القائمة الرئيسية

الصفحات

الدراسة فى امريكا بالتفاصيل الممله


كتب : Mahmoud Saleh

الدراسه فى امريكا بالتفاصيل الممله
البوست طويل شوية لان موجود فيه كل حاجه

كل ما تحتاج إلى معرفته عن نظام التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية

إن تجربة الدارسة الجامعية في أمريكا تجربة فريدة لا مثيل لها. فالولايات المتحدة الأمريكية موطن للعديد من الجامعات عالمية المستوى والمؤسسات المتخصصة الفريدة من نوعها، مما يجعل هناك مجموعة واسعة من خيارات الدراسة المتاحة للطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا من كافة أنحاء العالم.

كيف يعمل نظام التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية؟
ينقسم التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية إلى ثلاثة أنواع رئيسية من المؤسسات:
الكليات المتوسطة أو المجتمعية Junior or community colleges
المدارس المهنية vocational schools
الكليات أو الجامعات colleges or universities
الكليات المتوسطة أو المجتمعية

تعد الكليات المجتمعية community colleges خيارًا فعالًا من حيث التكلفة وتقدم درجات زمالة Associate degree (درجة جامعية متوسطة) بموجب دراسة لمدة عامين. ويمكنك بعد التخرج متابعة دراستك في إحدى الجامعات لمدة عامين آخرين لاستكمال برنامج الدراسة للشهادة الجامعية (البكالوريوس).

اقرأ ايضا : 


المدارس المهنية

تعد المدارس المهنية خيارًا مميزًا للطلاب المهتمين بالتعليم العملي والتدريب الوظيفي، حيث تقدم تلك المدارس برامج دراسة قصيرة نسبيًا، وتركز على العمل المهني، وذلك لإعدادك للعمل في مهن مثل اختصاصي صحة الأسنان أو مهندس مدني أو رئيس طهاة أو العديد من المهن الأخرى التي لا تحتاج إلى درجة جامعية ولكن تتطلب تدريب.


الجامعات

يعتمد التعليم الجامعي في الولايات المتحدة الأمريكية على مفهوم الفنون والعلوم الليبرالية. ويمكن للطلاب الالتحاق بفصول في مجموعة واسعة من المواد بالإضافة إلى تخصصهم الدراسي الرئيسي، ويمكن منحهم درجة البكالوريوس بعد استكمال عدد معين من الساعات الدراسية المعتمدة في تخصصهم الدراسي الرئيسي المحدد.



ويشير مصطلح "الساعات المعتمدة" credit hours إلى عدد الساعات التي يحضرها الطالب في الأسبوع في حجرة الدراسة. ويضم كل برنامج دراسي عدداً معيناً من الساعات المعتمدة التي يمكن للطالب أن "يكسبها"، ولكل كلية شروطها الخاصة بعدد الساعات المعتمدة المطلوبة للتخرج.


يوجد نوعان رئيسيان من الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، وهما كالتالي:

الجامعات العامة – غالبية تلك الجامعات حكومية، تم تأسيسها ويتم إدارتها من حكومة الولاية التابعة لها.


الجامعات الخاصة – هي مزيج من الجامعات الربحية والجامعات غير الربحية؛ وهناك نحو 20 ٪ من الطلاب يدرسون في الجامعات الخاصة.

المدارس الجامعية العليا

تُعرف المدارس الجامعية العليا في الولايات المتحدة الأمريكية عادة باسم كليات الدراسات العليا في الدول الأخرى. وغالبًا ما تكون المدارس الجامعية العليا جزء من جامعة تمنح شهادات التخرج الجامعية (درجة البكالوريوس). وتمنح المدارس الجامعية العليا درجة الماجستير والدكتوراه.


هناك فئتان رئيسيتان لبرامج الدراسات العليا في الولايات المتحدة الأمريكية، وهما: برامج درجة الماجستير وبرامج درجة الدكتوراه.

وتتوفر برامج درجة الماجستير في الولايات المتحدة الأمريكية في العديد من المجالات المختلفة، وتتضمن نوعين رئيسيين من البرامج الدراسية الأكاديمية والمهنية.

وتعد أعلى درجة متاحة في الولايات المتحدة الأمريكية هي درجة الدكتوراه. ويُطلب من الطلاب تنفيذ جزء بحثي أصلي في درجة الدكتوراه. لا يزال طلاب درجة الدكتوراه في الولايات المتحدة الأمريكية مطالبين بإكمال البرامج الدراسية والاختبارات التحريرية بدلاً من التركيز على أبحاثهم فقط.

اقرأ ايضا


السنة الأكاديمية في الولايات المتحدة الأمريكية
تعمل الغالبية العظمى من الجامعات والكليات عادة ما بين أغسطس وديسمبر ثم من يناير إلى أبريل. وهناك كذلك مجموعة متنوعة من الدراسات المدرسية الصيفية التي يتم تقديمها ما بين مايو وأغسطس.


وعلى حسب الجامعة، يمكن أن تستغرق الشهادات الجامعية إما ثلاثة أو أربعة أعوام حتى يتم استكمالها. وتستغرق برامج الماجستير عادةً ما بين عام إلى عامين.

يستغرق الحصول على درجة الدكتوراه أو شهادة الدكتوراه فترة أطول قليلاً من الدول الأخرى، والتي عادة ما تكون من أربعة إلى سبعة أعوام. وعادة ما تنقسم الدراسة لدرجة الدكتوراه إلى عدة مراحل، منها الفصول الدراسية، والامتحانات المؤهلة، ومن ثم مرحلة الترشح لدرجة الدكتوراه حيث يتولى الطالب التركيز على أطروحته البحثية.


نمط التدريس والتعليم
تُعلق الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية أهمية بالغة على التنوع، مما يعني أن الفصول تتكون من طلاب من مختلف الأعمار والأديان والجنسيات؛ الأمر الذي يوفر بيئة تعليمية حماسية وغنية تشجع على التفاهم والتواصل وتكوين العلاقات.


وتعتبر أمريكا وجهة مفضلة للدراسة حيث يركز نظام التعليم الأمريكي على التعلم العملي الذي يشجع التفكير الإبداعي والتفكير المستقل.

سيهدف معلموك إلى تقديم فهم شامل لموضوع ما، بدلاً من مجرد التدريس عن طريق التعلم عن غيب (الحفظ من خلال التكرار). لذلك فمن المتوقع منك أن يتطور تفكيرك وتشارك أفكارك مع زملائك في الصف الدراسي. وهناك تركيز على مهارات التعلم والتفكير، وليس فقط الحصول على علامات واجتياز الاختبارات.

وتتكون الصفوف الدراسية في الجامعة من مزيجٍ من المحاضرات والدروس التعليمية. ويمكن أن تحتوي المحاضرة على ما يقرب من 200 طالب من مختلف برامج الدراسة في التخصص. أما بالنسبة لحصص الدروس التعليمية tutorials فتكون أصغر بكثير، حيث يحضرها نحو 30 طالباً. وتسمح حصص الدروس التعليمية بمزيد من المناقشة بين الطلاب والمحاضر عن الموضوعات التي تم طرحها في المحاضرة.


ويتميز أساتذة الجامعات في أمريكا بقربهم من الطلاب وسهولة الوصول إليهم والتحدث إليهم شخصياً وزيارتهم في مكاتبهم لمناقشتهم في أي موضوعات قد يراها الطلاب تستحق المناقشة.


الرسوم والمنح الدراسية
تكلفة الدراسة للطلاب الدوليين في الولايات المتحدة الأمريكية
تختلف رسوم الدراسة للطلاب الدوليين بحسب الولاية وبرنامج الدراسة. 

وبشكل عام، ستكون الرسوم الدراسية هي أغلى جزء في تكاليفك التعليمية، حيث تتراوح رسوم الدراسة ما بين 10,000 إلى 55,000 دولاراً أمريكياً في السنة.


دراسات اللغة الإنجليزية: 700 دولار إلى 2000 دولار شهريًا
الكليات المجتمعية: 6000 دولار إلى 20,000 ألف دولار سنويًا

درجة البكالوريوس للمرحلة الجامعية: من 20,000 إلى 40,000 دولار سنويًا
برامج الدراسات العليا: من 20,000 إلى 30,000 دولار سنويًا

(تكلفة الحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA قد تكون أكبر بكثير، وكذلك الحال بالنسبة لدراسة البرامج المهنية مثل القانون والطب وطب الأسنان وبعض برامج التصميم، وما إلى ذلك)

درجة الدكتوراه: من 28,000 إلى 55,000 دولار سنويًا
(يتم تمويل غالبية درجات الدكتوراه بنسبة 100٪ من خلال المساعدات الأكاديمية والمساعدات البحثية والمنح الدراسية.)

يجب عليك سداد الرسوم الدراسية قبل أن تبدأ دراستك. ويمكن أن تكون هناك تكاليف إضافية مثل المواد الخاصة ببرنامج دراسي معين وكذلك تكلفة استعمال مرافق المؤسسة.


المنح الدراسية في الولايات المتحدة الأمريكية
تقدم بعض الجامعات والمدارس الأمريكية منحاً دراسية ومنح تفوق للطلاب الدوليين الذين يحققون نتائج استثنائية. ويختلف حجم ونوع المنح من جامعة أو كلية إلى أخرى. ومن الضروري أن تعرف أن المنافسة على المنح الدراسية تكون شرسة للغاية.


كل ما تحتاج إلى معرفته عن تأشيرات الولايات المتحدة الأمريكية
تعتمد التأشيرة التي تحتاجها على نوع الدراسة التي تريد الالتحاق بها في الولايات المتحدة الأمريكية.

تقدم الحكومة الأمريكية ثلاثة أنواع مختلفة من تأشيرات الطلاب:


تأشيرة طالب فئة (F): تستخدم للدراسة في كلية أو جامعة أمريكية معتمدة أو لدراسة اللغة الإنجليزية في أحد معاهد اللغة الإنجليزية.
تأشيرة تبادل فئة (J): للمشاركة في برنامج التبادل، بما في ذلك الدراسة الثانوية والجامعية.
تأشيرة طالب فئة (M): للدراسة غير الأكاديمية أو التدريب غير الأكاديمي أو التدريب المهني في الولايات المتحدة الأمريكية.

يجب عليك أولاً أن تتقدم للدراسة وأن يتم قبولك لدى إحدى مؤسسات التعليم الأمريكية المعتمدة من قِبل برنامج الطلاب وتبادل الزائرين Student and Exchange Visitor Program (SEVP). وبمجرد قبولك بالدارسة لدى المؤسسة، ستتلقى نموذج I-20 من مكتب شؤون الطلاب الدوليين التابع للمؤسسة، وهذا النموذج عبارة عن سجل ورقي لمعلوماتك في قاعدة البيانات في نظام معلومات الطلاب وتبادل الزائرين (SEVIS).


ستحتاج إلى الوثائق التالية لطلب التأشيرة:

جواز سفر ساري لمدة ستة أشهر على الأقل بعد انتهاء فترة إقامتك في الولايات المتحدة الأمريكية (ما لم يعفى من ذلك طبقاً للاتفاقيات الخاصة بكل بلد).
القبول في مدرسة معتمدة من برنامج الطلاب وتبادل الزائرين (SEVP) ونموذج I-20 الخاص بك

سداد رسوم الطلب الخاص بنظام معلومات الطلاب وتبادل الزائرين(SEVIS)
طلب تأشيرة لغير المهاجرين وصفحة تأكيد نموذج DS-160.
صورة واحدة أو صورتين بالنسق المطلوب.
قد تكون هناك وثائق إضافية مطلوبة أيضاً، مثل:


وثائقك الأكاديمية مثل شهادة الدرجات، أو شهادة الدبلومة أو البكالوريوس أو شهادات أخرى

إثبات امتلاكك لرصيد كافي لتغطية نفقات معيشتك على مدار مدة إقامتك في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد يتضمن ذلك تقديم، كشف الحساب البنكي، تعهد مالي من قبل الراعي لتغطية تكاليف السكن وتكاليف المعيشة، أو برنامج منحة دراسية
إثبات أنك ستغادر الولايات المتحدة عند الانتهاء من دراستك. يمكن أن يكون ذلك على شكل تذكرة طيران من الولايات المتحدة إلى بلادك.

قد تضطر كذلك إلى حضور مقابلة شخصية في السفارة أو القنصلية الأمريكية.

ويمكنك معرفة المزيد عن كل نوع من أنواع التأشيرات على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الأمريكية.

لدى وصولك إلى الولايات المتحدة عليك القيام بالتالي:

لا تدخل الولايات المتحدة الأمريكية قبل أكثر من 30 يومًا على بداية برنامجك الدراسي.
اتصل بمسؤول كليتك المعيّن عندما وصولك لأول مرة للولايات المتحدة.
اتصل بمسؤول كليتك المعين مرة أخرى في موعد لا يتجاوز تاريخ بدء البرنامج المدرج في نموذج I-20 الخاص بك.
احرص على بقاء تأشيرتك سارية النفاذ
بمجرد الحصول على التأشيرة، هناك عدد من الأمور التي يجب عليك القيام بها لضمان بقائها صالحة، مثل:

الالتزام بالغرض الذي تم على أساسه إصدار التأشيرة
اتباع اللوائح المرتبطة بذلك الغرض.

أثناء الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، ستحتاج إلى مراعاة القواعد التالية:


عليك الحضور واجتياز كافة فصولك الدراسية. وفي حالة كنت تجد صعوبة في دراستك، عليك التحدث مع مسؤول المدرسة المكلف على الفور.

في حالة كنت تعتقد أنك لن تكون قادرًا على استكمال برنامجك بحلول تاريخ الانتهاء المحدد في النموذج I-20 ، فعليك التحدث إلى مسؤول المدرسة المكلف (DSO) حول إمكانية طلب تمديد للبرنامج.

عليك الالتحاق ببرنامج دراسي كامل في كل فصل دراسي. وفي حالة عدم استطاعتك الدراسة بدوام كامل، اتصل بمسؤول المدرسة المكلف (DSO) على الفور.

ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻚ التوقف عن دراسة برنامج دراسي كامل ﺪون اﻟﺘﺸﺎور ﻣﻊ مسؤول المدرسة المكلف (DSO).



فرص العمل أثناء الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية

هل تريد أن تعمل أثناء الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية؟ إليك الطريقة إلى ذلك.

إذا كنت تحمل تأشيرة F-1، فيُسمح لك بالعمل في الولايات المتحدة الأمريكية عندما يتم تفويضها من قبل مسؤول معين من المؤسسة التعليمية، ولكن بشروط معينة فقط ووفقًا للإرشادات والقيود المعقدة الصادرة عن دائرة خدمات الهجرة والجنسية الأمريكية.

هناك العديد من فئات العمل المتاحة للطلاب الدوليين الحاصلين
 على تأشيرة من فئة F-1 في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعتبر التوظيف داخل الحرم الجامعي من أشهر الخيارات المتاحة. أما بالنسبة للعمل خارج الحرم الجامعي، فيجب أن يكون مرتبطًا بمجال دراستك وأن يكون مصرحًا به من قبل المسؤول المختص في المؤسسة التعليمية.

لكي تعمل في الولايات المتحدة الأمريكية، تحتاج إلى رقم الضمان الاجتماعي (SSN). غير أنه بإمكانك التقدم للحصول على وظائف بدون رقم الضمان الاجتماعي، ومن ثم استخدام عرض القبول بالعمل في التقديم للحصول على رقم الضمان الاجتماعي بعد تعيينك.

لمزيد من المعلومات حول العمل في الولايات المتحدة الأمريكية، تفضل بزيارة الموقع الإلكتروني لدائرة خدمات الهجرة والجنسية الأمريكية.


العمل في الحرم الجامعي أثناء الدراسة
معظم الطلاب الدوليين مصرح لهم بالعمل لمدة 20 ساعة في الأسبوع داخل الحرم الجامعي أثناء فترة الدراسة، وقد يشمل ذلك العمل المنجز في مباني المدرسة مباشرة لصالح المدرسة أو العمل لدى شركة تجارية في الموقع (مثل مكتبة أو كافيتريا المدرسة).


يجب عليك طلب التوجيه والحصول على الموافقة من مكتب الطلاب الأجانب في مدرستك قبل قبول فرصة التوظيف.
أما خلال فترات العطلات الطويلة، أو العطلات الدراسية بين فصلي الدراسة، أو العطلات الصيفية، فيسمح للطلاب الدوليين بالعمل بدوام كامل (حتى 40 ساعة في الأسبوع).


التدريب العملي على منهج الدراسة (CPT)
إذا كنت مسجلاً في كلية أو جامعة في الولايات المتحدة للدراسة بدوام كامل لمدة عام أكاديمي كامل على الأقل، فقد تكون مؤهلاً للتقدم بطلب للحصول على تدريب عملي على منهج الدراسة Curricular Practical Training (CPT). ويعتبر هذا التدريب بمثابة فرصة عمل تحصل عليها كجزء لا يتجزأ من برنامجك الدراسي الرئيسي. ويسمح لك ذلك التدريب بالمشاركة في برنامج التدريب العملي، أو برنامج التدريب العملي التعاوني. يجب أن تحصل على نقاط أكاديمية نظير عملك في هذا التدريب، وكذلك يجب أن تتمه قبل تخرجك.



العمل بعد التخرج
إذا كنت ترغب في البقاء والعمل بعد انتهاء دراستك في الولايات المتحدة الأمريكية فستحتاج أولاً إلى الحصول على تأشيرة جديدة. وعادة ما يكون التنقل عبر عملية الهجرة في الولايات المتحدة الأمريكية أمرًا صعبًا، وذلك نظرًا لوجود العديد من التأشيرات ومتطلبات التأهل، كما أن الأحكام القانونية تتغير باستمرار. برجاء زيارة موقع دائرة خدمات الهجرة والجنسية الأمريكية لمزيد من المعلومات.



السكن
العثور على سكن في بلدك الجديد

هناك العديد من خيارات السكن والمعيشة داخل وخارج الحرم الجامعي في أمريكا، وتختلف تلك الخيارات على حسب احتياجاتك وميزانيتك.


السكن الجامعي
تقدم معظم الجامعات مساكن للطلاب داخل الجامعة. لكن لكي تضمن الحصول على غرفة في المسكن الجامعي، يجب عليك تقديم طلب للحصول على مسكن داخل المدينة الجامعية من خلال مؤسستك. كما تختلف تكلفة المسكن داخل المدينة الجامعية على حسب كل مؤسسة، وتعتمد على ما إذا كنت تريد غرفة خاصة شاملة الوجبات أم لا.



خيارات السكن خارج الحرم الجامعي
إذا كنت تفضل السكن خارج المدينة الجامعية، فيمكنك اختيار السكن في شقة أو مسكن أو منزل وفقًا لما يلائم ميزانيتك، ومدى رغبتك في الاشتراك في السكن مع آخرين. وعادة ما يكون خيار السكن خارج المدينة الجامعية أقل تكلفة بشكل عام، ويمكن لمعظم المؤسسات مساعدتك في العثور على مسكن ملائم يناسب احتياجاتك.


إذا كنت تستأجر عقارًا خاص، فمن الضروري ملاحظة أنه سيكون عليك توقيع عقد إيجار، وهو مستند قانوني يحدد كافة مسؤولياتك كمستأجر.

تختلف تكاليف المسكن حسب تفضيلاتك الشخصية وموقع الجامعة، وما إذا كنت قد اخترت السكن داخل أو خارج المدينة الجامعية. ففيما يخص السكن في غرفة داخل السكن الجامعي، يمكنك أن تتوقع دفع ما بين 1000 دولار و1500 دولار أمريكي شهريًا. ومن ناحية أخرى تختلف تكلفة الإقامة خارج السكن الجامعي بشكل كبير، وذلك على حسب الولاية أو المدينة التي ترغب في السكن فيها. وقد يكون عليك كذلك الأخذ بعين الاعتبار التكاليف الشهرية مثل فواتير المياه والكهرباء والهاتف واستخدام الإنترنت والتأمين بالإضافة إلى النفقات الشخصية الأخرى.

احرص على بحث خياراتك بعناية للتأكد من تحديد محل الإقامة المناسب الذي يلائم ميزانيتك واحتياجاتك.


المال وتكلفة المعيشة في الولايات المتحدة الأمريكية
حقق أقصى استفادة من أموالك

تختلف نفقات المعيشة اليومية حسب الولاية أو المدينة التي تقيم بها. ويبلغ متوسط التكلفة السنوية للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، بما في ذلك الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة نحو 35,000 دولاراً أمريكياً في العام الواحد. وقد يزيد ذلك الرقم زيادة كبيرة في بعض المؤسسات الخاصة التي تفرض رسومًا قدرها 35,000 دولار أو أكثر للرسوم الدراسية وحدها، لذا من الضروري التحقق من الأمر بعناية.

وهناك تكاليف إضافية أخرى يجب عليك أخذها بعين الاعتبار في ميزانيتك، مثل رسوم تأشيرة الدراسة ورسوم تقديم الطلب والرسوم الإدارية للجامعة والرسوم الإلزامية نظير الخدمات ورسوم معالجة الطلب، وكذلك رسوم التأمين لاستخدام المرافق الطبية بالجامعة لإجراء الفحوصات العامة والاختبارات الأساسية والحصول على الوصفات الطبية للأمراض الشائعة.

تقدم غالبية الجامعات خطة وجبات للطلاب، مما يسمح لك بتناول الطعام في مرافق الجامعة. ومثل تلك الخطط تقدم على عدة مستويات مختلفة لاستيعاب الميزانيات الفردية للطلاب.


خياراتك المصرفية وعمليات الدفع
وحدة العملة في الولايات المتحدة الأمريكية هي الدولار الأمريكي، والذي يرمز إليه بعلامة USD اختصاراً.


عندما يتعلق الأمر بإدارة أموالك، فهناك عدد من الخيارات المتاحة أمامك. يمكنك فتح حساب مصرفي مع أي من المصارف المتاحة. ومن الجيد أن تستعلم عما إذا كان لمدرستك أو جامعتك أي علاقات خاصة مع أحد البنوك المحلية، بحيث قد يمكنك الحصول على بعض المزايا الخاصة مثل الخدمات المصرفية المجانية والسحب على المكشوف بدون فوائد وخصومات السفر.

عند اختيار الخيار المصرفي الصحيح لك، فإنه من الضروري مقارنة التكاليف والخدمات والتأكد من أنه يحق لك الحصول على كافة الامتيازات كطالب دولي.
يوجد نوعان رئيسيان من الحسابات البنكية. حساب جاري مخصص للودائع والسحب المتكرر، وهو الأنسب لإدارة نفقات المعيشة اليومية. والنوع الثاني هو حساب التوفير، وهو غير مخصص للاستخدام اليومي، وهذا يعني أن الأموال مودعة في الحساب بغرض الاحتفاظ بها وادخارها لكي تتمكن من الحصول على فائدة أو عائد بنكي مع مرور الوقت.

ولفتح حساب مصرفي، قد تحتاج إلى الوثائق التالية:

جواز سفر جاري وساري
إثبات العنوان ورقم الهاتف وفواتير المرافق
بطاقة I-94
إشعار الاعتماد / الموافقة رقم: I-20 أو رقم: DS-2019 أو I-797. إن إشعاري الاعتماد رقم I-20 وDS-2019 هما وثائق الهجرة المرتبطة بوضع تأشيرتك، ويتم تحريرها من قبل الكلية أو الجامعة التي تم قبولك فيها. ويعتبر إشعار الاعتماد رقم: I-797 إخطارًا بنية الإجراء المعتمد من دائرة خدمات الهجرة والجنسية الأمريكية

خطاب تأكيد التسجيل للدراسة بالجامعة أو المدرسة
أي نموذج ثانوي لإثبات الهوية مثل بطاقة الطالب، أو شهادة الميلاد، أو رخصة قيادة الولاية، أو خطاب من مكتب شؤون الطلاب والدارسين الأجانب.
الحصول على خط تليفون وخدمة الإنترنت
بمجرد وصولك إلى الولايات المتحدة، ستحتاج إلى خط تليفون وانترنت على وجه السرعة.


عندما يتعلق الأمر بإعداد هاتفك، فلديك ثلاثة خيارات رئيسية:

الخط الأرضي: يمكنك الحصول فقط على خط أرضي إذا كنت تعيش خارج الحرم الجامعي. وهناك عرض مميز يمكنك الاستمتاع به يتمثل في استخدام الهاتف الأرضي للحصول على الانترنت، أو يمكنك استخدام الهاتف الجوال (الموبايل) فقط بدلاً من الخط الأرضي. وستختلف التكاليف التي تدفعها على حسب السرعة والاستخدام الذي تحتاجه.
خط الموبايل – الكروت مسبقة الدفع: يسمح لك هذا الخيار بالتحكم فيما تنفقه على المكالمات الهاتفية والتوقف عندما تريد. توجد شرائح خطوط الموبايل مسبقة الدفع على نطاق واسع في المحلات التجارية والسوبر ماركت وشركات الهاتف المحمول في أمريكا.

خط الموبايل – العقد: قد يكون التعاقد مع إحدى شركات خطوط الهاتف المحمول في الولايات المتحدة خياراً أرخص لك، ولكن هذا الأمر يتوقف على مقدار استخدامك للمكالمات بشكل عام. وبشكل عام تتضمن عروض الهاتف المحمول استخداماً للإنترنت بحجم محدود.

إجراء المكالمات الدولية
المكالمات الدولية أغلى بكثير من المكالمات المحلية في الولايات المتحدة؛ ولذلك قد تحتاج إلى شراء شريحة اتصال دولي، التي تكون أسعارها أفضل واقل تكلفة، أو يمكنك استخدام تطبيقات الانترنت مثل سكايب أو فيس تايم. ويمكنك أن تشتري شريحة الاتصال الدولي من المتاجر.



للاتصال برقم في الولايات المتحدة الأمريكية من الخارج، عليك إدخال رمز الدولة (1) متبوعًا برمز المنطقة ثم رقم الهاتف.

للاتصال بدولة أخرى من داخل الولايات المتحدة الأمريكية، اتصل برقم 011، متبوعًا برمز الدولة المعنية ورمز المنطقة (إذا لزم الأمر) ثم رقم الهاتف.

الحصول على خدمة الإنترنت
سوف يكون لديك الكثير من الخيارات للحصول على خدمات الإنترنت في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن ينبغي عليك أن تبحث جيداً لتعرف أرخص الأسعار وسعات التحميل التي تحتاجها.


توفر معظم المؤسسات التعليمية شبكات واي فاي Wi-Fi مجاناً، وكل ما عليك هو أن تدخل اسم المستخدم والرقم السري. وإذا لم تستطع الوصول إلى الانترنت من خلال اللاب توب أو الكمبيوتر الشخصي، فإنه يمكنك أن تستخدم أحد أجهزة الكمبيوتر في مكتبة الطلبة، أو في المكتبة العامة خارج الحرم الجامعي، أو بمقهى الإنترنت.
بعض الأماكن تقدم أيضاً خدمة الواي فاي، وهناك أيضاً مقاهي الإنترنت التي تحاسبك بالساعة. وفي كل الأحوال، لا تنس أن تتأكد من أمان الشبكة التي تتصل من خلالها بالإنترنت.

الخدمات الصحية وخدمات الدعم
إذا كنت بحاجة إلى مساعدة، فكل ما عليك هو أن تسأل!

الانتقال إلى دولة جديدة ليس بمهمة سهلة. إذا وجدت نفسك تكافح من أجل التكيف أو تشعر بالعزلة أو تشعر بأن شخصًا ما يعاملك بشكل غير منصف، فإن خدمات الدعم متاحة.

تقدم تقريباً كل الجامعات والكليات والمدارس والمؤسسات التعليمية عددًا من خدمات الدعم المعدة خصيصًا للطلاب الدوليين.

كنقطة اتصال أولى، قد ترغب في الاتصال بمستشارك في آي دي بي والذي سيكون قادراً على تقديم المشورة والتوجيه بشأن ما يجب فعله بعد ذلك.
إذا كنت غير متأكد من حقوق المستهلك، فيمكنك زيارة الموقع الإلكتروني لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية USA.gov للحصول على المزيد من المعلومات.


التمتع بصحة جيدة أثناء الدراسة
قد تجد نفسك بحاجة إلى دعم طبي لدى وجودك في الولايات المتحدة.

إذا كنت في حالة طوارئ خطرة، فاتصل برقم 911، فهذه الخدمة مجانية وتوصلك بخدمات الشرطة والإطفاء والإسعاف.

يقدم نظام الرعاية الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية بعض أفضل خدمات الرعاية الطبية في العالم، ولكنه معقد وصعب التعامل معه ويكون في الغالب مكلفًا للغاية.
هناك العديد من أنواع مقدمي الخدمات الطبية، بما في ذلك المستشفيات الكبيرة والصغيرة وغرف الطوارئ وعيادات الأطباء الخاصة ومراكز الرعاية العاجلة والعيادات الخارجية وعيادات المتخصصين ومراكز الجراحة والصيدليات وعيادات الحرم الجامعي.

غرف الطوارئ في الولايات المتحدة الأمريكية مكلفة للغاية ومصممة خصيصًا للحالات الخطرة أو الأمراض الشديدة أو الإصابات البالغة.

فإذا شعرت بأنك لست على ما يرام أثناء وجودك في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن أفضل مكان تبدأ منه الاطمئنان على صحتك هو المركز أو العيادة الصحية داخل الجامعة. تتوفر الخدمات في هذه العيادات عادة بتكلفة مخفضة أو حتى مجانية. ويمكنك أيضاً زيارة طبيب محلي، فهي من خيارات الرعاية الطبية التي في متناول اليد، ولكن قد تحتاج إلى حجز موعد أولًا.

من الخيارات المناسبة أيضاً للاطمئنان على صحتك الذهاب إلى أحد العيادات الخارجية أو مركز رعاية الطوارئ حيث تكون مفتوحة لساعات طويلة، ولا تحتاج إلى حجز موعد مسبق ولديهم القدرة على التعامل مع مجموعة واسعة من المشاكل الطبية.
لدى وصولك إلى الولايات المتحدة الأمريكية، عليك ترتيب الحصول على تأمين صحي خاص. وتأكد من التحقق من التغطية التأمينية التي توفرها بوليصة التأمين، خاصة فيما يتعلق بعلاج الأسنان.

إذا كانت حالتك الصحية تستدعي أخذ أدوية، فمن المستحسن الاحتفاظ بنسخة من فاتورة شراء الدواء وتقديمها لشركة التأمين التي تتبعها كي تصرف لك ما سددته.

التأمين
احم نفسك من خلال التأمين

لدى وصولك إلى الولايات المتحدة الأمريكية، من المفيد أن تشترك في التأمين. تأكد من البحث جيدًا حتى تعثر على أفضل بوليصة تأمين تلائم احتياجاتك.


التأمين الصحي
لا توجد متطلبات تأمين محددة منصوص عليها للطلاب الدوليين. ومع ذلك في معظم الحالات ستحدد مؤسستك التعليمية المستوى الأساسي للتغطية التأمينية التي تحتاجها. وإذا لم يكن لدى كليتك أو مؤسستك التعليمية متطلبات تأمين محددة، فعليك أن تفكر بعناية في مستوى التغطية التي قد تحتاجها؛ ذلك لأنه في حالة وجود تغطية تأمينية غير كافية فستجد نفسك مطالباً بسداد نفقات باهظة إذا احتجت لعلاج أو رعاية طبية.



تأمين السفر
تختلف سياسات تأمين السفر حسب نوع التغطية التي تحتاجها. تغطي بوليصة تأمين السفر النموذجية الممتلكات المفقودة أو المسروقة والرعاية الطبية.



التأمين على المحتويات
يغطي التأمين على المحتويات في الولايات المتحدة، والمعروف كذلك باسم تأمين ممتلكات الطالب Student Property Insurance، أو تأمين غرفة الطالب Dorm Insurance، أغراضك الخاصة ضد الفقد أو التلف الناجم عن السرقة والحريق والتخريب والعواصف والفيضانات وانفجار الأنابيب. وتضع معظم سياسات التأمين حدوداً لحجم المطالبات بالتعويض؛ لذا تأكد من أن تلك الحدود تغطي ممتلكاتك الثمينة.
______________________________________________


بعد الكلام ده كله هتدخل على الربط ده .. https://www.idp.com/egypt/find-a-course/

واختار التخصص الى عايز تدرس فيه هيقولك على الجامعات الى بتقدم الدراسه فى التخصص ده وبكام فى السنه بعدين بتدخل على جوجل وتكتب اسم الجامعه الى عرفتها من الموقع وتتواصل مع الجامعه وتشوف مطلوب منك تبعت اي باالظبط على الاميل بتاع الجامعه بعدين تستنى الموفقة بتاع الجامعه لم تخد الموفقه 

افتح موقع https://ceac.state.gov/genniv/

واملئ الابلكيشن وبعدين اطبع ورقة تاكيد الطلب بعد ملى الابلكيشن 
ورسوم الابلكيشن ده 160$ بتدفعهم فى بنك CIB
بعد كدا تحديد معاد المقابله من الموقع ده

وتكون جاهز بالاورق الخاصه بيك للمقابله 
جواز سفر جاري وساري
الموافقة الجامعه : I-20
شهادة المؤهل 
شهاده الميلاد 
كشف طبى 
كشف حساب بنكى
صورة الطلب
صفحة تأكيد نموذج طلب DS-160‏
إيصال سداد رسوم طلب التقديم DS-160 
ورقة تأكيد الموعد


وعلى فكره الربط ده

تقدر تعمل بحث فيه عن الجامعات فى كل الدول اختار التخصص وتقدر تختار الدولة الى عايز تدرس فيها كمان هجبلك الجامعات الى بتقدم التخصص ده برضو والرسوم .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات