القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية صنع طعام صحي


مكونات الطعام الصحي



أصبح العديد من الاشخاص يريدون معرفة كيف يكون طعامك صحي وهذا حتى تتحسن صحتهم بشكل عام وكذلك يستطيعون المحافظة على وزنهم ثابت، حيث أن الأطعمة الغير صحية أصبحت تغزو عقول العديد من الأشخاص مما اثر هذا الامر على صحة العديد منهم، كما انه يجب على الشخص ان يعرف الطريقة الصحيحة لتناول الطعام حتى يستطيع جعل اطفاله يتناولون هذا النوع من الاطعمة.

جدول الاكل الصحي

يجب العلم بالجدول الخاص بالطعام الصحي حتى تستطيع ان تقوم بتطبيقه على الوجبات الخاصة بك، ويتكون الجدول من العناصر التالية:
•    الخضروات، تأتي في المرتبة الأولى من الجدول وهذا بسبب اهمال العديد من الاشخاص لتناول لتلك الخضروات بجميع انواعها بالرغم من الفوائد العديدة التي تمنحها للجسم، حيث أنها تجعل الجسم في حالة صحية أفضل وعدم تناولها يجعل الشخص يصاب بالعديد من الأمراض المختلفة بسبب ضعف المناعة، يجب تناول الخضروات بشكل يومي والاهتمام بتناول جميع الأنواع الخاصة بها.
•    الفاكهة، قد يخاف العديد من الأشخاص من تناول الفاكهة بشكل عام بسبب اعتقادهم بأنها يجعلهم يزدادون في الوزن بسبب احتوائها على السكر، ولكن هذا الأمر خاطئ لأن السكر الذي يتواجد في الفاكهة هو سكر طبيعي ويمتصه الجسم بصورة سهلة كما انه مفيد جداً للكبد، بينما السكر الأبيض هو الذي يتسبب في أذى كبير للجسم لعدم قدرة الجسم على امتصاصه بشكل سهل، يفضل تناول الفاكهة بمقدار حبة واحدة بشكل يومي.
•    الحبوب، يلجأ العديد من الأشخاص إلى تناول المنتجات التي تصنع من الدقيق الأبيض المصنع وتبتعد عن تناول الحبوب وهذا الأمر يضر بالصحة العامة للجسم ويضعف المناعة، ولكن إذا قام الشخص باستبدال تلك المنتجات بالمنتجات التي تصنع من الحبوب الكاملة فان صحته سوف تتحسن بصورة واضحة، ويفضل تناول تلك الحبوب بشكل يومي مع احتساب الحصص الخاصة بها بصورة تتناسب مع وزن الشخص.
•    البروتينات، يشمل بند البروتينات العديد من الأصناف المتنوعة ولكن في الغالب يقوم العديد من الأشخاص بتناول الدجاج بصورة كبيرة جداً بالرغم من ان هذا الامر يؤثر على صحتهم، لذلك يجب تناول البروتين بشكل يومي ولكن مع الحرص على عمل تنوع بين الأنواع، ويفضل تناول الدجاج ثلاث مرات في الاسبوع واللحوم الحمراء يمكن أن يتم تناولها مرتين في الأسبوع، ويمكن تناول الأسماك والبيض بصورة يومية إذا لم يتم تناول أحد البنود الأخرى الخاصة بالبروتين.
ويجب أن يتم اتباع الجدول السابق في جميع الوجبات التي يقوم الشخص بتناولها وهذا حتى يحصل على كافة الوجبات بشكل صحي ومتوازن، كما يجب العمل على التبديل بين الأصناف من النوع الواحد حتى يحصل على الفوائد الخاصة بكل نوع.

طريقة الاكل الصحي

تعتبر الطريقة الخاصة بالاكل الصحي هى الطريقة الخاصة بترتيب الطبق، حيث انه يجب ان يكون الطبق الخاص بالوجبات التي يتناولها الشخص مقسمة بشكل صحي بناء على اتباع الجدول الخاص بالاكل الصحي السابق، لذا يجب أن يحتوي الطبق على 50% منه على الخضروات من أي نوع يفضله الشخص.

والبروتينات تمثل 20% من الطبق والحبوب 20% ايضاً، بينما الفاكهة فهي تمثل 10% منه، وتلك القسمة هي التي تجعل الشخص يستطيع ان يتناول الطعام بصورة صحية، حيث ان بالرغم من تناول الاطعمة الصحية إلا أن تناولها بكميات كبيرة جداً قد تؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل الصحية للشخص.

ثقافة الأكل الصحي

تعتبر ثقافة الأكل الصحي عند العديد من الأشخاص ثقافة خاطئة جداً حيث انه يتم ربط بين الأكل الصحي لانقاص الوزن، بالتالي لا يقوم العديد من الأشخاص بتناول الاطعمة بشكل صحي لعدم رغبتهم في انقاص وزنهم وهذا امر خاطئ تماماً حيث ان الشخص يجب ان يتناول الطعام الصحي حتى يحافظ على صحته.

حيث ان الاطعمة الغير صحية التي يتناولها العديد من الأشخاص بصورة كبيرة تؤثر على الجهاز المناعي مما يجعلهم يصابون بالعديد من الأمراض المختلفة، بالتالي يجب أن يقوم كل شخص بالابتعاد عن الانظمة الغير صحية الخاصة بتناول الطعام حتى يبتعد عن المشاكل الصحية التي يمكن أن يصاب بها.

وكذلك يجب العلم بأن الطعام الصحي ليس المقصود منه تناول الخضروات فقط كما هو شائع عند العديد من الأشخاص، بل يجب معرفة كيف يكون طعامك صحي عن طريق اتباع الجدول الخاص بالاطعمة الصحية التي عرضناها سابقاً حتى تكون تتناول طعام صحي ومتوازن.

الاكل الصحي للجسم

يعد الأكل الصحي الذي يحصل عليه الجسم بشكل صحيح هو الطعام المتوازن الذي يتكون من كافة العناصر الاساسية التي تجعل الجسم يحصل على جميع المغذيات التي يحتاج إليها، ولهذا يجب العمل على تقسيم الطبق القسمة الصحيحة له التي قمنا بعرضها من قبل حتى يحصل الجسم على كل العناصر الغذائية.

ويجب العلم بأن تناول الطعام الصحي في مواعيد محددة هو أمر مهم جداً حتى يتم تنظيم العمليات الحيوية التي تتواجد في الجسم، وكذلك سوف تكون الدورة الدموية في أنشط حالاته مما يجعل الشخص في حالة من الراحة الجسدية والنشاط الكبير.

تعريف الغذاء الصحي

الغذاء الصحي هو حصول جسم الإنسان على طعام متوازن وصحي والذي يتكون من الخضروات والحبوب والبروتينات والفواكه بالنسب المحددة، وهذا حتى يكون الجسم قد حصل على جميع المغذيات التي يحتاج إليها حتى يستمر في مكافحة الأمراض التي يتعرض لها بصورة يومية وكذلك حتى يكون المظهر العام للجسم والصحة الداخلية له في افضل الحالات.

الأكل الصحي والغير صحي

الأمر الذي يفرق بين الاكل الصحي والأكل الغير صحي هو كمية الطعام الذي يتناوله الشخص وكذلك طريقة الطهي الخاصة به، حيث انه عندما يتم قلي الخضروات او البروتينات فانهم يتحولون من طعام صحي إلى طعام غير صحي بسبب تأثير الأطعمة المقلية في جسم الانسان.
كما ان تناول كميات كبيرة جداً من البروتينات او الحبوب او اي عنصر اخر يضر بجسم الإنسان بصورة كبيرة جداً، لذلك حتى تستطيع تناول الطعام الصحي يجب أن تقوم بتحديده من خلال تناول الكميات المناسبة بالنسبة لك وكذلك من خلال طهى الطعام بالطرق الصحيحة وهي السلق او الشوي.

أكل صحي

بمجرد البدء في تغيير نوعية الطعام التي يتناولها الشخص وحرصه على تناول أكل صحي فانه سوف يلاحظ العديد من التغييرات به ومنها:
•    تحسن النشاط البدني.
•    عدم الشعور بأي ألم في القولون أو المعدة.
•    التقليل من تساقط الشعر.
•    تكون البشرة وردية اللون.

انواع الأكل الصحي

توجد العديد  من الأنواع الخاصة بالأكل الصحي، حيث أن جميع الأطعمة التي تتواجد في اي مكان هي أطعمة صحية عندما يتم طهيها بالصورة الصحيحة، لذلك يمكن تناول العديد من الأطعمة الصحية التي تؤثر بالجسم بشكل ايجابي بمجرد أن يتم اتباع الجدول السابق الخاص بالاكل الصحي وتقسيم الطبق بالصورة السابقة والعمل على طهي المكونات بشكل صحيح.

يمكنك الان ان تجاوز عن سؤال  كيف يكون طعامك صحي بصورة سهلة، كما انك تستطيع ان تقوم بتطبيق تلك الطرق التي قمنا بعرضها اليوم حتى تحصل على نمط اكل صحي ومفيد للجسم.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق