القائمة الرئيسية

الصفحات

قرار صادم من الحكومة اللبنانية ضد اللاجئين السوريين بلبنان

 

قرار صادم للنازحين السوريين بلبنان

نيو ترك بوست - اتخذت الحكومة اللبنانية قرار سيصدم النازحين السوريين ، حيث قال رئيس الحكومة اللبناني المكلف سعد الحريري، إن "الحكومة المقبلة ستكون مرغمة على أخذ قرارات صعبة لتخفيض الموازنات، ولا تمويل يتعلق بملف النزوح السوري".

وأوضح الحريري خلال إطلاق "خطة لبنان للاستجابة لأزمة النزوح" السوري في السراي (القصر) الحكومي بالعاصمة بيروت، مساء الخميس ،أن "الحل الأسرع لعودة النازحين (السوريين) يبقى بتقديم ضمانات لهم بأن الظروف السياسية والمعيشية أصبحت مواتية لعودتهم" إلى بلادهم.

بالمقابل ، قال  الحريري إلى أن "وتيرة عودة النازحين لا تزال بطيئة، بالإضافة لتأمين الدعم للمشاريع الخاصة والصغيرة وتنفيذ المشاريع للبلديات" ، مشيرا أن  حاجات لبنان لا تزال كبيرة، خاصة على المستوى المعيشي، وتقدر بمليارين ونصف مليار دولار في 2019 ، فيما تحدث عن وجود خارطة طريق واضحة ،تم التأكيد  عليها في مؤتمر بروكسل.

هذا واعترض لبنان في 26 أبريل / نيسان الماضي،على بيان الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي الذي صدر بعد مؤتمر بروكسل للنازحين.
وتركزت نقطة الاعتراض على "العودة الطوعية للنازحين"، والذي اعتبره لبنان "توطينا مبطنا".
ورأى أن أزمة النازحين تزداد خطورة يوما بعد يوم على صعيد البنية التحتية وعلى الصعيد المعيشي للنازحين، والمجتمعات المضيفة أظهرت حسن الضيافة رغم فقرها.

وتقدر بيروت عدد اللاجئين السوريين في لبنان بسبب الحرب المستمرة منذ 2011 بنحو مليون ونصف المليون، فيما تقول الأمم المتحدة إنهم أقل من مليون.
ويقول مسؤولون لبنانيون إن اللاجئين يمثلون ضغطا كبيرا على موارد لبنان المحدودة، ويشكون من أن الدعم الدولي لبيروت في ملف اللاجئين أقل من الاحتياجات.

اقرأ ايضا
 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات