القائمة الرئيسية

الصفحات

المفوضية : 70% من اللاجئين السوريين بالأردن يتخوفون من العودة إلى بلادهم

 
أكدت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، التابعة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، أن غالبية اللاجئين السوريين في الأردن يتخوفون من العودة إلى بلادهم؛ نتيجة تردي الأوضاع الأمنية فيها.

ووصف المتحدث باسم المنظمة في الأردن، محمد الحواري، نسبة العائدين من اللاجئين بـ”الخجولة”، مؤكداً بأن عدد العائدين منذ إعادة فتح الحدود بين البلدين منتصف تشرين أول/أكتوبر 2018 حتى منتصف آذار/ مارس الجاري بلغ نحو 14 ألف لاجئ، من أصل 670 ألفا مسجلين رسمياً في المملكة.

وأوضح المسؤول الأممي في تصريح لوكالة الأناضول، أن 70% من اللاجئين يتخوفون من العودة بسبب الأوضاع الأمنية، و33% يخشون من عدم قدرتهم على تأمين مصادر رزق لهم عند عودتهم، بينما يعتبر 20% منهم البنية التحتية في بلادهم غير مؤهلة للحياة.

واعتبر الحواري بأن العائق الحقيقي لعدم العودة، هو “التكاليف المادية للعودة والبدء بحياة جديدة”، مشيراً في هذا السياق، أن أسرة مكونة من 9 أفراد تحتاج مبلغ 90 ديناراً أردنيا (126 دولار أمريكي) رسوماً للمغادرة، إضافة إلى رسوم إصدار الوثائق الرسمية وأجور المواصلات.

وأشار إلى أن أكثر من أن 85% من لاجئي سوريا بالأردن يعيشون تحت خط الفقر، وهو ما يجعل توفيرهم لهذه المبالغ أمراً صعباً.
وتؤكد عمّان أن عدد السوريين يتجاوز المليون، حيث يوجد عدد كبير منهم غير مسجل ضمن قوائم المفوضية السامية.

وتقول تقارير إعلامية تابعة للمعارضة السورية، إن الأجهزة الأمنية التابعة للنظام، اعتقلت على الحدود الكثير من اللاجئين العائدين إلى سوريا، إما لوجود اسمائهم ضمن قوائم الاعتقال، أو لزجهم لاسيما الشباب منهم، في صفوف جيش النظام.

اقرأ ايضا 

 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات