القائمة الرئيسية

الصفحات

بلجيكا : إعادة توطين دفعة جديدة من السوريين القادمين من تركيا و لبنان والاردن

تستقبل بلجيكا، الايام القادمة مجموعت من السوريين، ضمن عملية إعادة توطينهم، من لبنان وتركيا والاردن، وقد تم اختيارهم بالنظر إلى ملفاتهم، وكانوا من الفئة الأضعف. 

وقالت صحيفة “كيركنت” البلجيكية، بحسب ما ترجم عكس السير، إن العملية تمت بعد توقف إعادة التوطين منذ تموز 2019، بسبب نقص أماكن الاستقبال، ومن ثم انتشار وباء كورونا.


اقرأ ايضا : تسجيل طلب لجوء عبر مفوضية اللاجئين من هنا


وكان من بين الواصلين 3 عائلات مع أطفالهم، مجموعهم 14 شخصاً، تمت إعادة توطينهم عبر مشروع رعاية جديد يدعى “community sponsorship”.


وهذا مشروع تجريبي يتم فيه استقبال اللاجئين في بلجيكا، والإشراف عليهم من قبل جمعية محلية، أو مجموعة من الأشخاص، دون الإقامة أولاً في مركز تابع للوكالة الفيدرالية لاستقبال طالبي اللجوء.


منظمة “كاريتاس إنترناشونال”، هي منظمة كاثوليكية، مسؤولة عن دعم المنظمات التي ستؤوي العائلات الثلاثة.


وزير الدولة لشؤون اللجوء والهجرة الجديد، سماي مهدي، أبدى سعادته بالمبادرة، وقال: “اتخذت الحكومة السابقة هذا الالتزام بإعادة توطين هؤلاء الأشخاص، لكن للأسف لم يكن بالاستطاع تنفيذها،


 أخذنا دورنا وقمنا بتنفيذ حصتنا العادلة في استقبال هؤلاء الأشخاص الضعفاء الذين خضعوا للإجراءات اللازمة خارج الاتحاد الأوربي، نحن نحمي هؤلاء الأشخاص بعدم دفعهم إلى مسارات غير شرعية”.


منذ عام 2013، التزمت بلجيكا بإعادة توطين حصة من اللاجئين المعرضين للخطر كل عام، بناء على الأولويات الأوروبية، وفي السنوات الأخيرة كان اللاجئون السوريون من تركيا ولبنان والأردن، أبرز الواصلين إلى بلجيكا بشكل أساسي.


المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، هي المسؤولة عن تحديد واختيار اللاجئين، ويقوم مكتب المفوض العام لشؤون اللاجئين وعديمي الجنسية (CGRS) بعد ذلك، بإجراء مقابلات مع اللاجئين المعينين من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في بلد الاستقبال الأول، وتقوم الوكالة الفيدرالية لاستقبال طالبي اللجوء بإجراء فحص طبي أولي.


وتستعد الوكالة حالياً لوصول مجموعة أخرى من اللاجئين السوريين، من المقرر إجراؤها في أوائل الشهر القادم، وسيتم إيواؤهم وفقاً لعملية إعادة التوطين “الكلاسيكية”، أولاً إقامة لمدة 6 أسابيع في مركز استقبال تابع للوكالة، حيث يتبع اللاجئون برنامج إيواء محدد (دروس في اللغة، دورات عن بلجيكا)، ثم الانتقال إلى منزل فردي يديره المركز العام للرعاية الاجتماعية. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  1. انا احمد من سوريا متزوج عندي اربع أولاد مقيم في لبنان مهنتي نجار موبيليا رقمي 0096176353495لغتي انكليزي متواضع اتمنا ان تساعدوني بسفر انا و عيالي ليتم رعاية أطفالي وتعليم في بلدكم شكرا ارجوكم

    ردحذف
  2. مرحبا انا محمد مصطفى حامد من سوريا ولاجى في تركيا ومتزوج وعندي ثلاث أطفال وعمري 37سنه واريدالهجراء إلى دوله اربيا 00905345849592

    ردحذف
  3. اسمي عمار عيسى ابو زيد لاجئ سوري في مخيم زعتري في الاردن حلمي سافر اني و اهالي على اي دولة هذا رقمي 0799862732

    ردحذف
  4. السلام عليكم
    انا مواطن سوري مقيم في تركيا وهربت من سوريا انا وعايلتي وانا لااستطيع العوده لانني مطلوب للخدمة العسكرية ولا أريد قتل أحد أفراد بلدي بلاضافه الى انني سجنت وتعرضت للتعذيب في سجون النظام وانا الان مطلوب ،وارغب السفر الى اوربا ،ارجو المساعده ولكم جزيل الشكر والاحترام. 905510416100

    ردحذف

إرسال تعليق