القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي شروط الحصول على الإقامة الدائمة في أستراليا ؟

 


ما هي شروط الحصول على الإقامة الدائمة في أستراليا؟

يمنح المقيم الدائم في أستراليا حقوقاً مشابهة لحقوق المواطن الأسترالي ويسمح له العيش والعمل في أستراليا والحصول على خدمات الرعاية الاجتماعية. ولكن متى يحق للمهاجر او اللاجئ التقدم والحصول على الاقامة في أستراليا؟

ما هو تعريف المقيم الدائم؟

هو الشخص الذي يملك حق العيش في أستراليا لأجل غير مسمّى. للحصول على الإقامة الدائمة، عليك التقدّم لتأشيرة تمنحك هذا الحق أهمها تأشيرات الحماية واللجوء، تأشيرات العائلة إضافة إلى تأشيرات العمال المهرة.

ميزات الإقامة الدائمة

تتشابه الحقوق التي تمنحها الإقامة الدائمة مع تلك التي تمنحها الجنسيّة باستثناء حق الإنتخاب والحصول على جواز سفر أسترالي إضافة إلى تكاليف الدراسة في الجامعات الأسترالية. فبعكس حملة الجنسيّة الأسترالية، لا يحق لأصحاب الإقامة الدائمة الحصول على قرض الدراسة الجامعية من الحكومة والمعروف بالـHECS إذ عليهم دفع التكاليف مسبقاً.

أما بالنسبة للحقوق الأخرى، فهي نفسها بحيث يحق للمقيم الدائم الحصول على الخدمات ذاتها مثل الرعاية الصحية الmedicare والرعاية الإجتماعية من الـCentrelink وغيرها من الخدمات التي يحصل عليها حملة الجنسية الأسترالية.

ما هي التأشيرات التي تمنح الإقامة الدائمة لأصحابها فور الحصول عليها؟

 1 -  تأشيرة الزواج التي تقدّم بعد مرور أكثر من خمس سنوات على الزواج أو بعد سنتين على الزواج في حال كان للشريكين أي أولاد

2 - تأشيرة الرعاية carer visa

 3 - تأشيرة الأطفال في حال كان يملك الأهل الجنسيّة أو الإقامة الدائمة

  4 - تأشيرة الفرد الأخير المتبقي من العائلة (غير أن الموافقة عليها تستغرق وقتاً طويلاً)

 5 - تأشيرة استقدام الأهل

 6 -  تأشيرة اللجوء والحماية الإنسانية

 7 - تأشيرة الحماية التي تقدم من داخل أستراليا

 8 - تأشيرة العمّال المهرة والمستثمرين باستثناء العمالة المكفولة من قبل أصحاب العمل.

وتجدر الإشارة إلى أن الذين يحصلون عادة على تأشيرات عمل مؤقتة تكون عادة مكفولة من قبل أصحاب العمل TSS 482 يمكنهم التقدم على الإقامة الدائمة بعد مضي 3 سنوات على عملهم مع الشركة الكافلة لهم في حال كانت وظيفتهم موجودة على لائحة الوظائف المطلوبة للإقامة الدائمة.

أما تأشيرة الشريك فتختلف بين حالة وأخرى فيستطبع التقدم بعد سنتين على كفالة الشريك له في أستراليا

ماهي الشروط التي يجب أن يستوفيها المهاجر عند التقدم للحصول على الإقامة الدائمة؟

إلى جانب الشروط التي تفرضها كل تأشيرة، هناك شرطان أساسيان على كل متقدّم على الإقامة الدائمة وهما اجتياز اختبار الشخصية واختبار الفحوصات الطبيّة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. مرحبا انا من العراق اسكن مدينة كركوك المعروفه بمناطق الساخنه في عام 2018 قدمت طلب الهجره عن طريق iomواخذت كيس نمبر ولديه اوراق واثباتات بان عملت مع المنظمات الاجنبيه ولها حق طلب الهجره الى استراليا او كندا وذالك بسبب تهديد من قبل المنظمات الارهابيه واعيش في خوف بمدينتي .كركوكِوارجو مساعدتي لهذا الموضوع وهذا رقم الهاتفي07701304639

    ردحذف

إرسال تعليق