القائمة الرئيسية

الصفحات

ميركل .. المانيا على استعداد لاستقبال مليون لاجىء اذا اقتضى الامر

 قالت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل إنها يمكن أن تتخذ القرار ذاته الذي اتخذته عام 2015، وتدخل الى المانيا مليون لاجئ اخرين.
وكانت ميركل ترد على سؤال من أحد الصحفيين عما إذا كانت نادمة لفتح الحدود وإدخال مليون لاجئ.
وقالت في المؤتمر الصحافي الصيفي في برلين «عندما كان هؤلاء الأشخاص عالقين عند الحدود الألمانية النمساوية أو الهنغارية النمساوية، يجب معاملتهم ككائنات بشرية».

وفي تكرار العبارة التي قوبلت بانتقاد شديد «يمكننا أن نفعل ذلك»، التي قالتها قبل خمسة أعوام عندما فتحت الحدود أمام اللاجئين، وقالت ميركل خلال مؤتمرها الصحافي،إنها قالت هذه العبارة قبل خمسة أعوام «في موقف خاص للغاية» كان يمثل أيضا تحديا، وأضافت: «هذه العبارة تمثل نفسها».

وأردفت قائلة: «على أية حال، لقد حققنا الكثير منذ ذلك الحين، وعندما أقول»نحن«، فإن هذا يعني أشخاصا كثيرين للغاية قاموا بالمساعدة».

وذكرت ميركل أن الكثير من اللاجئين الذين أتموا دراسة الثانوية العامة أو بدأوا دراستهم قدموا أيضا إسهاماتهم، وقالت: «من هذه الناحية لا يخطر ببالي الآن تكرار هذه العبارة».
و أشارت إلى النجاح الذي حققه المهاجرين في سوق العمل والمجتمع

    ميركل تدافع عن قرارها فتح حدود ألمانيا أمام المهاجرين عام 2015            

دافعت المستشارة أنجيلا ميركل بقوة عن قرارها السماح للاجئين بالدخول إلى ألمانيا قبل خمس سنوات، عندما اندلعت أزمة المهاجرين، بينما استعادت شعبيتها بعد فترة صعبة جداً.

وخلال مؤتمرها الصحافي التقليدي لدى استئناف دورة عملها، أمس (الجمعة)، أجابت ميركل على صحافي سألها إذا كانت نادمة على فتح حدود ألمانيا أمام المهاجرين عام 2015، قائلةً: «كنتُ سأتخذ القرارات الضرورية نفسها»، كما فعلت في ذلك الوقت.
وأشارت ميركل إلى الواجب الإنساني تجاه آلاف السوريين والعراقيين والأفغان الفارين من الحرب والاضطهاد والبؤس، الذين تجمعوا في ذلك الوقت على حدود ألمانيا والنمسا.


وقالت: «هذه هي قناعتي».لم تتراجع المستشارة مطلقاً عن قرارها، رغم أنه غذى صعود اليمين المتطرف في البلاد وأضعفها سياسياً، في تطورات لم تعرفها ألمانيا وأوروبا من قبل.
وبعد خمسة عشر عاماً في السلطة، وبينما ستسلم العام المقبل مقاليد المستشارية، بات في وسع القائدة البالغة من العمر 66 عاماً أن تنعم باستعادة مكانتها.


وحصلت على 71 في المائة من الآراء المؤيدة أو المؤيدة جداً، وفقاً لآخر مسح أجراه معهد إنفراتست ديماب. ويعود الفضل في ذلك إلى إدارتها «السيادية» لأزمة فيروس «كورونا المستجد»، حسب تقديرات أستاذ العلوم السياسية في جامعة دريسدن هانز فورلندر.
وقال في حوار مع «وكالة الصحافة الفرنسية» إن «الأزمات دائماً ما تكون فرصاً للقادة التنفيذيين لإثبات أنفسهم»، وقد نجحت أنجيلا ميركل في «إيجاد الخطاب الصحيح» بين الحزم و«التعاطف»، لجعل الألمان يقبلون القيود المفروضة على حريتهم والتي تستهدف مكافحة «كوفيد - 19».


«سننجح في ذلك»

قبل خمس سنوات، ربما كانت تفكر أيضاً في استخدام الخطاب الصحيح عندما اعتمدت شعار «سننجح في ذلك»، لتشجيع مواطنيها على مواجهة التحدي المتمثل في تدفق المهاجرين. وبين عامي 2015 و2016، وصل إلى ألمانيا أكثر من مليون شخص.
وإذا فهم الألمان الرسالة جيداً في البداية، فإن الأمور سرعان ما ساءت عندما بات مكتب الهجرة مثقلاً بالضغوط، وحُملت المستشارة المسؤولية عن الوضع «الفوضوي» حتى في صفوف حزبها المحافظ.



وأثارت وقائع مختلفة الشكوك بين الألمان، مثل الاعتداءات الجنسية على نساء نسبت إلى مهاجرين من شمال أفريقيا خلال رأس السنة الجديدة 2016 في كولونيا.

وتمكن حزب «البديل من أجل ألمانيا» المعادي أساساً للمؤسسات الأوروبية، من استغلال المخاوف، من خلال إذكاء الكراهية ضد المهاجرين الذين هم بغالبيتهم مسلمون. وصار شعاره «ميركل يجب أن ترحل».

وتم تشديد سياسة استقبال المهاجرين، وعُوقِبَت المستشارة خلال الانتخابات التشريعية عام 2017، التي شهدت دخول اليمين المتشدد إلى البرلمان لأول مرة منذ نهاية النظام النازي.

وأكدت الانتخابات الأوروبية وفي المناطق في 2018 هذا التراجع.
تخلت أنجيلا ميركل عن رئاسة حزبها، الاتحاد الديمقراطي المسيحي، في نهاية عام 2018، لكنها قالت إنها ستظل مستشارة حتى نهاية ولايتها الرابعة في عام 2021.


على الطريق الصحيح؟

بعد خمس سنوات، يعتبر الخبراء نتائج سياسة الهجرة الألمانية مشجعة بشكل عام. ووجد نصف اللاجئين البالغين عملاً، وفق المكتب المسؤول عن التوظيف.

وتعلق جمعية «برو أزيل» الألمانية المدافعة عن حقوق المهاجرين، بالقول إن ألمانيا التي تعاني تركيبتها السكانية من الشيخوخة «صارت أكثر تنوعاً وأكثر حيوية وشباباً»، فيما تمزِّق حزب البديل من أجل ألمانيا الخلافات الداخلية.


ومع ذلك، تدين الجمعية «عدم اكتراث» الحكومة راهناً، وتتهمها بإبطاء استقبال القاصرين الذين يعيشون في مخيمات على الجزر اليونانية. فمشكلات الهجرة التي تقدمت عليها أزمة «كوفيد - 19» ما زالت قائمة.


وتذكر المحاكمة الجارية لأحد النازيين الجدد المتهم بقتل مسؤول إقليمي منتخب مؤيد لاستقبال اللاجئين في عام 2019 بالتطرُّف الذي لوحظ في أوساط اليمين المتشدد في ألمانيا.


وإذا توقف تدفق المهاجرين، فإن ذلك يعود قبل كل شيء إلى اتفاقٍ هشّ أُبرم في عام 2016 مع تركيا بهدف منعهم من الإبحار إلى أوروبا، مقابل حصول أنقرة على مساعدات مالية.


وأشارت المستشارة الجمعة إلى أن تبني سياسة هجرة أوروبية موحدة كان إحدى أولويات الرئاسة الألمانية للاتحاد الأوروبي، وأنه لا يزال هناك كثير من العمل الذي يتعين القيام به.
وقالت: «لكن يمكننا تحقيق ذلك، إذا أردنا».
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

7 تعليقات
إرسال تعليق
  1. السلام عليكم
    انا شاب سوري موجود في تركية انا وزوجتي و4 اطفال
    واريد اللجوء الى اروبا كندا او هولندا

    ردحذف
  2. السلام عليكم انا شاب سوري موجود في تركية انا وزوجتي واولادي ال 4 وبدي اسجل لجوء الى كندا او هولندا
    +905396178131

    ردحذف
  3. اأنا احمد من سوريا متزوج عندي اربع أولاد مهنتي نجار موبيليا رقمي ٧٦٣٥٣٤٩٥لغتي انكليزي متواضع اتمنا ان تساعدوني بسفر انا و عيالي ليتم رعاية أطفالي وتعليم في بلدكم شكرا ارجوكم

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أقيم في السودان ومتزوج أريد اللجوء إلى أوروبا ألمانيا أو السويد المهم اللجوء والخروج من السودان وشكرا جزيلا

    ردحذف
  5. انا حسن محمد حسن سر الختم أريد اللجوء إلى أوروبا ألمانيا أو السويد المهم اللجوء والخروج من السودان وشكرا جزيلا

    ردحذف
  6. سلام ع ليكم انا ياسر مصري اريد الهجره الي كندا استراليا المانيا اي بلد خارج مصر انا وزجتي و4 اولاد وشكرا للاهتمام

    ردحذف
  7. اتمني الاهتمام ورقم تلفيون 01006000259 وشكرا اريد اخرج من مصر هجره هجره الي كندا وشكرا

    ردحذف

إرسال تعليق