القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف اهاجر الى السويد .. تقديم طلب الهجرة الى السويد عبر الإنترنت خطوة بخطوة


رغم برودة طقسها في الشتاء وطول مدة ليلها في معظم شهور السنة، تعد السويد واحدة من أكثر الدول الأوروبية التي يفضلها الراغبون في الهجرة واللجوء، خاصة في وطننا العربي، بعد الأحداث التي ضربت دولًا مثل سوريا والعراق واليمن، وذلك بسبب سرعة إجراءاتها في منح الإقامة، وسهولة قوانينها بما يخص سرعة لم شمل الأسرة، بالإضافة لراتب اللجوء الذي يعتبر من أعلى الرواتب التي تمنح للاجئين في أوروبا.
والحقيقة أن السؤال عن كيفية الهجرة الى السويد يعد من أكثر الأسئلة الشائعة بين الأشخاص الراغبين في الهجرة إلى بلد آخر ليس فقط للأسباب التي ذكرتها لك، وإنما أيضًا لإعلان السويد عن نيتها استقبال حوالي 64 ألف مهاجر من جميع بلدان العالم كل عام، من أجل العمل على سد حاجاتها نتيجة نقص السكان، وذلك وفقًا لشروط الهجرة الى السويد كما يحددها القانون السويدي.
في هذا التقرير نستعرض كيفية الهجرة الى السويد وشروط الهجرة إليها، وأسهل الطرق للقيام بذلك، فتابعنا.

الهجرة الى السويد

يأمل الكثير من الأشخاص وتحديدًا الشباب إلى السفر للخارج، من أجل البحث عن فرصة عمل أفضل وتوفير مستوى معيشي جيد أو استكمال تعليمه سواء الجامعي أو الدراسات العليا، وتعتبر السويد من أبرز الدول التي  يسعى الشباب إلى السفر إليها لأسباب عديدة، لذلك دائمًا ما يسعون لمعرفة كيفية الهجرة الى السويد من أجل العمل على استيفاء الشروط المطلوبة للهجرة.


مميزات الهجرة الى السويد

وجود السويد على رأس الدول المفضلة للهجرة لم يأت هباء ولا اختيارًا عشوائيًا، فالمميزات التي تمنحها الدولة السويدية للمهاجرين هي السبب الذي يقف وراء ذلك وبقوة، حيث يلقى المهاجرين الى السويد رعاية واهتمامًا كبيرًا من الدولة، سواء فيما يتعلق بالتعليم والصحة ولم الشمل الأسري، أو مستوى المعيشة المرتفع. ومن أبرز الأسباب التي تجعل الشباب يفكرون في كيفية الهجرة الى السويد والعمل بها:



الهجرة الى السويد
1- تعد السويد من أفضل الدول التي يمكن الهجرة إليها على المستوى المعيشي، حيث أنها توفر فرصة كافية للراحة للعاملين بها، وتمنح السويد إجازة سنوية لمدة خمسة أسابيع، بجانب الإجازة المرضية أو الإجازة المخصصة لرعاية الأطفال أو المرضى، وتكون جميع الإجازات مدفوعة الأجر.
2- ومن الأمور التي تشجع على الهجرة الى السويد التعليم، حيث أن التعليم في السويد يكون بشكل مجاني بداية من سن ست سنوات وحتى الانتهاء من التعليم الجامعي، ويقوم صاحب العمل بتحمل كافة مصاريف وتكاليف الرعاية الخاصة بالأطفال، بالإضافة إلى دفع الضرائب المخصصة على الدخل.
3- تمنح السويد ميزة أخرى هامة للعاملين والمهاجرين بها، وهي أن الشخص الذي يعمل في السويد يستطيع جلب أفراد عائلته إليها، حيث أن الدولة تقدم إقامة مناسبة لهم تتوافق مع مدة العمل بها، وتقوم بتوفير فرص عمل لهم أيضًا، وذلك بالإضافة إلى أنها تسمح للزوج بالسفر بزوجته وأبنائه الذين لم يكملوا 21 عام.

طرق الهجرة الى السويد




الهجرة الى السويد

1- كيفية الهجرة الى السويد بالتأشيرة الدراسية

تعتبر الدراسة في السويد هي الطريقة هي الأسهل والأفضل للشباب الذين يرغبون في الهجرة إلى السويد وهم في مقتبل عمرهم، فمن خلال تأشيرة الدراسة يستطيعون الحصول على الإقامة بطريقة شرعية تمامًا، ستستطيع أيضًا خلال فترة الدراسة العمل إذا كان لديك من المهارات ما يؤهلك لذلك، لكن تذكر أنك في هذه الحالة ستعمل دون تصريح عمل، أما عن كيفية الهجرة الى السويد بالتأشيرة الدراسية فهي ليست صعبة كما قد تتوقع.
بعد فترة الدراسة، وإذا كانت لديك من المهارات أيضًا ما يفيد المجتمع السويدي بعملك، ستكون قادرًا على تغيير تأشيرتك إلى تأشيرة عمل، ومن ثم ستتغير إقامتك في السويد بشكل شرعي تمامًا، تستطيع معه إذا احترمت القانون السويدي وكنت حسن السير والسلوك، الحصول على هجرة إلى السويد.
ونصيحتي لك، أن لا تتعجل بتقديم طلب اللجوء أو الهجرة الى السويد وأنت مازلت طالب، فرغم أن قانون الهجرة الى السويد لا يمنع ذلك إلا أن فرص قبول طلبك ستظل ضعيفة، إلا إذا كنت من دول تموج بالصراعات مثل العراق وسوريا وليبيا واليمن، فمواطني هذه الدول يستطيعون التقدم بطلب لجوء وهجرة الى السويد لأن لديهم أسباب قوية تقنع هيئة الهجرة السويدية بقبول طلبهم.

2- كيفية الهجرة الى السويد عن طريق الزواج

في البداية، دعني أقول لك إنني لا أشجعك بالبحث عن زواج مصلحة، فالزواج المسموح به والذي يعد شرعيًا في نظر هيئة الهجرة السويدية هو الزواج الذي يستهدف إقامة حياة أسرية مستقرة أي أنه زواج قائم على حب لا قائم على مصلحة.
أما عن كيفية الهجرة الى السويد عن طريق الزواج ، فدعني أقول لك إن هذه الطريقة من الطرق السهلة نسبيًا، الأمر لا يتطلب أكثر من تأشيرة سياحية للسويد، والتي تستطيع الحصول عليها عن طريق سفارة أو قنصلية السويد في دولتك، وذلك بالطبع مع وجود شريك أو شريكة للزواج بعد سفرك إلى السويد، ولكن دعني أذكرك مرة أخرى، أن الزواج يجب أن يكون بغرض تكوين أسرة وليس بغرض المصلحة والحصول على الإقامة، واعلم تمامًا أن هيئة الهجرة السويدية تتابع هذا الأمر جيدًا.

3- طلب اللجوء الى السويد

يمكن لأي شخص تقديم طلب لجوء إلى السويد سواء لأسباب سياسية أو أسباب إنسانية، ولكن يجب أن يقدم الشخص أسبابًا مقنعة لضمان الموافقة على طلب اللجوء.
وكما كانت الطرق السابقة سهلة نسبيًا، فإن كيفية الهجرة الى السويد عن طريق طلب اللجوء، ليست بالصعوبة التي قد تتجاوزهم، لكن بالطبع لها شروط يجب أن تكون متوفرة في الشخص المتقدم بطلب اللجوء.


قبل كل شيء عليك السفر الى السويد عن طريق تأشيرة سياحية، وعند وما أن تطأ قدماك الأراضي السويدية تتقدم للسلطات طالبا اللجوء الإنساني او اللجوء السياسي، وفي كل الأحوال فإن لكل طلب لجوء شروط خاصة به، أهمها توافر أسباب قوية ومقنعة لهيئة الهجرة السويدية تقنعها فيها بقبول طلب اللجوء، مثل اضطهادك في وطنك بسبب الجنس أو الميول الجنسية أو العرق أو اللون أو الدين، أو وجود تهديد بقتلك أو الزج بك في السجن أو التنكيل بك في حال العودة إلى وطنك.

شروط و كيفية الهجرة الى السويد




الهجرة الى السويد
كما قلت لك من قبل، ترغب السويد في استقدام مهاجرين إليها لسد حاجتها من السكان، الأمر الذي يجعل الشباب بشكل خاص والأشخاص الراغبين في الهجرة بشكل عام في التفكير في كيفية الهجرة الى السويد ولكن الأمر بالطبع ليس بالسهولة التي تتخيلها، فهناك عدد من الشروط التي يجب توافرها فيك، ومن أبرز شروط الهجرة الى السويد :
  • من أهم شروط الهجرة الى السويد وفق قانون الهجرة السويدي، ضرورة امتلاك الشخص الراغب في الهجرة لهوية أو أثبات شخصية سواء كانت جواز سفر أو أي وثيقة رسمية أخرى.
 
  • عليك بالتقديم للحصول على تصريح اقامة دائمة في السويد خاصة إذا كنت ترغب في البقاء على الأراضي السويدية لأكثر من 90 يوماً، واستخراج هذا التصريح من أهم شروط الهجرة الى السويد حيث لن تستطيع التقدم للحصول على الجنسية السويدية بدونه.
 
  • بعد حصولك على بطاقة الإقامة الدائمة في السويد، يجب عليك قضاء 5 سنوات على الأقل في السويد وهي المدة المحددة في قانون الهجرة السويدي، لتتمكن من الحصول على الجنسية.
 
  • تقيم وزارة الهجرة السويدية سلوك المهاجر طوال فترة إقامته في السويد قبل حصوله على جنسيتها، وخاصة في مدى احترامه للقوانين وعدم مخالفتها، وتعتبر الوزارة عدم اختراق القانون شرطًا أساسيًا من شروط الهجرة الى السويد والحصول على جنسيتها.
  •  
  • كي تقدم على الجنسية السويدية بشكل منفرد، عليك أن تبلغ 18 عاما، أما بالنسبة للأطفال دون ذلك السن، فيتم التقديم لهم من خلال أولياء الأمر.
  • لا بد من تعلم اللغة السويدية أو حتى على الأقل الأساسيات التي تسمح لك بالاختلاط مع المواطنين هناك، فرغم أنها ليست شرطًا أساسيًا من شروط الهجرة الى السويد وفق قانون الهجرة السويدي، إلا أنها ستساعدك في التأقلم مع الثقافة السويدية، وتجنب أي أخطاء أو مشاكل قد تؤثر على طلبك بالحصول على الجنسية.

تقديم طلب هجرة إلى السويد عبر الإنترنت

  • في البداية يجب زيارة الموقع المخصص بطلب الهجرة الى السويد، واختيار اللغة الإنجليزية أو السويدية، ولا يفضل اختيار اللغة العربية، نظرًا لعدم توافر محرك البحث بها الذي سيساعد في إتمام عملية الهجرة بنجاح.
  • قدم طلب الهجرة ثم اضغط على Check your application.
 
  • بعد ذلك سيظهر مستطيل، قم بكتابة رقم الملف الخاص بك فيه.
 
  • في حالة ظهور المربع باللون الأصفر فهذا يعني أنه لم يتم البت في هذا القرار حتى الآن، خاصة أن ملفات الهجرة الى السويد يتم دراستها بشكل جيد.
 
  • وعند ظهور المربع باللون الأزرق فهذا يعني أن الملف الخاص بك بات قيد الدراسة، وفي حالة ظهوره باللون الأخضر فهذا يعني الموافقة على الطلب.
لمزيد من التفاصيل حول شروط الهجرة الى السويد وشرح طريقة التقدم عبر الموقع الرسمي يمكنك مشاهدة هذا الفيديو الذي أعدته قناة clip axis على يوتيوب

 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. نداء إنسانيةنحنوا من اليمن مقيمه بمصر اريد لاجوء لتعليم اولادى ونريد الامان

    ردحذف

إرسال تعليق