلي.

·         لابد من تناول جرعات محددة حسب وصف الطبيب المختص لك وتناولها يومياً لمدة لا تقل عن شهر.

·         وبعد هذا الأمر سيتم التقليل من الجرعات تدريجياً بالإضافة إلي هذا كله الروتين الغذائي السليم المتبع.

·         ومن الممكن أن يكون الحقن دور في المساعدة لعلاج النقص في الفيتامين المسمى دال وتأخذ علي مدار 6 أشهر.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات