القائمة الرئيسية

الصفحات

لم الشمل فى السويد وتحقيق اهم شرطين حول المعيشة والسكن

 
ليس من المؤكد أنه يمكن لعائلتك الانتقال اليك في السويد حتى ولو كنت قد حصلت على الإقامة هنا. إذا كانت لديك إقامة دائمة أو إذا كنت قد حصلت تصريح اللجوء فسيكون لدى عائلتك وقتها امكانية تقديم طلب الإقامة للحضور والعيش معك في السويد. أما إذا كانت اقامتك مستندة الى حالة الحماية البديلة فإن إمكانية عائلتك للحضور والعيش معك ستكون ضئيلة جداً.
لمن يحق لم الشمل؟
إن الحق في لم الشمل يتوقف على تصنيف الحماية التي حصلت عليها وفي بعض الحالات يتوقف كذلك على تاريخ تقديمك للجوء.
سيكون لدى عائلتك امكانية طلب الإقامة للانتقال اليك في السويد إذا:
    كانت لديك إقامة دائمة
    كان قد تم تصنيفك كلاجيء
    كنت قد حصلت على حالة الحماية البديلة و كنت قد طلبت اللجوء قبل 24 نوفمبر / تشرين الثاني 2015.
إذا تم تصنيفك تحت بند الحماية البديلة وكنت قد قدمت طلب اللجوء بعد 24 نوفمبر / تشرين الثاني 2015 فلن يكون لدى عائلتك إلا في حالات استثنائية الحق في الانتقال اليك في السويد.
يمكن فقط لعائلتك المباشرة الإنتقال اليك
إن مفهوم العائلة يعني الزوج أو الشريك أو المعاشر المسجل، والأطفال تحت سن 18 سنة. إن غير ذلك من الأقارب أو الأطفال فوق سن 18 سنة لا يمكن لهم الإنتقال إليك في السويد إذا كنت حصلت على إقامة مؤقتة. إذا كنت دون سن 18 سنة فيعتبر والداك بمثابة عائلتك المباشرة.
إذا كنت قد حصلت على إقامة دائمة فيمكن أيضا لزوجك المستقبلي أو شريكك المستقبلي في العلاقة في السويد التقدم بطلب لإقامة تسمح له بالانتقال للعيش معك.
إذا كنت قد حصلت على إقامة مؤقتة، فيجب ألا يقل عمرك وعمر شريكك عن 21 سنة حتى يسمح له أو لها بالحصول على اقامة. يجب كذلك أن تكونا قد عشتما معاً قبل هربك الى السويد. يتم الاستثناء من شرط العمر هذا في حال كان لديكم أطفالاً من علاقتكم.
يمكن لعائلتك الحصول على إقامة صالحة فقط طيلة فترة صلاحية اقامتك.
شروط تأمين المعيشة
إذا كان لديك الحق في لم شمل الأسرة، فمن الممكن أن تكون خاضعاً لما يسمى بشروط تأمين المعيشة. إن هذا يعني أنه يجب أن تكون قادراً على إعالة نفسك وإعالة جميع أفراد العائلة وأن يكون لديك مسكن ذو حجم كاف ومستوف للمعايير للسكن فيه وفي الإمكان السكن فيه اعتباراً من لحظة وصول أفراد عائلتك الى السويد.
الدخل النقدي
أنت بحاجة لإظهار أن لديك دخلاً منتظماً من عملك يتيح لك إعالة نفسك وإعالة جميع أفراد العائلة المتقدمين بطلب للإقامة. إن المداخيل التالية على سبيل المثال تعتبر مداخيلاً ناجمة عن العمل:
    راتب العمل
    تعويض البطالة
    النقدية المرضية
    تقاعد الشيخوخة المبني على أساس الدخل.
إن مفهوم العائلة يعني الزوج أو الشريك أو المعاشر المسجل، والأطفال تحت سن 18 سنة. إن غير ذلك من الأقارب أو الأطفال فوق سن 18 سنة لا يمكن لهم الإنتقال إليك في السويد إذا كنت حصلت على إقامة مؤقتة. إذا كنت دون سن 18 سنة فيعتبر والداك بمثابة عائلتك المباشرة.
دخلك
إن الحجم الذي يجب أن يبلغه دخلك لتتمكن من استيفاء شرط تأمين المعيشة يتوقف على حجم الأسرة و مدى ارتفاع تكاليف مسكنك. يجب أن يتبقى لديك بعد خصم تكلفة السكن من الدخل مبلغ يعادل ما يسمى بالحد الطبيعي. إن هذا يعني أنه بعد خصم تكلفة المنزل التي تدفع كل شهر يجب أن يتبقى لديك من المال ما يكفي، من بين جملة أمور أخرى، للطعام و الملابس و أمور النظافة و الهاتف و الكهرباء و التأمينات و المصروفات النثرية غير المتكررة.
إن الحد الطبيعي لعام 2018 يبلغ:
    4 814 كرونة للبالغ العازب
    7 952 لبالغين متزوجين أو متعايشين يسكنان سويةً
    2 554 للطفل حتى 6 سنوات
    2 940 للطفل من 7 سنوات وما فوق
مسكنك
يجب أن يكون لديك كذلك مسكن ذو حجم كاف و مستوف لمعايير السكن لك و لعائلتك. بالنسبة لشخصين بالغين من دون أطفال يعتبر المنزل كبيراً بما يكفي إذا كان يحوي مطبخاً أو مطبخاً صغيراً و غرفة واحدة على الأقل. إذا كان هناك أطفال سيسكنون في المنزل، فيجب أن يحوي المنزل غرفاً اضافيةً. يمكن أن يتشارك اثنين من الأطفال في غرفة نوم واحدة.
من الممكن استئجار المسكن بعقد من الباطن، إلا أن عقد الإيجار يجب أن يكون موافقاً عليه من قبل المالك و الإتحاد السكني أو مجلس شؤون المؤجرين.
يجب أن تكونوا قادرين على استخدام المسكن اعتباراً من وصول أفراد عائلتك إلى السويد.
الإستثناءات من شروط تأمين المعيشة
إن شروط تأمين المعيشة و المسكن لا تنطبق على:
    الأطفال دون سن 18 سنة من العمر
    اللاجئين ومن حصلوا على اقامتهم تحت بند الحماية البديلة في حال كون طلب لم الشمل قد تم تقديمه بعد مرور أقل من ثلاثة أشهر على منح الإقامة. إن هذا الأمر يسري فقط في حال كون فرد العائلة هنا: زوج أو شريك أو معاشر مسجل، أو الأطفال تحت سن 18 مع عدم وجود الإمكانية للم الشمل في بلد خارج الاتحاد الأوروبي. يجب أن تكون لديك علاقة وثيقة مع شريكك. إذا كانت العلاقة بدأت خارج السويد فإنها تعتبر وثيقة إذا كنتما متزوجان أو بدأتما بعلاقة معاشرة. في حالة تقديم طلب داخل السويد فيجب أن تكون العلاقة بدأت أثناء اقامة قانونية في السويد
    أفراد الأسرة الذين قدموا طلبا للحصول على تصريح إقامة في تاريخ 20 يوليو 2016 أو قبل ذلك
    فرد العائلة الذي تقدم بطلبه لتمديد الإقامة.
ما يُعنى بعلاقة المعاشرة هما زوجان ليسا متزوجان ولكنهما ساكنان سوياً ويعيشان معاً كما لو كانا متزوجان.
استبيان حول العلاقة العائلية و شروط تأمين المعيشة
عند تقدم أسرتك بطلب للحصول على تصريح إقامة للعيش معك في السويد، سوف تحصل على استبيان يتضمن أسئلة حول العلاقة بينكم. إذا كنت خاضعاً لشروط تأمين المعيشة فسيتوجب عليك كذلك إظهار مقدرتك على إعالة نفسك و إعالة جميع أفراد العائلة المتقدمين بطلباتهم. يتوجب عليك أيضاً اظهار أن لديك مسكن ذو حجم كاف و مستوف للمعايير للسكن فيه و في الإمكان السكن فيه. إن إجاباتك مهمة للتقييم الذي ستجريه دائرة الهجرة لطلب أفراد عائلتك و من المهم أن تقوم بالإجابة على الأسئلة خلال المهلة المحددة.
إذا لم تتمكن من استيفاء شروط تأمين المعيشة و المسكن، فسيتم رفض طلب عائلتك في الحصول على إقامة.
إذا لم يكن لديك وظيفة دائمة و عقد إيجار طويل الأمد، فقد تحتاج إلى إظهار أنك تفي بمتطلبات الإقامة مرة أخرى و ذلك عند قيامنا بدراسة و تحري طلب أسرتك.
من المهم تقديم الطلب في الوقت المحدد
إن شروط تأمين المعيشة لا تنطبق في حال قامت عائلتك بتقديم طلبها للإقامة في غضون ثلاثة أشهر من تاريخ حصولك على اقامتك و لذلك فمن المهم تقديم الطلب ضمن المهلة الزمنية المذكورة.
للتأكد من وصول الطلب في أسرع وقت ممكن فإن أفضل طريقة لتقديم طلب عائلتك تكون عن طريق الموقع الإلكتروني “ويب”. إذا كنت تقوم بتقديم الطلب نيابةً عن أفراد العائلة و كممثل لهم، فأنت تحتاج الى توكيل. بعد قيام دائرة الهجرة بتسجيل الطلب سيتم حث عائلتك على زيارة سفارة سويدية أو قنصلية سويدية.
الانتقال إلى طلب تصريح إقامة للعائلة على موقع الإنترنت
ما هي الوكالة؟
يمكن للتوكيل أن يكون على شكل رسالة موقعة من قبل الشخص الذي يمنح شخصاً آخراً حق تمثيله. يمكن أن يمنح التوكيل على سبيل المثال شخصاً ما الحق في تقديم الطلب و في معرفة مبررات و أسباب القرار أو الطعن فيه بالنيابة عن الموكل. يمكن أن يكون التوكيل مكتوباً من قبل الشخص الذي يمنح الصلاحية لشخص آخر، و ينبغي أن تقدم النسخة الأصلية عنه إذا ما طلبت دائرة الهجرة ذلك.
لإعطاء توكيل لشخص آخر، يجب تقديم رسالة إلى دائرة الهجرة تذكر فيها
    أنها وكالة
    اسم و تاريخ ميلاد و عنوان الشخص الذي يمنح الوكالة لشخص آخر
    الأمور التي يحق للوكيل القيام بها
    اسم وعنوان الوكيل و رقمه الشخصي
    توقيع الشخص الذي يمنح الوكالة لشخص آخر
    تاريخ ومكان التوقيع على الوكالة.
تأكد من الطلب
عندما يقوم أحد من أفراد أسرتك بتقديم الطلب فسيحصل على رقم اسمه رقم القضية (رقم خاص بالقضية). يمكنك عبر الرقم المذكور التحقق و معرفة ما إذا كان قد تم تسجيل الطلب لدى دائرة الهجرة أو إذا ما كان قد تم اتخاذ قرار في القضية
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق