القائمة الرئيسية

الصفحات

العلاج بالاعشاب وفوائده وأضراره

فوائد العلاج بالأعشاب

 فوائد العلاج بالأعشاب

 
سنتناول في هذا المقال التداوي بالأعشاب وفوائده الذي يعتبر هذا نوع يستخدم كبديل للطب وقد بدء استعماله في العصور القديمة وحتي الآن يتم استخدامه فيما بي البلدان وبالتالي فإن اعتماد الدول علي مر العصور سواء أن كانت الهندية أو الرومانية أو الفرعونية أعطي لهذا الأمر الأفضلية في تفضيل هذا النوع من العلاج دون أي أثار جانبية.
لكل نوع من الأعشاب فوائد خاصة حسب المركبات التي يحتوي عليها ولا يقتصر استخدامه على الأوراق فقط ، بل يمكن أيضًا استخدام أزهاره وبذوره وجذوره وعلى الرغم من الاعتقاد السائد بأن هذا النوع من لم يعد العلاج ممكنًا مقارنة بالطرق الحديثة فقد تم إثبات العديد منها فعاليته العلاجية قد تتجاوز الأدوية ، وقد تكون بعض الأعشاب أكثر شيوعًا في المناطق عن غيرها اعتمادًا على مكان زراعتها ، مثل الأعشاب الصينية أو الأعشاب اليابانية.

التداوي بالأعشاب لجميع الأمراض

•    تستعمل هذه الأعشاب والتي تم استخلاصها عبر أوراق النباتات سواء من جذورها أو حتي بذورها فعلي الأرجح تقوم بالوقاية والشفاء من كثير من الأمراض.
•    ولأنه أصبح كمكمل للعلاج بل إنه بديل للعلاج (الدوائي)وبالتالي فإن هناك أنوع نافعة من هذه الأعشاب ما يتم استعمالها لبعض الأمراض.
•    ومتمثلة في الثوم والنعناع والبصل والريحان والحبة السوداء وأيضاً الزنجبيل والزيتون والحلبة وحبة البركة وكذلك العسل من ضمن طرق التداوي بالأعشاب وفوائده العظيمة الذي تنتج عنه والذي ناشد بها الرسول في علاج الكثير من الأمراض.

فوائد التداوي بالأعشاب الطبية

•    تستعمل هذه الأعشاب علي شكل كبسولات ومن الممكن أن تكون علي هيئة مسحوق وكصورة من الزيت الذي يستخدم من قبل الأشخاص في الحالات المرضية وبالتالي سنذكر لكم بعض من هذه التداوي بالأعشاب وفوائده فيما يلي.
•    حبة البركة أو الحبة السوداء والتي تستعمل لعلاج كل من ارتفاع السكر وأيضاً التقليل من الكوليسترول في الدم وتعتبر ذات مذاق ممتاز ومحبب كما نصح به الرسول صلي الله عليه وسلم.
•    ويستعمل زيت الحبة والذي تم استخلاصه من الحبوب للقيام بدوره في استعماله كدهان ويمتاز بأنه ذو فاعلية في التقليل من عملية الإحساس بالألم الذي يصاحب الثدي أثناء نزول الدورة الشهرية فعند الدهان هذه المنطقة بالزيت الحبة خاصة في أول 3أيام من نزول الدورة ستكون مفيدة إلي حد ما.
•    النعناع ويستعمل النعناع علي شكل مشروب حتي يتم علاج ألم الخاص بالجهاز الهضمي والذي يكون ناتج عن عملية عسر الهضم وبالتالي فإن البعض يستخدمه ليعطي الفم رائحة منعشة وطيبة.
•    الثوم وغالباً ما يستعمل علي شكل فصوص إما طازجة أو مسحوقة أو حتي زيت يتم استخلاصه من حبات الثوم ويعطي مفعول سحري في كثير من العلاجات ومن ضمنها ارتفاع السكر لمن يعانون من مرض السكري وعلي العكس يستعمل لخفض الكوليسترول بالدم وأيضاً خفض الدهون (الثلاثية)بالدم بل إضافة إلي هذا محاربة بعض من أمراض القلب.
•    زيت الزيتون والذي يستعمل كمكون رئيسي في كثير من الأطعمة خاصة بالدول العربية كما أنه يساعد في خفض مستوي هذه الدهون الثلاثية ومستوي السكر والكوليسترول ويستعمل كدهان في فروة الرأس حتي يعطيها مظهر جذاب ولامع للشعر.
•    الزعتر يستعمل هذا النوع من تداوي الأعشاب وفوائده كالزيادة في شدة مناعة الجسم بل والمقاومة من مختلف الأمراض بالإضافة إلي المساعدة في علاج السعال والتهاب الحلق والأذن وأيضاً المغص ومن الممكن استعماله كنوع من الزيت والقيام بدمجة مع الزيوت الأخرى حتي يتم المعالجة من التساقط للشعر

فوائد الأعشاب كثيرة منها:

1.    تقوية جهاز المناعة وتعزيز دوره في علاج الأمراض ومكافحة العدوى لأن الكثير منها يحتوي على فيتامينات ومضادات الأكسدة ، كما أنه يساعد في حماية الخلايا من خطر التحول إلى الخلايا السرطانية ومن بين هذه النباتات يعتبر الثوم.
2.     علاجاً لمشاكل الجهاز الهضمي الشائعة وهو من أقدم استخدامات الأعشاب للتخلص من الإمساك وعسر الهضم والمعدةو القرحة والقولون العصبي وبعض أنواع الأعشاب تخفف الغثيان مثل البقدونس والزنجبيل وإكليل الجبل
3.    تعالج الصداع والصداع النصفي حيث أن زيت النعناع يمد الجسم بالطاقة والحيوية والدفء ويحسن المزاج ويقلل من الشعور بالوتر وعلاج الأرق. مستويات الدهون الضارة بصحة الجسم وتسبب الأمراض المزمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية وتساعد مشروبات التداوي بالأعشاب أيضًا على حرق الدهون لفقدان الوزن الزائد، مثل دقيق الشوفان والشاي الأخضر.
4.    ويعالج إلتهابات التي تسببها العدوى البكتيرية وتخفيف أعراض نزلات البرد والأنفلونزا والسعال وأمراض الجهاز التنفسي مثل الكركم الحفاظ على صحة الجهاز العصبي ووظائف المخ وتقوية الذاكرة مثل الزعتر
5.    ويعالج فقر الدم الناتج عن نقص العناصر بسبب دور مركباته في تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء. مستوى السكر في الدم ومنع زيادته في مرضى السكر مثل الهندباء.
6.    يعالج التهابات الجلد والجروح بتطبيقه بشكل مباشر كالزيت الصبار مثال على العلاجات العشبية الطبيعية.

أمثلة لبعض التداوي بالأعشاب


أولا" الزنجبيل:
يستخدم جذر الزنجبيل لتحضير الزنجبيل. شاي أو وصفات طبيعية لعلاج الالتهابات وأمراض الجهاز التنفسي لاحتوائه على مضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة ثانيا الثوم:
الثوم مضاد حيوي طبيعي يساعد على قتل البكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض وهو مطهر طبيعي ومضاد للالتهابات لاحتوائه على مادة الأليسين التي تقوي

ثالثا اليانسون المناعي:

يساعد مشروب اليانسون على استرخاء الأعصاب ويقوي جهاز المناعة ويخفف الصداع وآلام الدورة الشهرية ويساعد في علاج المغص عند الرضع. البابونج: زهور البابونج من الأعشاب الطبيعية التي يشيع استخدامها في تحضير شاي البابونج لعلاج الأرق وتخفيفه.

الإجهاد ومشاكل الجهاز الهضمي


الخزامى:

1.    مستخلص من زهور اللافندر زيت فعال في علاج الجروح والتهابات الجلد و د- تخفيف الآلام من لدغات الحشرات والحروق الأضرار التي تلحق بالأعشاب الطبية.
2.    على الرغم من الفوائد العديدة للأعشاب الطبيعية إلا أنه لم يتم إجراء دراسات وبحوث كافية حتى الآن لتحديد أفضل طريقة لاستخدامها والجرعة المناسبة لتلافي حدوث  بعض الآثار الجانبية.

آثار جانبية للتداوي بالأعشاب


1.     لا تختلف عن الأضرار الناتجة عن تناول الأدوية، فاحذر عند استخدام الأعشاب وتناولها باعتدال كما يُنصح باستشارة الطبيب.
2.    قبل تناولها خاصة للأشخاص المصابين بأمراض مزمنة لما لها من تأثير على تأثير الأدوية مثل مضادات التخثر وأدوية السكري وغيرها

أضرار التداوي بالأعشاب

•    علي الرغم من ذكرنا التداوي بالأعشاب وفوائده الذي تنتج عنه إلا أن هناك بعض من الأضرار والذي تتمثل في الاتي.
•    فعند استعمال الأعشاب من الممكن أن يكون غير أم علي الرغم من لجوء الكثير من الأشخاص إلية كمنتج طبيعي إلا أنه لابد من استخدامه تحت استشارة.
•    لأن الإسراف في استخدامه أو بكميات ضخمة قد تؤدي إلي أثار جانبية ومن المحتمل أن يؤثر سواء بنقص أو زيادة مفعولها مثل أدوية الضغط والسيولة والسكر.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات