القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو السيلوليت اعراض السيلوليت علاج السيلوليت

 

علاج السيلوليت

ما هو السيلوليت ؟

ما هو السيلوليت؟ السيلوليت مشكلة تجميلية بالدرجة الأولى يعاني منها النساء والرجال لكن نسبة حدوثه عند النساء تصل إلى 90٪ بسبب طبيعة جسم المرأة وإصابته لا تقتصر على السمنة فقط بل على الأشخاص الضعفاء والنحيفين أيضًا. يحدث السيلوليت الاحتياطي نتيجة تضخم الخلايا الدهنية وامتلائها بالدهون وزيادة حجمها مما يؤدي إلى تمدد طبقة النسيج الضام وهي عبارة عن شبكة من ألياف العنكبوت الكولاجينية المحيطة بالدهون وهذا التمدد يسبب الكولاجين تنفصل الألياف عن بعضها وتتركها الخلايا الدهنية وهذا يؤدي إلى بروز الجلد مثل النتوءات أو الدمامل بالإضافة إلى الترهل والاسترخاء في العضلات كل ذلك عبارة عن مزيج من تضخم الخلايا الدهنية وتعطل آلية النسيج الضام وضمور العضلات. تحتها مما أدى إلى ظهور التجاعيد في الجلد ،طأو ما يعرف بالسيلوليت مراحل السيلوليت:

 

المرحلة الأولى أو المرحلة الخفيفة من السيلوليت

 

        حيث يكون الجلد في هذه المرحلة يشبه قشر برتقال ويشمل فقط الطبقة الخارجية وهو بعيد تمامًا عن العضلات ولا يظهر السيلوليت في هذه المرحلة عند الوقوف أو الجلوس بل يظهر فقط عند الضغط على الجلد ولا يتعدى عدد النتوءات.

        أكثر من 4 نتوءات جلدية المرحلة الثانية أو المتوسطة حيث أنها تشبه الجلد في هذه المرحلة تظهر الجبن القريش في هذه المرحلة العديد من النتوءات في الجلد تتراوح من 5 إلى 9 نتوءات وتظهر هذه النتوءات فقط عند الوقوف و لا تظهر عند الجلوس المرحلة الثالثة أو الشديدة  حيث يشبه الجلد في هذه المرحلة شكل وسادة مرتبة ويزداد عدد النتوءات الجلدية إلى أكثر من 10 نتوءات جلدية وتظهر هذه النتوءات في جميع الحالات ويظهر الجلد.

        الترهل جدًا في هذه المرحلة وتؤدي المرحلة الخطيرة من السيلوليت إلى حدوث السيلوليت حيث أن السيلوليت هو نتاج مجموعة من العوامل التي أدت إلى ظهوره، مثل:  

عامل وراثي  

وتاريخ عائلي له ويظهر في النساء أكثر من الرجال نتيجة للنات حدوث تغيرات هرمونية لها وخاصة بعد البلوغ وأيضاً نتيجة توزيع الدهون والتي تكون أكثر في الوركين والفخذين والأرداف مع اتباع نظام غذائي سيء ومحاولة إنقاص الوزن بطريقة غير صحية.  

الوجبات  

السعرات الحرارية والدهون هي طبيعة احترافية تتطلب الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة وفقدان مرونة ونضارة البشرة مع تقدم العمر وقلة شرب الماء طوال اليوم. 

التدخين

مما يعيق الدورة الدموية لأنسجة الجسم ويقلل من إنتاج الكولاجين ارتداء الملابس الضيقة خاصة حول الأرداف مما يعيق الدورة الدموية وارتداء الكعب العالي بطء التمثيل الغذائي بسبب عوامل وراثية أو قلة النمو أو الاضطرابات الهرمونية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو مرض السكري والتغيرات الهرمونية مثل تلك التي تحدث أثناء الحمل أو في سن اليأس حتى نعرف عن التغيرات الهرمونية بالتفصيل وتأثيرها على حدوث السيلوليت:  

هرمون الاستروجين  

هو هرمون أساسي في بناء ألياف الكولاجين ولكن عندما تنخفض مستوياته كما هو الحال أثناء انقطاع الطمث يتناقص تدفق الدم إلى النسيج الضام مما يؤدي بدوره إلى نقص الأكسجين اللازم لبناء الكولاجين وكذلك نقص هرمون الاستروجين وتضخم الخلايا الدهنية الأنسولين هو الهرمون الرئيسي الذي يتحكم في الكمية من الدهون المتكونة وفي حالة مقاومة الأنسولين أو أثناء الحمل أو زيادة نسبة الكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة السريعة فإنه يحفز إنتاج الأنسولين مما يؤدي بدوره إلى زيادة تخزين الخلايا الدهنية وهرمون النمو الذي يعرف بهرمون مكافحة الشيخوخة وهو مرتبط بجميع البروتينات داخل الجسم ليس فقط الشعر والجلد والأظافر ولكن أيضًا النسيج الضام لذلك إذا كان يعاني من نقص مثل أثناء الحمل أو نتيجة لزيادة الأنسولين زيادة السيلوليت هو هرمون الكورتيزول وهو هرمون تفرزه الغدة الكظرية الذي يزيد من مستويات السكر في الدم ويسبب ترسب الدهون في منطقة البطن ويسمى الهرمون الذي يدمر العضلات لأنه يقلل إفراز هرمون التستوستيرون الضروري لبناء العضلات كتلة هرمون التستوستيرون المضاد الذي يعمل على تنظيم الأنسولين وكمية الدهون في الجسم لذلك عندما تنخفض مستويات هذا الهرمون كما في حالة قصور الغدد التناسلية وخاصة بعد الخصي أو نقص الأندروجينات بما في ذلك الخصيتين والستيرون كما في حالة متلازمة كلاينفيلتر فهو يزيد من حدوث السيلوليت - بعض الهرمونات الأخرى التي لها دور في حدوث السيلوليت مثل البرولاكتين الذي يسبب اضطرابات الدورة الشهرية بالإضافة إلى الأدرينالين والنورأدرينالين وهرمونات الغدة الدرقية والهرمونات والسيلوليت

 

علاج السيلوليت يجب اتباع ما يلي: 

منع السيلوليت ينصح الأطباء بشرب الماء بكميات كافية للجسم ، واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. إنقاص الوزن وتجنب الحميات القاسية لتجنب ترهل الجلد ويفضل اتباع نظام الصيام المتقطع لأنه يحفز.

هرمون النمو

 

        لممارسة التمارين المختلفة التي تساعد على حرق الدهون باستمرار مثل السباحة والمشي والركض وممارسة الرياضة بشكل مكثف وخاصة تمارين الوركين والفخذين حيث تعمل على شد الجلد وتنشيط الدورة الدموية وتجديد الخلايا والتخلص منها.

        من السيلوليت والإقلاع عن التدخين وممارسة تمارين الاسترخاء حيث أن الإجهاد المستمر.

 

أهم أسباب ظهور السيلوليت تحت الجلد  

لأنه يزيد من إفراز هرمون الأنسولين وتراكم السكر والدهون وارتداء ملابس مريحة وتجنب الضيق الملابس الضيقة لأنها تضغط على الأنسجة الداخلية وتؤدي إلى تراكم الدهون تحت الجلد

تناول بعض الأطعمة التي تحمي من السيلوليت مثل:

 

        الزنجبيل حيث يساعد الزنجبيل على تقوية الدورة الدموية عن طريق زيادة تدفق الدم مما يساعد في الحصول عليها.

        التخلص من السموم المتراكمة وتسهيل حركة الخلايا الليمفاوية ضعف الدورة الدموية يؤدي إلى تراكم الخلايا الليمفاوية والسموم داخل الجسم.

         تحت الجلد يسبب تكون السيلوليت الحبوب الكاملة ومنتجاتها كالقمح والشوفان والشعير والكتان وهي أطعمة غنية بالألياف تساعد الجسم على التخلص من السموم المتراكمة.

 

الشاي الأخضر لعلاج السيلوليت

        غني بمضادات الأكسدة وغني بالمعادن والكتان. الفيتامينات التي تساعد على تدفق الدم داخل الأوعية الدموية وتزيد من مرونتها - تناول مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه يساعد في الحصول على بشرة صحية وتقليل ظهور السيلوليت.

 

هناك طرق عديدة للتخلص من السيلوليت والقضاء عليه نهائيا 

        وبعضها منها أثبتت فعاليتها بشكل ممتاز ونذكر بعضها: تخلص من السيلوليت في أسبوع وإليك بعض الطرق للتخلص من السيلوليت في غضون أسبوع:

جوز الهندلعلاج السيلوليت   

الذي يستخدم فيه جوز الهند بعد تسخينه لتدليك المناطق المراد علاجها. بتدليك هذه المناطق بحركات دائرية بضغط خفيف لمدة 10 دقائق في اليوم يتميز جوز الهند بقدرته على تفتيت الدهون المتكتلة تحت الجلد وإعادة توزيعها.

 جل الصبار لعلاج السيلوليت : 

        يتم توزيعه بالتساوي يتم تشريح ورقة الصبار وإزالة الجل منها ثم يوضع على المناطق المصابة لمدة ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر 2 إلى 3 مرات في الأسبوع  يعمل الصبار على شد الجلد.

        الجسم ويجعله أقوى بزيت العرعر عن طريق خلط زيت العرعر وزيت الزيتون وتدليك المناطق المصابة لمدة 15 دقيقة يوميا حيث أن زيت العرعر يقلل من احتباس السوائل تحت الجلد ويزيل السموم من الجسم كما أن زيت الزيتون يغذي البشرة وينصح بعدم استخدامه مع النساء الحوامل ومرضى الكلى بطء فقدان الوزن والوجبات الغذائية القائمة على البروتين مثل البيض واللحوم والأسماك والدواجن الطين الأخضر يتم وضع خليط من الطين الأخضر والعسل وعصير الليمون على مناطق السيلوليت ، ويتم تغطية الجسم بغطاء شفاف السيلوفان لمدة ساعة يوميا ثم يغسل الجسم بماء فاتر والطين الأخضر يزيل الجلد الميت ويمتص الشوائب والدهون وخل التفاح مع العسل والماء الفاتر وصفة الوخز بالابر الصينية على يد معالج مارس التمارين الرياضية بانتظام طبيعي العلاج باستخدام التدليك اليومي ، تدليك الجسم بفرشاة ناعمة 2 إلى 3 مرات في الأسبوع القهوة كيفية التخلص من السيلوليت بالقهوة هذه وصفة طبيعية لاستخدام مقشر القهوة للتخلص من السيلوليت المكونات: ملعقة كبيرة من البن المطحون 2 ملاعق كبيرة من ملح الطعام أو السكر الخشن ملعقة أفوكادو مهروسة يمكن أن تضاف إلى المكونات ، لكنها خيار جانبي.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق