القائمة الرئيسية

الصفحات

أردوغان: مليون سوري سيعودن إلى بلادهم

 
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء "إنه يعتقد أن عدد السوريين العائدين من تركيا إلى بلادهم سيبلغ المليون فور إقامة منطقة آمنة في شمال شرق سوريا على امتداد الحدود المشتركة.
واستقبلت تركيا نحو أربعة ملايين سوري - وهو أكبر عدد في بلد واحد للسوريين الذين فروا من بلادهم منذ بدء الأحداث والحرب المستمرة منذ ثماني سنوات، بحسب وكالة الأناضول.

وتجري تركيا محادثات مع الولايات المتحدة بشأن إقامة منطقة آمنة خارج حدودها في شمال شرق سوريا حيث تدعم الولايات المتحدة وحدات حماية الشعب الكردية السورية. وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب منظمة إرهابية.

خلاف بين تركيا وأمريكا
وتريد أنقرة أن ينسحب مقاتلو وحدات حماية الشعب من المنطقة لحماية حدودها وتريد واشنطن ضمانات بعدم تعرض الأكراد الذين تحالفوا معها في قتال تنظيم داعش  في سوريا للأذى.

وتعمل تركيا والولايات المتحدة كذلك على تنفيذ اتفاق بشأن بلدة منبج السورية وهي عملية قالت مصادر من الجيش التركي لرويترز في أبريل نيسان إنها تتقدم بوتيرة أبطأ من المطلوب.

وقال أردوغان متحدثا في أنقرة أمام مشرعين من حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي له ”نحاول توسعة المنطقة الآمنة على امتداد حدودنا بقدر المستطاع حتى يتمكن اللاجئون السوريون في بلادنا من العودة لبلادهم.

”في الوقت الراهن عاد 330 ألفا، لكنني أعتقد أنه حين تُحل المشكلات في منبج وشرق الفرات سيصل العدد سريعا إلى مليون“.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات