القائمة الرئيسية

الصفحات

 الهجرة إلى Australia

الهجرة الى استرالية


هل تريد أن تسافر إلى أستراليا من أجل العيش والعمل هناك؟ لعلك قمت بزيارة هذا البلد بغرض السياحة أو تكون قد انبهرت بجمالها عن طريق ما تسمعه عنها وما تشاهده على مواقع الإنترنت، وفي كلتا الحالتين تبقى دولة أستراليا هي الخيار الأمثل للسفر، ذلك مع اختلاف الاستقرار في تلك البلد أو زيارتها، فإن كنت ترغب في الهجرة إليها عليك أن تتبع بعض الخطوات اللازمة في كيفية الهجرة الى أستراليا حيث لا يمكنك ببساطة حزم أمتعتك وأخذ القرار بأن تستقر هناك.


كيفية الهجرة الى أستراليا Australia

عليك أن تعي جيداً قبل أن تقرر السفر إلى أستراليا أي نوع من التأشيرات لابد من التقديم لها، مع أخذ فكرة مجملة عن تكاليف العيش هناك، وإذا كنت تريد أن تحصل على فرصة عمل هناك فلابد من معرفة أين وكيف تعثر على هذا العمل، وفي هذا الصدد سوف نقدم لكم الدليل الشامل عن طريقة الهجرة إلى أستراليا وكذلك ما هي شروط الهجرة وخطوات الهجرة، وفيما يلي بعض المعلومات التي تخص البلد والتي يتعين عليك معرفتها قبل الهجرة:


أولاً: ابدأ بالبحث عن فرصة عمل مناسبة لك:

يمكنك أن تحزم حقائبك فجأة ثم تستقل طائرة ما للسفر إلى أستراليا لغرض السياحة فقط، ولكن إن كنت تريد البقاء هناك لمدة أطول لابد أن تقدم سبباً مقنعاً للحكومة الأسترالية لكي تسمح لك بذلك، حيث أنه مع توافر هذه الفرصة سوف يصبح لديك فكرة أفضل عن نوع التأشيرة أو الفيزا التي يجب أن تحصل عليها.


ثانياً: تقديم طلب للحصول على تأشيرة سفر إلى أستراليا Australia:

يوجد الكثير من أنواع الفيزا الخاصة بالهجرة إلى أستراليا والتي يمكنك التقديم عليها حيث يوجد تأشيرات لأصحاب الأعمال الناجحين، وغيرها للعمال المهاجرين من مهرة أو غير مهرة، وتأشيرات الدراسة وغيرها فقط كل ما عليك هو تحديد طبيعة فرصة هذا العمل التي ترغب بها لتعرف ما نوع التأشيرة التي سوف تقدم عليها.


ثالثاً: العثور على مكان مناسب للعيش:

إن العثور على منزل مناسب في أستراليا وامتلاك المقدرة المالية للحصول عليه لهو أصعب مما تخيل، حيث تعتبر التكاليف المعيشية هناك أعلى من معظم الدول، خاصةً إذا كنت قررت العيش في إحدى المدن الرئيسية مثل ملبورن وسيدني، فسوف تضطر إلى دفع مبالغ مالية كبيرة، وليس هذا فقط فإن قيمة الضرائب داخل أستراليا أعلى إذا ما قورنت بالولايات المتحدة الأمريكية لذا كن مستعداً لهذه التكاليف الإضافية لتسهيل.


رابعاً: معرفة الثقافة وأسلوب الحياة الأسترالية:

إن كنت تجيد التحدث باللغة الإنجليزية وعلى دراية جيدة بالثقافة الغربية سوف تتمكن من الاندماج سريعاً مع الحياة هناك ويفضل الكثير من الأستراليين الحياة في الهواء الطلق والبعض الآخر يفضل الشواطئ، وبعضهم يميل إلى قضاء الوقت في أحضان الطبيعة، ونجد فئة منهم تستمتع بالحياة في المدن الضخمة، وسوف تجد ما تفضله في أستراليا أياً كان هو ويبقى الخيار لاختيار ما هو نمط الحياة الذي تفضل قبل أن تتخذ الخطوة الأخيرة التالية في كيفية الهجرة الى أستراليا.


خامساً: تقديم طلب للحصول على الجنسية الأسترالية أو الإقامة الدائمة:

بعد التمكن من السفر إلى أستراليا والحصول على فرصة عمل وبعد الاعتياد على الحياة ونمط العيش هناك فقد ترغب في أن تتخذ القرار بالاستقرار هناك بشكل دائم، وسوف يتعين عليك التقديم للحصول على جنسية أستراليا أو إقامة دائمة والتي تتيح لك الإقامة والعمل أو الدراسة هناك دون أيّ محددات، في حين تقدم لك الجنسية الأسترالية بعض المزايا الإضافية ولكن شروطها وإجراءاتها تكون أصعب بعض الشيء.


أنواع فيزا الهجرة إلى أستراليا Australia :

تقوم أستراليا بتقديم الكثير من التأشيرات المختلفة، لكنّ ما يهمّنا اليوم هو تلك التي تتيح لك الإقامة الدائمة أو تضعك على طريق الهجرة إلى أستراليا، وهذا النوع من التأشيرات هو في الغالب الذي يرتبط بالعمل واستقطاب المهارات والكفاءات، وهي تشمل الآتي: 


أولاً: خطّة ترشيح صاحب العمل Employer Nomination Scheme وتسمى أيضًا بتأشيرة 186 أو تأشيرة ENS اختصارًا، والتي تتيح للعاملين المهرة الذين يتمّ ترشيحهم من قبل أصحاب العمل العيش والعمل في استراليا بشكل دائم. 


شروط الحصول على تأشيرة ENS 186

  • لابد من امتلاك المهارات اللازمة المتوافقة مع الوظيفة.

  • يجب أن يتمّ ترشيح المتقدّم من قبل صاحب عمل استرالي.

  • لابد من امتلاك خبرة وظيفية لا تقلّ عن 3 سنوات. 

  • يجب ألاّ يتجاوز عمر المتقدّم 45 سنة. 

  • امتلاك ثلاث سنوات على الأقل من الخبرة الوظيفية. 

  • يجب أن يوافق على العمل كموظف عند صاحب العمل الذي رشّحه في الإقليم الأسترالي لمدة لا تقلّ عن سنتين.  


ثانياً: تأشيرة العمال المهرة المستقلين Skilled independent visa وهي التي يتم منحها للعاملين إلى أستراليا Australia ، حيث يمكنهم العيش والعمل في أستراليا بشكل مباشر بموجب تلك التأشيرة. 


 شروط الحصول على تأشيرة Subclass 198:

  • يجب ترشيح المتقدم من قبل وكالة حكومية أو ولاية أسترالية والتي تكون تابعة لإحدى الأقاليم الأسترالية.

  • لابد من دعوة المتقدم لكي يرسل خطاب التعبير عن الاهتمام.

  • لا يتجاوز عمر المتقدم 45 سنة.

  • يستوفي المتقدم عدد النقاط اللازمة في الاختبار الخاص بالنقاط وهو 65 نقطة أو يزيد.


ثالثاً: تأشيرة العمال المهرة المرشحين Skilled Nominated Visa:

تلك التأشيرة تتيح للعمال الذين يتم ترشيحهم من أصحاب العمل الأستراليين العيش والعمل في أستراليا كمقيمين دائمين وتساعدهم في كيفية الهجرة الى أستراليا.


شروط الحصول على تأشيرة العمال المهرة المرشحين:

  • يجب الحصول على دعوة المتقدم على التأشيرة لكي يرسل خطاب التعبير عن الاهتمام.

  • يجب ألا يتجاوز عمره عن 45 سنة.

  • يجب الحصول على عدد 45 نقطة في نظام النقاط.


 نظام النقاط الخاص بالهجرة إلى أستراليا:

لعلك لاحظت أثناء قراءتك للشروط المطلوبة في الحصول على التأشيرات في أستراليا أنه يجب على المتقدم أن يحصل على عدد معين من النقاط في النظام الخاص بالهجرة إلى أستراليا، وفيما يلي التفاصيل المتعلقة بهذا النظام:

 

  • يختلف عدد النقاط التي يحصل عليها المتقدم باختلاف عمره.

  • مهارات اللغة الإنجليزية إذا كان المستوى متوسط فلا يحصل على المتقدم على نقاط، أما إذا كان المستوى متمكن فيحصل المتقدم على عشرة نقاط، وأما إذا كان المستوى متقدم فيحصل المتقدم على عشرين نقطة.

  • إذا كانت الخبرة الوظيفية في الخارج أقل من ثلاثة سنوات فلا يحصل المتقدم على نقاط، وإذا كانت ثلاثة سنوات فيحصل على عشرة نقاط.

  • يجب أن تكون الخبرة الوظيفية داخل أستراليا أكثر من سنة لكي يحصل المتقدم على نقاط.

  • يمكن للمتقدم أن يحصل على نقاط إذا كان لديه المؤهلات الأكاديمية مثل درجة الدكتوراه من مؤسسة أسترالية تعليمية أو أي مؤسسة معترف بها لتساعده في كيفية الهجرة الى أستراليا.

  • وكذلك في حالة امتلاك المؤهلات الأكاديمية المتخصصة درجة الدكتوراه أو الماجستير من جامعة أو مؤسسة تعليمية في أستراليا والتي تتضمن سنتين من الدراسة على الأقل في مجال له علاقة بالوظيفة.

  • يحصل المتقدم على خمسة نقاط في حالة توافر الشروط اللازمة للدراسة في أستراليا.

  • يوفر إتقان لغة المجتمع المحلي الحصول على خمسة نقاط في حالة امتلاك مؤهل لإثبات كفاءته في واحدة من اللغات المحلية في أستراليا.


   وبذلك نكون قد انتهينا من سرد كافة التفاصيل التي تشرح كيفية الهجرة الى أستراليا أياً كان الغرض من السفر هناك.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات