القائمة الرئيسية

الصفحات

ولايات تركية تمنح المجال للحصول على بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك)

 
بعد ازدياد عدد السوريين في تركيا متخطياً حاجز الـ 3.5 مليون ، أغلقت العديد من الولايات التركية باب منح بطاقات الحماية المؤقتة بسبب وصول تلك الولايات إلى حد الاكتفاء الذاتي من اللاجئين بحسب ما تسمح به أوضاع كل ولاية على حدة.


إلا أن بعض الولايات التركية أعلنت مؤخراً بأنها ستعيد فتح المجال لمنح بطاقة الحماية المؤقتة للاجئين السوريين الذين لم يحصلوا على هذه البطاقة حتى الآن.
أولى هذه الولايات هي ولاية “إزميت” حيث يتم فيها منح الكملك بشرط تواجد مالك المنزل لمطابقة المعلومات الممنوحة ويقر بأن هذا اللاجئ السوري موجود في منزله.


إضافة لولاية إزميت، سيفتح لمجال أيضاً في كل من ولايات كهرمان مرعش ومرسين وإزمير وأفيون وكوجلي وعثمانية وماردين واضنة ودنزلي وأورفا وقونيا وايلازيغ وبالكسير.

بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك)
وبالنسبة للعاصمة أنقرة فلا زال التسجيل على الكملك ممكناً شرط تواجد الهوية الشخصية السورية أو دفتر العائلة السوري، والأمر ذاته ينطبق على كل من ولايتي غازي عنتاب وديار بكر.
أما بالنسبة إلى كل من إسطنبول وبورصا فقد تم إغلاق باب التسجيل على بطاقة الحماة المؤقتة حتى إشعار آخر، باستثناء المواليد الجدد طبعاً.

الأولى في استضافة السوريين

يشار إلى أن تركيا تستضيف رقماً ضخماً من اللاجئين السوريين يكاد يصل إلى الأربعة ملايين، لتكون بذلك البلد الأول في العالم في استضافة اللاجئين السوريين.
ويعيش اللاجئون السوريون في تركيا ضمن مستوى معيشي مقبول، وتؤمن لهم الحكومة التركية الرعاية الصحية والخدمات التعلمية وبعض الخدمات الإغاثية، ويعتبر وضع السوريين في تركيا ممتازاً مقارنة بوضع السوريين في باقي الدول العربية المجاورة.
كما عمدت السلطات التركية مؤخراً إلى منح حق الحصول على الجنسية التركية بشكل استثنائي للسوريين الحاصلين على شهادات اكاديمية، أو مالكي رؤوس الأموال، أو الذين يدرسون في الجامعات التركية، او حاملي تصاريح العمل.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات