القائمة الرئيسية

الصفحات

نظام الأسد يصدر “الدليل الكامل” لدفع بدل الخدمة العسكرية للشباب خارج سوريا

 
أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين التابعة لنظام الأسد يوم أمس السبت ما أسمته بـ “الدليل الكامل لدفع البدل النقدي عن الخدمة الإلزامية في الجيش”.

وذلك في محاولةٍ جديدةٍ من قبل النظام لابتزاز الشباب السوريين الموجودين في الخارج، والاستفادة من أموالهم لتمويل الآلة العسكرية لنظامه، في ظل تدهور اقتصاد النظام بشكل كبير.
ووفقاً للبيان فإن النظام يلزم المكلفين للخدمة الإلزامية والمقيمين خارج البلاد منذ مدة لا تقل عن أربع سنوات بدفع بدل نقدي قيمته 8 آلاف دولار.

بينما يطالب المكلفين للخدمة الإلزامية والمولودين في الدول العربية أو الأجنبية والمقيمين فيها حتى بلوغ سن التكليف للخدمة بدفع بدل وقدره 2500 دولار.
مضيفاً أن هذه المبالغ المالية يتم دفعها في المصرف المركزي داخل سوريا، عن طريق حوالات مالية أو عن طريق مبالغ نقدية وبالعملات الأجنبية حصراً.

وأشار بيان وزارة خارجية النظام إلى أن كل مكلف لم يدفع البدل ضمن مدة أقصاها ثلاثة أشهر وتجاوزت إقامته خارج البلاد أكثر من خمس سنوات يغرم بمبلغ خمسين ألف ليرة سورية عن كل سنة تأخير.
كما أكد البيان أن المكلف للخدمة الإلزامية والمولود خارج البلاد، إذا تجاوز عمره الـ 25 عاماً ولم يقم بعملية دفع البدل فإنه ملزم بدفع مبلغ وقدره 8000 دولار بدلاً من مبلغ الـ 2500 دولار، الذي كان واجباً عليه دفعه خلال الفترة السابقة.
يشار إلى أن جيش الأسد يعاني من نقص كبير في العنصر البشري، وخاصةّ بعد الانشقاقات الكبيرة التي حصلت داخل صفوفه عقب اندلاع الثورة السورية في عام 2011، ومقتل وإصابة الآلاف من عناصره، فضلاً عن رفض مئات آلاف الشباب السوريين من الالتحاق به.
الجدير بالذكر أن نظام الأسد يتخذ من مسألة البدل النقدي للخدمة الإلزامية، فرصةً لانتزاع أموال السوريين الموجودين في الخارج، وباباً لترميم اقتصاده المتدهور.
وذلك عقب العقوبات الدولية المفروضة عليه، إضافةً لكون تلك المبالغ تعتبر تمويلاً قوياً للآلة العسكرية المستخدمة في قتال بقية الشعب السوري الموجود في المناطق الشمالية المحررة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات