القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على أسباب ترحيل السوريين من تركيا !

 
أورينت نت - أسامة اسكه دلي

قال "علي يرلي قايا" والي إسطنبول، إنّ بلاده بالنسبة إلى السوريين ولكل الفارين من الظلم بمثابة سفينة نوح، مؤكدا على أنّ حبّ تركيا لضيوفها السوريين لم يتغيّر، موضحا الأسباب التي تدفع بترحيل السوريين من إسطنبول إلى الولايات المسجّلين فيها.

جاء ذلك في لقاء صحفي أجراه الوالي مع الصحفي والإعلامي "عيسى تاتلي جان"، حيث تم إفراد اللقاء بالكامل للحديث عن السوريين، والإجراءات التي اتّخذت مؤخرا بحقّ المتواجدين منهم في الولاية بصورة غير قانونية.

تركيا تستضيف السوريين منذ 8 أعوام، واستغلّ البعض الإجراءات التي اتّخذت في الآونة الأخيرة لتحويلها إلى دعاية سياسية خاطئة، 


هل تعيد تركيا السوريين إلى بلادهم؟
تركيا عبر التاريخ ملجأ للمظلومين، وأنا أشبهها بسفينة نوح، الإنسان لن يستطيع الإنسان أن يصنع سفينة نوح مرة جديدة، ولكن تركيا والشعب التركي، في القرن الـ 21 الذي تقوم فيه العلاقات على أساس المنفعة والمصالح، تمكّنوا من صنع هذه السفينة مجددا، تركيا بالنسبة إلى السوريين بمثابة سفينة نوح، ليس هناك أي تغيّر في موقفنا ونظرتنا ومحبتنا حيال السوريين.

الإجراءات والتدابير التي بدأت مؤخرا حيال غير المسجّلين رسميا في إسطنبول ماذا تتضمّن؟
نسعى لتنظيم الهجرات غير الشرعية التي تعاني منها إسطنبول، بعبارة أخرى: قبطان السفينة لا يرغب بأن يصعد على متن سفينته مسافر غير نظامي، وما يهمّنا نحن هو أنّ نعرف كم مسافرا قانونيا على متن السفينة؟ وكم مسافرا غير قانوني؟ على رأس أهم المشاكل التي تعاني منها إسطنبول هي الهجرة غير المنظّمة، والسوريون غير المسجلين، بالإضافة إلى السوريين الذين يعملون من دون أذون عمل، ولذلك نسعى إلى جعل أوضاعهم قانونية.



كثيرا ما تتضارب الأرقام حول الأعداد الحقيقية للسوريين في إسطنبول، هل يوجد بين أيديكم أرقام واضحة حول أعدادهم؟
يوجد في تركيا 3 ملايين و634 ألف ضيف سوري، والسوريون المتواجدون في تركيا ينقسمون إلى 3 فئات، الأولى 547 ألف و716 تحت الحماية المؤقتة، الفئة الثانية هم السوريون المسجلون في ولايات تركية غير إسطنبول، ولكنهم يقيمون هنا، والفئة الثالثة هم السوريون الذين لا قيد لهم في أي من الولايات التركية، والسوريون الذين لا قيد لهم في إسطنبول، عليهم أن يعودوا لغاية 20 آب 2019 إلى الولايات التي سجّلوا فيها، أبدينا تفهّما لضيوفنا، ومنحانهم مدة زمنية من أجل ذلك، وهذا لا علاقة له لا بالترحيل ولا بغيره.



كم سوريا تم ترحيله من إسطنبول حتى الآن؟
منذ 12 تموز ولغاية 1 آب، تم إلقاء القبض على 12 ألفا و911 مهاجر غير نظامي، تمّ إرسالهم إلى مراكز الإعادة التي حُدّدت من قبل وزارة الداخلية، أما السوريون عددهم ألفان و707، تم إرسالهم إلى مراكز الإيواء التي حُدّدت أيضا من قبل وزارة الداخلية، ولكي يحصل السوريون على الخدمات الصحية والتعليمية والأمنية بالشكل الصحيح، عليهم أن يقيموا في الولايات التي سجّلوا فيها.



هل تقبل إسطنبول قيدا لمهاجرين جُدد؟
بحسب تعليمات وزارة الداخلية تمّ إغلاق إسطنبول أمام أي قيد جديد فيما يخص الحماية المؤقتة، إسطنبول كذلك الأمر أغلقت أمام طلبات السوق من ولايات تركية أخرى، كما لن يُعطى أذون سفر من الولايات التركية الأخرى باتجاه إسطنبول إلا للحالات الاستثنائية الخاصة.

هناك معلومات خاطئة كثيرة منتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي بحق السوريين، من مثل هذه الادّعاءات (السوريون يتقاضون رواتب شهرية)، (السوريون يدخلون الجامعات من دون امتحانات)، (السوريون يحق لهم افتتاح شركات من دون أن يكونوا مسجلّين)، كيف تردّون على مثل هذه الإدعاءات؟
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات