القائمة الرئيسية

الصفحات

الأردن يعلن عودة 13 ألف سوري إلى بلدهم منذ فتح معبر نصيب

عنب بلدى

قالت وزارة الخارجية الأردنية إن ما لا يقل عن 13 ألف سوري عادوا إلى سوريا خلال الأشهر الماضية.

ونقلت وكالة “عمون” الأردنية عن وزير الخارجية، أيمن الصفدي، قوله خلال اجتماع مع نظيرته الإندونيسية، الثلاثاء 5 من آذار، إن 13 ألف سوري عادوا إلى بلدهم عبر معبر جابر- نصيب الحدودي، منذ إعادة فتحه رسميًا في تشرين الأول الماضي، وحتى مطلع الشهر الحالي.

ومنذ افتتاح معبر نصيب يروج النظام السوري وروسيا لعودة دفعات جديدة من السوريين في الأردن، تقدر بالعشرات أو المئات، وهذا ما يتنافى مع بيانات مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

إذ نفت المفوضية الأممية في تقرير لها، في كانون الأول الماضي، التقارير التي تحدثت عن عودة أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين في الأردن، مشيرة إلى أن عدد العائدين لا يتجاوز 3852 سوريًا.

واعتبرت المفوضية أن الأرقام مبالغ فيها قليلًا، وتعكس الحركة العامة على الحدود، وليس الأرقام الفعلية للاجئين العائدين نهائيًا إلى سوريا.

ويستضيف الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، بينما تقدر الحكومة الأردنية عدد الذين لجؤوا إلى البلاد بنحو 1.3 مليون منذ عام 2011.
وتتخوف المنظمات الإنسانية والحقوقية على مصير اللاجئين العائدين إلى سوريا، خاصة أن النظام السوري لا يسمح لتلك المنظمات، ومن بينها الأمم المتحدة، مرافقة اللاجئين في أثناء عودتهم والاطمئنان على أوضاعهم المعيشية والأمنية.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات