القائمة الرئيسية

الصفحات

 

علاج الدوالي بطرق طبيعيه

علاج الدوالي بطرق طبيعية


تعاني الدوالي من العديد من الرجال والنساء من دوالي الأوردة وهي تلك الأوعية المنتفخة والمتعرجة ذات اللون الأخضر حيث تظهر في الساق بشكل واضح للعين مما يسبب ألماً شديداً وإحراجاً كبيراً خصوصاً للنساء اللواتي يعانين من مثل هذه الأوردة التعب والقلق والدوالي تحدث نتيجة مرض يصيب الصمامات الصغيرة في الساقين والتي تعيق عودة الدم إلى القاع بعد العودة من القلب وقد أظهرت الدراسات أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالدوالي لأسباب عديدة تتعلق بالتغيرات الهرمونية الناتجة عن تناول حبوب منع الحمل للمرأة أو الوقوف بشكل متكرر خلال النهار دون حركة
مثل العمل في صالونات التجميل أو في المطبخ مما يتطلب الوقوف الدائم والمتكرر بالإضافة إلى ميل المرأة دائمًا لارتداء الكعب العالي لفترات طويلة والمشي لساعات طويلة وهذا يسبب ضعف شديد في أداء أوردة الساقين.

أعشاب طبيعية تعالج الدوالي

 فلفل الحار لمعالجة الدوالي  :


الفلفل الحار هو أحد الأطعمة الغنية بفيتامين سي والفلافونويد ويعمل على حماية الأوعية الدموية ويساعد في إفراز الكولاجين الذي يحافظ على صحة الأوعية الدموية و يتميز الكابسيسين الموجود في الفلفل الحار لتأثيره المسكن للآلام والمسكنات.

خلاصة بذور العنب لمعالجة الدوالي :


تحتوي بذور العنب على مضادات الأكسدة التي تحمي الأوعية الدموية وتساعد في تكوين الكولاجين الذي يقويها ، لذلك فهي تعتبر من الأعشاب الطبية المفيدة. دوالي الأوردة
مستخلص قشر الصنوبر:
يساعد مستخلص قشر الصنوبر وخاصة biconogol في قشور الصنوبر البحري على تقليل ظهور الدوالي وتقليل الالتهابات المصاحبة.

 زهرة الآذريون زهرة القطيفة

هذه الزهرة علاج طبيعي رائع للبشرة كما أنها مفيدة في حالات الدوالي على الرغم من أنها لا تترافق مع مشاكل الجلد يتم استخدامه لعلاج هذه الحالة عن طريق عمل كمادات ساخنة حيث توضع بتلات زهرة القطيفة في الماء الساخن وتوضع على المناطق المصابة حيث تخفف هذه الكمادات الآلام والالتهابات التي تسببها الدوالي.
كمادات الطين:
 وضع كمادات الطين على المنطقة المصابة .
تساعد منطقة الدوالي على تقليل حجمها وانتشارها ويتم استخدامها بخلط الطين بالماء ثم دهنه على الأماكن المصابة وشطفه بالماء الدافئ وهذه الوصفة يجب أن تستعمل في اليوم التالي.  

البندق :

 مستخلص البندق هو علاج عشبي أمريكي للدوالي ويحتوي على مادة العفص التي تساعد على استعادة ليونة الأوردة ، وتساعد على تقليل الالتهاب استخدمه خارجياً كذلك.
الكرنب:
يتميز هذا النبات بعلاجه الهائل. والقدرة وهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية وتساعد في علاج الدوالي بالإضافة إلى تناولها كجزء من النظام الغذائي ويمكن وضع أوراقها على المناطق المصابة أيضًا وهذا يعمل على تقليل الألم والتورم.
الزيت المستخرج من عباد الشمس الذهبي

علاج فعال للدوالي حيث يمنع تكون الجلطات الدموية داخل الأوردة من الاتساع ويحسن تدفق الدم فيها بسهولة.

زيت البابونج :

زيت البابونج يخفف الشعور بالثقل الناتج من الوقوف لفترة طويلة يمكن مزجه بزيت جوز الهند العضوي وتدليك المنطقة المصابة .
زيوت أساسية أخرى:
مثل إكليل الجبل والخزامى يحتوي على مضادات الالتهاب التي يساعد في تخفيف الآلام

خل التفاح :

يستخدم خل التفاح خارجيًا وداخليًا ويعمل على علاج التورم الناتج عن الدوالي ويعمل على تليينها ويعتبر من أفضل العلاجات المنزلية الفعالة للعديد من المشاكل الصحية.
زيت الزيتون وزيت جوز الهند:

يمكن استخدام هذه الزيوت لتدليك الأوردة المصابة لمزيد من المرونة بدلاً من التدليك بدون زيوت قد تكون قاسية ، وهناك بعض الزيوت الأخرى المفيدة في هذه الحالة أيضًا مثل النعناع بذور العنب.

نظام غذائي صحي :


لا شيء أفضل من طبق مليء بالأطعمة الصحية ، ويجب أن يحتوي على فيتامين ب والأسماك واللحوم والبيض والخضروات والفواكه وهناك بعض الأطعمة الأخرى المضادة للالتهابات مثل الزنجبيل والثوم والبصل والكركم مما يساعد في تقليل المشاكل المتعلقة بالدوالي.

طرق التخلص من الدوالي نهائيا :

   ممارسة الرياضة وخاصة المشي أو أداء عمل العضلات الذي ينشط الدور ويقلل من احتمالية الإصابة بالدوالي تجنب الجلوس لفترة طويلة دون حركة لأن هذا يضعف الدورة الدموية ويزيد من فرصة الإصابة بالدوالي ومن الضروري     تغيير وضع الساقين كل فترة مع تجنب وضع رجل على الأخرى لأن هذا يعرض القدمين لخطر الإصابة بالدوالي.

 خطر الإصابة بالدوالي وحدوث الجلطات

    لأنها تمنع مرور الدم في الأوعية ارتداء الجوارب الضاغطة وهي أفضل طريقة لعلاج الدوالى وتنشيط الدورة الدموية مع ضرورة لبسها من ساعات الصباح الباكر.
وتجنب لبسها أثناء النوم لإنقاص الوزن الزائد والحفاظ على لياقة الجسم لأن السمنة تضع ضغطًا شديدًا على الساقين وتسبب الانتفاخ بالإضافة إلى إضعاف تدفق الدم في الأوردة وتدليك القدمين بشكل مستمر من حين لآخر لأن ذلك يخفف الألم.
ويحسن الدورة الدموية بشكل كبير استرخ قبل النوم من خلال النوم على الظهر في السرير مع رفع القدمين على وسادة لتصبح أعلى من مستوى الجسم لأن هذه الحركة تنعم الجسم وتسهل تدفق الدم في الساقين وتمنع الضغط عليها وذلك باستخدام أنواع من المواد الطبيعية التي أثبتت فعاليتها في علاج الدوالي مثل تدليك الساقين بخل التفاح.

علاجات اخرى للدوالي


 الزنجبيل الساخن، وزيت الكافيين أو مع المتكرر يوميًا حتى تختفي آثار الدوالي تمامًا مضاعفات الدوالي
 1) قد يكون النزيف خارجيًا أو داخليًا تحت الجلد خاصة أنه يحدث بشكل خاص عند مرضى الدم والذين يتناولون مميعات الدم وقد يكون من الصعب إيقافها أو السيطرة عليها حيث يجب على المريض الاستلقاء على ظهره ورفع الساق والضغط المباشر على موقع النزيف ومن ثم الحصول على الرعاية الطبية المناسبة
2) الخثار الوريدي السطحي: نتيجة تجلط الدم في الأوردة الوسطى للساق ويسمى تخثر وريدي سطحي أعراضه هي: ألم واحمرار وارتفاع درجة حرارة الساق التي يتم تشخيصها إد بعد الفحص السريري بالموجات فوق الصوتية ، ويوصى بمعالجته بالجوارب الضاغطة والأدوية المضادة للالتهابات في حالات نادرة ، وقد يضطر إلى وصف المضادات الحيوية ومخففات الدم
3) الفشل الوريدي المزمن: عند وجود عائق أمام عودة تدفق الدم ، يتفاعل تجمع الدم مع تبادل أكسجين الأنسجة ومخلفات الدم.العجز المزمن الذي يؤدي إلى فشل وريدي مزمن
4) الأكزيما ، حيث يصبح الجلد لامعًا وحمراء اللون ، وقد يظل كذلك بشكل دائم
5) التنكس الدهني الجلدي ، والذي يصبح أحمر اللون
6) تقرحات الساق: يحدث تقرح عندما يرتفع ضغط الدم الوريدي في الساق نتيجة تسرب السوائل تحت الجلد وينتهي الأمر بانفجار وانتفاخ الجلد وقد تتحول هذه القرحة. في الورم السرطاني دون علاج
7) مضاعفات أخرى مثل الألم ، ورجفة في الساق ، ومن السهل السيطرة عليها

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات